أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

نبذة مختصرة عن الإمام علي بن موسى الرضا (ع)

فتنةة العصر

رئيسة اقسام الصور 🌹شيخة البنات 🌹
إنضم
7 أغسطس 2015
المشاركات
1,312,935
مستوى التفاعل
173,946
النقاط
113
الإقامة
السعودية _ الأحساء ♥️
الإمام علي بن موسى الرضا (ع)
هو ثامن أئمة أهل بيت النبوة (ع)
أبوه: الإمام موسى الكاظم (ع)
كنيته: أبو الحسن
من أشهر ألقابه: الرضا، الصابر، والوفي
ولد الإمام علي بن موسى الرضا (ع) في المدينة المنوّرة، في الحادي عشر من شهر ذي القعدة في العام مئة وثمانية وأربعين للهجرة، في سنة وفاة جدّه الإمام جعفر الصادق (ع).
نشأ الإمام الرضا (ع) في بيت الرسالة، في كنف أبيه الإمام الكاظم (ع) وتحت ولايته تقريب خمس وثلاثين سنة. ولمّا استشهد الإمام الكاظم (ع) تسلّم الرضا زمام الإمامة.
في الجانب السياسي، تميزت مرحلة الإمام علي الرضا (ع) عن غيره من الأئمة. فقد كان الحكام الأمويون والعباسيون يحاولون جاهدين إبعاد أئمة أهل البيت (ع) عن السلطة والحكم، إلّا مع الإمام الرضا (ع)، فقد قام الحاكم العباسي المأمون بن هارون الرشيد بتولية الإمام علي بن موسى الرضا ولاية العهد بعده.
إنّ المأمون العباسي لم يكن جديًا في تولية الإمام الرضا ولاية العهد، لذلك رفض الإمام هذا المنصب بداية. ولكن وبعد الإصرار الشديد للحاكم العباسي، قبِل (ع) ولاية العهد ولكن بشروط عديدة، منها: أن لا يأمر (ع) ولا ينهى ولا يولّي ولا يعزل ولا يتكلم بين اثنين في حكم ولا يغيّر شيئاً وهو قائم على أصوله.
وهكذا، استثمر الإمام الرضا (ع) منصب ولاية العهد لينفتح على العالم الإسلامي كله، ويبلغ رسالته على نطاق واسع.
تمكن الإمام علي بن موسى الرضا (ع) أن يدخل عقول المسلمين ويسكن قلوبهم. وما يُروى في هذا المجال، أن الحاكم العباسي المأمون، أصر على الإمام الرضا أن يصلي العيد بالمسلمين. وفي صباح العيد، امتلأت الطرقات وسطوح البيوت بالرجال والنساء والأولاد، ينتظرون خروج الإمام (ع) من بيته ليتّجه نحو المسجد.
أما الإمام الرضا (ع) فقد جهز نفسه، لبس لباس جده المصطفى (ص) وجده أمير المؤمنين علي (ع)، فتعمّم بعمامة بيضاء، ألقى طرفًا منها على صدره وطرفًا على كتفيه، وأخذ بيده عكازًا، وخرج وهو حافٍ قد شمّر سرواله إلى نصف الساق، وعليه ثياب مشمرة، فمشى قليلًا ورفع رأسه إلى السماء وكبّر.
فلما رأى المسلمون هذا المشهد، اضطربت المدينة، وتعالت الأصوات بالتكبيرات والبكاء والضجيج، وخلعت الناس من أقدامها، وتحفت وبدأت تكبر مع الإمام الرضا (ع)، في مشهد مهيب قل نظيره.
وصل الخبر إلى المأمون العباسي، بأنّ الرضا إذا وصل إلى مصلاه بهذه الطريقة، ستُفتتن الناس به. عندها أرسل المأمون إلى الإمام (ع) بأن يعود ويترك صلاة العيد.
هكذا عاش الإمام الرضا (ع) هموم المسلمين، وهمّ الرسالة الإسلامية، فحارب الغلو، وحدّث المسلمين عن حقيقة التوحيد، وترك إرثًا علميًا وافرًا يستوعب كل مجالات الحياة.
وتوفي (ع) في مدينة طوس، في السابع عشر من شهر صفر من العام مئتين وثلاثة للهجرة، مسلِّمًا الإمامة للإمام محمد بن علي الجواد، صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين.

 

ابن الرافدين

Well-Known Member
إنضم
24 يوليو 2018
المشاركات
1,794
مستوى التفاعل
14
النقاط
38
رد: نبذة مختصرة عن الإمام علي بن موسى الرضا (ع)

السلام عليك ياسيدي ويا مولاي
ياانيس النفوس
 

سعد العراقي راقي

قرب شاطىء العذوبة
إنضم
10 سبتمبر 2017
المشاركات
361,389
مستوى التفاعل
7,027
النقاط
113
الإقامة
العراق
رد: نبذة مختصرة عن الإمام علي بن موسى الرضا (ع)

تسلمين فتنة
جزاك الله خير
شـــكرا لك
 

اخيليه

Well-Known Member
إنضم
19 يوليو 2018
المشاركات
282
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
رد: نبذة مختصرة عن الإمام علي بن موسى الرضا (ع)

بارك الله بك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )