أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

هل التهاب الأعصاب مرض خطير … والمدة اللازمة للشفاء

✿قہہمہہر✿

بزونة المنتدى
إنضم
22 أبريل 2016
المشاركات
129,654
مستوى التفاعل
2,423
النقاط
114
ما هو التهاب الأعصاب
التهاب الأعصاب مصطلح واسع يستخدم لوصف التهاب الأعصاب المحيطية ، هذه هي الأعصاب الموجودة خارج الدم اغ والحبل الشوكي ، ينقلون إشارات من أجزاء مختلفة من الجسم إلى الدماغ ، وعندما يحدث التهاب ، يبدأون في التعطل.

يمكن أن تؤثر الحالة على عصب واحد ، ويمكن أن يشمل أيضًا مجموعة من الأعصاب الموضعية في أجزاء مختلفة من الجسم ، يؤدي إلى الشعور بالألم والخدر ، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى ضعف العضلات وهزالها ، في الحالات الشديدة ، يمكن أن يسبب الشلل.

هناك عدة أنواع من الاضطراب حسب المنطقة المصابة ، وتعتبر الأعصاب المصابة هي تلك التي تنقل إشارات من الحبل الشوكي إلى اليد والذراع والكتف. يمكن أيضًا أن تتأثر أعصاب العين والأذنين.

هذه الحالة أكثر شيوعًا عند النساء أكثر من الرجال ، غالبًا ما توجد في الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 55 عامًا أو أكبر.

هل التهاب الأعصاب خطير
لا يعتبر التهاب الأعصاب خطير في حالة الاهتمام بالعلاج والالتزام بالتعليات الطبيب ، ولكن يصبح خطير في حالة الإهمال في العلاج وفي حالات الالتهاب الشديد يمكن أن تصاب المنطقة المصابة بشلل.

المدة اللازمة للشفاء من التهاب الأعصاب
لا يوجد زمن محدد للشفاء من التهاب الأعصاب وتعتمد مدة الشفاء ايضاً على الحالة الصحية والسبب الناتج عنه التهاب الأعصاب ، وإذا كان السبب هو نقص فيتامين ب وهذه هي الحالة الشائعة فيمكن أن يحتاج المريض إلى العلاج لمدة تتفاوات من ستة أشهر إلى اثني عشر شهراً.

الأعراض الرئيسية لالتهاب الأعصاب
تعتمد الأعراض الرئيسية للحالة على العصب المصاب ، لكن يشعر معظم المرضى بوخز وحرقان وإحساس غير طبيعي في المنطقة المصابة ، وتشمل العلامات الأخرى ألم الطعن وضعف العضلات ، في الحالات الشديدة قد تشمل العلامات أيضًا فقدان الإحساس وردود الفعل العضلية.

من الممكن أيضًا حدوث شلل في المنطقة المصابة ، كما أن احمرار الجلد وهزال العضلات شائعان للغاية.

في حالة تلف الأعصاب البصرية ، سيعاني المرضى من رؤية مشوشة أو مشوهة وألم في العين ، سيواجهون أيضًا صعوبة في التكيف مع تغيرات الضوء ، في الحالات الشديدة قد يعاني المرضى من فقدان البصر.

إذا كانت أعصاب الأذن الداخلية متضررة ، فستشمل الأعراض مشاكل في التوازن والسمع ، قد يعاني المرضى أيضًا من مشاكل في الرؤية والدوار ، وتحدث هذه عندما يفقد العصب المصاب قدرته على نقل الإشارات إلى الدماغ.

أسباب حدوث التهاب الأعصاب
الأسباب الشائعة لهذا الاضطراب هي:

الصدمة أو الإصابة: يمكن أن تؤدي الإصابة أو الصدمة التي يتعرض لها العصب إلى التلف والالتهاب ، ويمكن أيضًا أن تتلف الأعصاب عند تعرضها للإشعاع الضار. هذا هو الحال في الأشخاص الذين يخضعون لعلاج السرطان سبب آخر محتمل هو حقن المواد الكيميائية السامة في الجسم.
الأورام: يمكن للنمو غير الطبيعي أن يضغط على الأعصاب.
بعض أنواع العدوى: تشمل شلل الوجه النصفي ومرض لايم والجذام.
الاستخدام طويل الأمد لبعض العقاقير والكحول: الأدوية التي غالبًا ما ترتبط بهذا الاضطراب هي الستاتين ، ويمكن أن تتسبب أيضًا أدوية التهاب المفاصل والأدوية المستخدمة لخفض ضغط الدم في حدوث هذه الحالة.
ومن العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالتهاب الأعصاب هي نقص فيتامين ب وأنواع معينة من السرطان ، وأولئك الذين يعانون من فرط نشاط الجهاز المناعي لديهم أيضًا مخاطر أعلى من المتوسط ​​للإصابة بهذه الحالة.

علاج التهاب الأعصاب
مكملات فيتامين ب: تستخدم إذا كانت الحالة ناجمة عن نقص فيتامين ب.
الجراحة: يمكن للمرضى الذين يعانون من ورم يضغط على العصب المصاب الخضوع لعملية جراحية لإزالة النمو غير الطبيعي.
العلاج الطبي: يمكن وصف المرضى بمسكنات الألم والأدوية المضادة للنوبات والاكتئاب والعلاجات الموضعية ، وتساعد في تحسين أعراض الحالة ، يتم استخدامها لمنع الأعصاب المصابة من إرسال إشارات الألم إلى الدماغ ، ويمكن أيضًا استخدام المنشطات في بعض الحالات.
يمكن أيضًا استخدام عدد من العلاجات لتحسين الأعراض ، وتشمل هذه التحفيز الكهربائي للأعصاب والوخز بالإبر والعلاج الطبيعي ، ويختار الأطباء أفضل خيار علاجي للمرضى الأفراد بناءً على شدة حالتهم وتفضيلاتهم.
وهناك بعض الإجراءات التي يمكن اتخاذها لمنع تكرار الحالة بعد العلاج الناجح ، وتشمل هذه اتباع نظام غذائي متوازن ومعالجة أي سبب كامن ، يمكن أن يساعد أيضًا تناول مكملات فيتامين ب بانتظام وممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، ومن الإجراءات الأخرى التي يمكن اتخاذها تجنب الإجهاد والتدخين والإفراط في شرب الكحول ، وقد ينصح الأطباء المرضى أيضًا باستخدام تقنيات الاسترخاء.[1]

الفرق بين التهاب الأعصاب واعتلال الأعصاب
يصف مصطلح التهاب الأعصاب التهاب العصب في أي مكان في الجسم ، ويمكن أن يحدث التهاب العصب بسبب مجموعة متنوعة من العوامل ولكن في النهاية يصبح العصب ملتهبًا أو متهيجًا ، مما قد يتسبب في زيادة الحساسية في الجسم ، طريقة رائعة لوصف هذه العملية هي التفكير في أن الأعصاب الطبيعية في قدميك تشبه إلى حد كبير خيط تنظيف الأسنان.

عندما يحدث “التهاب العصب” ، تصبح منطقة من هذا العصب متضخمة ومتورمة وستبدو إلى حد كبير مثل لؤلؤة أو أسقلوب. تنقل الأعصاب معلومات الإحساس (الساخنة ، والباردة ، والألم ، والحادة ، والباهتة ، وما إلى ذلك) في شكل إشارات كهربائية إلى الدماغ ، عندما يكون العصب كبيرًا جدًا بدلاً من الحجم الذي كان ينبغي أن يكون في منطقة ضيقة جدًا من الجسم ، يمكن أن يسبب الكثير من الانزعاج.ورم مورتون العصبي .

من ناحية أخرى ، يستخدم مصطلح الاعتلال العصبي لوصف فقدان الإحساس بالعصب ، ويمكن أن تحدث هذه العملية جنبًا إلى جنب مع مجموعة متنوعة من الأمراض (يتعامل مرضى السكري لدينا مع الاعتلال العصبي بشكل متكرر) وهي أكثر من حالة مزمنة. في حالات الاعتلال العصبي ، يفقد العديد من المرضى في البداية إحساسهم باللمس ، وهذه حالة خطيرة لأن عدم القدرة على الشعور بأقدام (في حالة علاج الأقدام) يمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشكلات حيث قد لا يدرك المرضى حتى أنهم مصابون بجرح

ولا يزال المرضى الذين يعانون من اعتلال الأعصاب يتعاملون مع الألم ، حيث يمكن أن يحدث إحساس بالوخز أو الحرق المستمر عندما لا يرسل العصب معلومات الإحساس المناسبة إلى الدماغ.

التهاب الأعصاب والاعتلال العصبي هما مصطلحان مختلفان للغاية ، على الرغم من أنهما يتعاملان مع الأعصاب داخل الجسم ، فإن عملية كل حالة وكذلك الأعراض الناتجة مختلفة تمامًا.[2]
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,285,414
مستوى التفاعل
47,041
النقاط
113
رد: هل التهاب الأعصاب مرض خطير … والمدة اللازمة للشفاء

لجهودكم باقات من الشكر والتقدير
على المواضيع الرائعه والجميلة
 

فتنةة العصر

رئيسة اقسام الصور 🌹شيخة البنات 🌹
إنضم
7 أغسطس 2015
المشاركات
1,309,756
مستوى التفاعل
163,370
النقاط
113
الإقامة
السعودية _ الأحساء ♥️
رد: هل التهاب الأعصاب مرض خطير … والمدة اللازمة للشفاء

دائما تتحفينا بروائع
ابداعك سلمت اناملك
 

✿قہہمہہر✿

بزونة المنتدى
إنضم
22 أبريل 2016
المشاركات
129,654
مستوى التفاعل
2,423
النقاط
114
رد: هل التهاب الأعصاب مرض خطير … والمدة اللازمة للشفاء

نورتوااا
 

النهايه

Well-Known Member
إنضم
8 يونيو 2021
المشاركات
577
مستوى التفاعل
389
النقاط
63
رد: هل التهاب الأعصاب مرض خطير … والمدة اللازمة للشفاء

إبداع في الطرح وروعة في الإنتقاء
دمت رائع الطرح وافر العطاء
أكاليل الزهر أنثرها في صفحتك
مع خالص تحياتى وفائق تقديرى
 

✿قہہمہہر✿

بزونة المنتدى
إنضم
22 أبريل 2016
المشاركات
129,654
مستوى التفاعل
2,423
النقاط
114
رد: هل التهاب الأعصاب مرض خطير … والمدة اللازمة للشفاء

نورررت
 

سُـوْࢪ مـن وࢪد

ناعمـة ڪأنها غيـمة ☁
إنضم
20 أكتوبر 2017
المشاركات
149,807
مستوى التفاعل
14,957
النقاط
113
رد: هل التهاب الأعصاب مرض خطير … والمدة اللازمة للشفاء

شكراً لطروحاتك الرائعة
 

✿قہہمہہر✿

بزونة المنتدى
إنضم
22 أبريل 2016
المشاركات
129,654
مستوى التفاعل
2,423
النقاط
114
رد: هل التهاب الأعصاب مرض خطير … والمدة اللازمة للشفاء

منورررة
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )