أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

نصائح للأمهات للحصول على نوم صحي و هادئ

إنضم
6 مايو 2017
المشاركات
34,950
مستوى التفاعل
1,081
النقاط
113



النوم هو شئ رائع ،فكل أم متعبة تريد فقط أن تستمتع ببعض النوم،تريد أن ينام أطفالها و يتركوها هى الأخرى تنام في سلام ،و فى هذا المقال نقدم نصائح عملية لكل أم ،لتخلد إلى النوم وتحصل على بعض الراحة وذلك خلال وقت قصير .
1– دورة النوم وعلاقتها بالنشاط: طبقاً للأبحاث العلمية الحديثة فإن الأطفال ينامون طبقاً لدورة النوم الخاصة بهم و هى 45 دقيقة ،بمعنى أن الجسد بعد أن يرتاح ويحصل على القدر الكافي من النوم إذا إستيقظ سيكون في كامل نشاطه وإلا يجب الحصول على 45 دقيقة إضافية ليستسقظ العقل و هو في كامل نشاطه.
على الجانب الآخر فإن دورة النوم للبالغين هى 90 دقيقة فإذا حصل الجسد على ساعات النوم الكافية وإستيقظ سيكون في كامل نشاطه ،وإلا فيجب أن يحصل على 90 دقيقة إضافية ،مثال إذا نام شخص في الساعة 12 منتصف الليل فعليه الإستيقاظ في السادسة من صباح اليوم التالي ،أو بعد مرور 90 دقيقة أي في الساعة 7,30 أو في الساعة 9 وهكذا ،و للمساعدة في هذا الشأن يمكن تحميل برنامج تحديد دورة النوم ،حيث يساعد في تحديد الوقت المناسب للإستيقاظ و المناسب لحالة الجسم كما أنه يساعد في تنظيم جدول أعمال اليوم .
2– إستخدام الزيوت الطبيعية قبل النوم: هناك إستخدامات عديدة للزيوت الطبيعية ، و أحد أهم الإستخدامات هو استخدمها لدعم النوم ،و ذلك عن طريق ترطيب اليدين و القدمين بالنوع الذي تفضله كل أم ،يساعد إستخدام الزيوت الطبيعية في الحصول على نوم هادئ وصحي ،إذ أن جميع الزيوت الطبيعية لا تحتوي على أي مواد كيماوية ضارة ، ومن أفضل هذه الأنواع زيت اللافندر وزيت الجوجوبا وكلاهما له رائحة عطرية جذابة .
3- تناول القهوة أثناء النهار: يمكن تناول القهوة في أثناء النهار والاستمتاع بها حيث يمكن تناولها في فترة بعد الغذاء.
4- عدم تناول أي مشروبات أخرى تحتوي على الكافييين بعد الثانية ظهراً: حتى لا يؤثر ذلك على الجهاز العصبي ويمنع الجسم من النوم الهادئ في فترة الليل .
5- عدم مشاهدة التليفزيون في وقت النوم: تؤثر مشاهدة التليفزيون أو تصفح الإنترنت على هرمون الميلاتونين و هو الهرمون الخاص بالنوم ،لذلك يجب عدم مشاهدة التليفزيون في الفترة التي يدخل فيها الشخص إلى غرفة النوم ويمكن الإكتفاء بالقراءة في ذلك الوقت .
6- عمل قائمة بمهام اليوم التالي: أحد أهم الأسباب التي تجعل الشخص غير قادر على الإستغراق في النوم هو التفكير كثيراً في مهام اليوم التالي ، لذلك يجب عمل قائمة بالأشياء التي يتعين على الشخص فعلها في اليوم المقبل ،ستساعد هذه القائمة مهما كانت بسيطة في إعطاء العقل فرصة للإسترخاء و الخلود للنوم .
7- إرتداء جوارب: أثبتت الأبحاث العلمية أن الشعور بالبرودة يمنع الجسم من النوم وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من برودة الأطراف بصورة مزمنة ،لذلك ينصح بإرتداء جوارب في فصل الشتاء لتدفئة القدمين والمساعدة في الإستغراق في النوم سريعاً .
8- تحديد موعد محدد وثابت للنوم: يساعد تحديد ميعاد ثابت “تقريبا” يومياً للنوم والإستيقاظ على تحسين جودة النوم لدى الأفراد ،فكلما إنتظم الشخص في مواعيد النوم والإستيقاظ الخاصة به ،كلما إنتظم الجسم في إنتاج الهرمونات التي تساعد على النوم مثل الميلاتونين كما ذكرنا سابقاً ،لذلك عندما يبدأ الشخص في تغيير مواعيد نومه فإن الجسم تلقائياً يقوم بإفراز هرمونات أخرى تساعد على إبقائه متيقظاً مما يسبب مشاكل خاصة بالنوم كالأرق
9- الإستماع إلى بعض الأصوات قبل النوم: تعرف هذه الظاهرة بالضوضاء الهادئة كالإستماع إلى القرآن الكريم بصوت خافت ،أو تشغيل الموسيقى الهادئة ، ويمكن الإستعانة بأحد التطبيقات في ذلك مثل تطبيق أصوات النوم الرائع الذي يساعد في الاستمتاع بنوم هادئ ،وكذلك تطبيق التأمل الذي يأخذ الشخص إلى عالم آخر قبل النوم .
إذا كانت الأم تعاني من إحدى المشكلات التي تؤثر على نومها ،فعليها تجريب الحلول السابقة وستستمتع بنوم هادئ وصحي
 

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
رد: نصائح للأمهات للحصول على نوم صحي و هادئ

تسلمي عزيزتي عالطرح
 
إنضم
6 مايو 2017
المشاركات
34,950
مستوى التفاعل
1,081
النقاط
113
رد: نصائح للأمهات للحصول على نوم صحي و هادئ

شكرا لمرورك الجميل
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )