أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

نالوكسون لعلاج حالات التسمم بالمواد الأفيونية

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
يمنع النالوكسون تأثيرات دواء الأفيون أو يعكس آثاره ، بما في ذلك النعاس الشديد أو إبطاء التنفس أو فقدان الوعي ، وتستخدم حقن النالوكسون لعلاج الجرعات الزائدة من الأفيون في حالات الطوارئ ، كما تستخدم للمساعدة في تشخيص ما إذا كان الشخص قد استخدم جرعة زائدة من المواد الأفيونية .

تأثير وفاعلية دواء نالوكسون
ينتمي هذا الدواء إلى فئة من الأدوية تعرف باسم مضادات الأفيون ، وهو يعمل عن طريق منع آثار المواد الأفيونية في الدماغ ، وقد لا يعمل هذا الدواء أيضًا لمنع تأثيرات أنواع معينة من المواد الأفيونية (الناهضات المختلطة مثل البوبرينورفين ، البنتازوسين) ، فمع هذه الأنواع من المواد الأفيونية ، يمكن أن يحتاج الشخص إلى جرعة أعلى من النالوكسون .



لن تستمر تأثيرات النالوكسون طالما كانت آثار الأفيون موجودة ، نظرًا لأن العلاج بهذا الدواء لا يدوم طويلاً ، لذلك تأكد من الحصول على مساعدة طبية فورًا بعد إعطاء الجرعة الأولى من النالوكسون ، ويجب أيضًا أن يتضمن علاج الجرعة الزائدة من الأفيون معالجة التنفس مثل الأكسجين الذي يتم الحصول عليه من خلال أنابيب في الأنف ، والتهوية الميكانيكية ، والتنفس الاصطناعي .

كيف يتم إعطاء النالوكسون للشخص
يتم حقن النالوكسون في العضلات تحت الجلد ، أو في الوريد من خلال سلك الوريد iv ، ويمكن إعطاء الحقن من قبل الطبيب ، أو أحد أفراد الأسرة أو مقدم الرعاية الذي تم تدريبه على إعطاء حقنة النالوكسون بشكل صحيح .

إذا كنت أحد مقدمي الرعاية أو أحد أفراد العائلة هو الذي يعطي حقنة النالوكسون ، فيجب عليه قراءة جميع التعليمات عند الحصول على هذا الدواء لأول مرة ، إذا تم توفيرها ، ويجب سؤال الطبيب أو الصيدلي إذا كان هناك أي استفسارات .

يجب معرفة كيفية التعرف على علامات الجرعة الزائدة من الأفيون في الشخص ، قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة: بطئ التنفس ، أو عدم التنفس ، وصغر بؤبؤ العين ، وبطئ ضربات القلب ، أو النعاس الشديد ، الذي قد يصل إلى عدم القدرة على إيقاظ الشخص من النوم .

حتى إذا لم تكن متأكداً من خدوث جرعة زائدة من الأفيون ، فإذا كان الشخص لا يتنفس أو لا يستجيب ، أعط حقن النالوكسون فورًا ثم ابحث عن الرعاية الطبية الطارئة ، ولا تفترض أنه قد تم علاج الجرعة الزائدة إذا تحسنت الأعراض ، حيث يجب عليك الحصول على المساعدة الطبية فورًا بعد إعطاء حقن النالوكسون .

يتم إعطاء النالوكسون المحقون في العضلة في الفخذ الخارجي ، وفي حالة الطوارئ يمكنك إعطاء حقنة من خلال ملابس الشخص ، وبعد الحقن يجب البقاء مع الشخص فإذا استمرت علامات الجرعة الزائدة ، قد تحتاج إلى إعطاء حقنة أخرى كل 2 إلى 3 دقائق حتى وصول المساعدة الطبية ، ويجب اتباع جميع تعليمات الدواء بعناية .

ومن الجدير بالذكر فإن جهاز حقن النالوكسون التلقائي يستخدم مرة واحدة فقط ، ويجب التخلص منه بعد ذلك ، حتى إذا كان لا يزال هناك بعض بقايا للدواء فيه بعد حقن جرعة .

الآثار الجانبية للنالوكسون
يجب الحصول على مساعدة طبية طارئة إذا ظهرت علامات تدل على الحساسية تجاه النالوكسون مثل : خلايا النحل (ورم متفشي أونتوءات حمراء تظهر على الجلد) ، صعوبة في التنفس ، وتورم في الوجه والشفتين واللسان أو الحلق .

يمكن أن يسبب النالوكسون أعراض انسحاب مفاجأة لدى الشخص الذي يعاطى المواد الأفيونية ، وقد تشمل أعراض الانسحاب : آلام في الجسم ، وحمى ، وتعرق ، وسيلان الأنف ، والعطس ، والتثاؤب ، والضعف ، والرعشة ، والعصبية ، والأرق ، والإسهال ، والغثيان والقيء ، وتشنجات في المعدة ، وارتفاع ضغط الدم ، وسرعة في ضربات القلب .

أما في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 4 أسابيع والذين يتلقون المواد الأفيونية بانتظام ، قد يكون انسحاب المواد الأفيونية المفاجئ مهدداً للحياة إن لم يتم التعامل معه بالطريقة الصحيحة ، قد تشمل الأعراض عند الأطفال النوبات ، والبكاء أكثر من المعتاد ، والرعشة ، وتقلصات العضلات .

احتياطات وتحذيرات
– قبل استخدام هذا الدواء يجب إخبار طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تعاني من حساسية تجاه النالوكسون ، أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى ، فقد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة ، والتي يمكن أن تسبب حساسية أو مشاكل أخرى .

– قبل استخدام هذا الدواء ، يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي تاريخك الطبي ، خاصةً عن مشاكل القلب (مثل عدم انتظام ضربات القلب ، النوبة القلبية السابقة).

– قبل إجراء جراحة ، أخبر طبيبك أو طبيب الأسنان عن جميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك العقاقير التي تستلزم وصفة طبية والأدوية بدون وصفة طبية والمنتجات العشبية) .

– خلال فترة الحمل ، يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة إليه بوضوح ، وقد يتسبب في انسحاب المواد الأفيونية في طفل لم يولد بعد ، وكانت أمه تتناول دواء الأفيون بانتظام ، سيراقب الطبيب بعناية كل من المرأة الحامل والطفل الذي لم يولد بعد أن يعطى هذا الدواء ، لذلك يجب سؤال الطبيب عن التفاصيل .

– من غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء يمر في حليب الثدي ، ومع ذلك فمن غير المحتمل أن يضر الرضيع بالرضاعة ، ولكن يجب استشارة الطبيب للتأكد على سلامة الرضيع عند الرضاعة .
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,329
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
رد: نالوكسون لعلاج حالات التسمم بالمواد الأفيونية

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 
إنضم
6 مايو 2017
المشاركات
34,950
مستوى التفاعل
1,081
النقاط
113
رد: نالوكسون لعلاج حالات التسمم بالمواد الأفيونية

الله يسعدكك
ويعطيك الف عافيه
 

رقة الملائكة

سندريللا الفخامة
إنضم
19 فبراير 2013
المشاركات
161,134
مستوى التفاعل
32,215
النقاط
113
رد: نالوكسون لعلاج حالات التسمم بالمواد الأفيونية

شكرا ع المجهود ..
 

سُـوْࢪ مـن وࢪد

ناعمـة ڪأنها غيـمة ☁
إنضم
20 أكتوبر 2017
المشاركات
149,807
مستوى التفاعل
14,957
النقاط
113
رد: نالوكسون لعلاج حالات التسمم بالمواد الأفيونية

سلمتِ غاليتي
ربي يعطيك العافيةة ..
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )