أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

موسم انتشار الجدري

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
الجدري فيروس شديد العدوى ومميت ولا يوجد علاج معروف له، آخر حالة معروفة حدثت في الولايات المتحدة في عام 1949 وبسبب برامج التطعيم في جميع أنحاء العالم، تم القضاء على هذا المرض تماما، يُعرف الجدري أيضًا باسم فاريولا. منذ عهد مصر القديمة، أثبت الجدري أنه أحد أكثر الأمراض تدميراً على البشرية، تملأ أوبئة الجدري واسعة الانتشار وعدد القتلى الهائل من صفحات كتب تاريخنا.

تم إنشاء أول لقاح ضد الجدري 1758، ومع ذلك استمر المرض في إصابة وقتل الناس على نطاق واسع لمدة 200 سنة أخرى، نفذت منظمة الصحة العالمية (who) معيارًا صارماً للتطعيم من أجل إبطاء معدل الإصابة، آخر حالة طبيعية معروفة وقعت في1977 في الصومال. بحلول 1980، أعلنت منظمة الصحة العالمية أنه قد تم القضاء على مرض الجدري بالكامل، على الرغم من أن الوكالات الحكومية والصحية لا تزال تعاني من فيروسات الجدري لأغراض البحث.



لم يعد الناس يتلقون لقاحات الجدري الروتينية، يمكن أن يكون لقاح الجدري آثار جانبية مميتة، لذلك فقط الأشخاص المعرضون لخطر كبير هم الذين يتلقون اللقاح.

أعراض مرض الجدري
تظهر الروايات التاريخية أنه عندما يصاب شخص ما بفيروس الجدري، لم تظهر عليه أية أعراض لفترة تتراوح بين سبعة و 17 يومًا، ومع ذلك بمجرد انتهاء فترة الحضانة (أو مرحلة تطور الفيروس)، تحدث الأعراض الشبيهة بالأنفلونزا التالية:

– ارتفاع في درجة الحرارة.
– قشعريرة برد.
– صداع الراس.
– ألم شديد بالظهر.
– وجع بطن.
– قيء.
– ستختفي هذه الأعراض في غضون يومين إلى ثلاثة أيام، ثم يشعر المريض بالتحسن، ومع ذلك فكلما بدأ المريض في الشعور بالتحسن، يظهر طفح جلدي، بدأ الطفح على الوجه ثم انتشر على اليدين والساعدين والجزء الرئيسي من الجسم، سيكون الشخص شديد العدوى حتى يختفي الطفح الجلدي.

– خلال يومين، سيتطور الطفح إلى خراجات مليئة بالسوائل والقيح، سوف تسقط في النهاية ، تاركة ندوب وعلامات الحفرة، وعندما تنتهي كل هذه العلامات، بقي الشخص معديا.

أسباب الإصابة بمرض الجدري
– أحد أسباب الجدري الشديد والمميت هو أنه مرض محموم بالهواء، تميل الأمراض المحمولة جواً إلى الانتشار السريع.
– السعال أو العطس أو الاتصال المباشر بأي سوائل جسدية يمكن أن ينشر عدوى الجدري، بالإضافة إلى ذلك، قد تؤدي مشاركة الملابس أو الفراش الملوثة إلى الإصابة.

علاج الجدري
– لا يوجد علاج لفيروس الجدري، نتيجة لبرامج التطعيم المتكررة في جميع أنحاء العالم، تم استئصال فيروس الجدري تمامًا، الأشخاص الوحيدون الذين يُعتبرون معرضين لخطر الإصابة بالجدري هم الباحثون الذين يعملون معه في بيئة معملية.

– في حالة حدوث التعرض لفيروس الجدري على الأرجح، فإن التطعيم في غضون يوم إلى ثلاثة أيام يمكن أن يمنع المرض من أن يكون شديد الخطورة، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد المضادات الحيوية في الحد من الالتهابات البكتيرية المرتبطة بالفيروس.

موسم انتشار الجدري
– رغم عدم خطورة مرض الجدري المائي إلا أنه ينتشر بصورة كبيرة في فصل الشتاء ومع بدايات الربيع، ويعتبر الفيروس الذي يتسبب في الإصابة به هو فيروس مدرسي، حيث أن العدوى تنتقل بين طلاب المدارس، وذلك نتيجة للاختلاط بينهم، فهو يقوم بإصابة ما يقرب من 80% من الأطفال تحت سن العشر سنوات، ويتم الإصابة به مرة واحدة في الحياة، ويتم انتقال الفيروس من خلال الرذاذ الخارج من الأنف والفم، أو من خلال الأشياء الت تلوثت بالفيروس.

– ومن الممكن أن تكون أبرز الأعراض المرضية التي تميز الجدري، هو الإصابة ببعض البثور الحمراء الصغيرة على الجلد، والتي تتسبب في الحكة والهرش، وبعدها تتطور لتصبح حويصلة وتكون القشور، ويبقى المرض في طور العدوى حتى تجف هذه البثور تماما، وهناك فارق كبير بين الجدري والجدري المائي، حيث أن الجدري المائي غير خطير، بينما مرض الجدري خطير للغاية ويسبب الوفاة.

حقائق حول الجدري
– ينتقل الجدري من خلال اتصال ممتد وجهاً لوجه، أو الاتصال المباشر بسوائل الجسم المصابة أو الأشياء الملوثة.
– الحشرات والحيوانات لا تنقل الجدري.
– متوسط ​​فترة الحضانة حوالي 10 إلى 14 يومًا (ولكن يمكن أن تتراوح بين 7 إلى 19 يومًا) بعد التعرض.
– تشمل الأعراض الأولية ارتفاع في درجة الحرارة والتعب وآلام في الرأس والظهر، طفح جلدي مميز على الوجه والذراعين والساقين يتبع في يومين إلى ثلاثة أيام، يبدأ الطفح بآفات حمراء مسطحة تتطور بنفس المعدل، تصبح الآفات مليئة بالتقيح وتبدأ في القشرة في بداية الأسبوع الثاني، تتطور القشرة ثم تنفصل وتسقط بعد حوالي ثلاثة إلى أربعة أسابيع.

– غالبية المرضى المصابين بالجدري يتعافون، لكن الموت يحدث في 30٪ من الحالات.
– 2014: تم العثور على ستة قوارير تحتوي على فيروس الجدري في غرفة تخزين غير مستخدمة في حرم إدارة الغذاء والدواء بيثيسدا، بولاية ماريلاند، بالحرم الجامعي.

– أظهرت الاختبارات اللاحقة أن اثنين على الأقل من القنينات، يرجع تاريخهما إلى عام 1954، يحتويان على الفيروس الحي، لا يوجد سوى مستودعين معتمدين لمخزونات مرض الجدري، وهو الفيروس الذي يسبب مرض الجدري، ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في أتلانتا ومركز أبحاث الدولة الروسي لعلم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية في كولتسوفو.
 

رقة الملائكة

سندريللا الفخامة
إنضم
19 فبراير 2013
المشاركات
161,334
مستوى التفاعل
33,004
النقاط
113
رد: موسم انتشار الجدري

شكرا ع المجهود ..
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,315
مستوى التفاعل
3,191
النقاط
113
رد: موسم انتشار الجدري

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )