أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

هل السب يبطل الصيام

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,600
مستوى التفاعل
2,568
النقاط
113

هل السب يبطل الصيام​





هل السب يبطل الصيام



هل السب يبطل الصيام

السب لا يبطل الصيام ، ولكن هذا القول يتسبب في تقليل أجر الصائم لأن يجب على المسلم أن لا يلفظ بالألفاظ السيئة أو الشتائم أو السب لأن هذا من ضمن المحرمات ، وتشتد الحرمانية وقت الصيام لأن الله وسوله نهانا عن كل الأفعال السيئة فلا يجب الشتم أو النميمة وذلك وفقاً لما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم (فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث يومئذ ، ولا يسخب ، فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إني امرؤ صائم) متفق عليه.[1]
ولم يكسب هذا الشخص سوى الامتناع عن الأكل والشرب فلا يأخذ حسنات وثواب هذا اليوم ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ربَّ صائمٍ حظُّه من صيامِه الجوعُ والعطَش، وربَّ قائمٍ حظُّه من قيامِه السَّهر” (رواه أحمد وغيرُه، عن أبي هريرة).

مفسدات الصيام السبع

  1. الجماع
  2. الاستمناء
  3. الأكل أو الشرب
  4. الأشياء البديلة عن الأكل والشرب مثل حقن التغذية
  5. الحجامة والتبرع بالدم
  6. التقيؤ عمداً
  7. خروج دم الحيض والنفاس
الجماع: أعظم المفطرات وأكبرها إثماً فإذا حدث الجماع عن قصد حتى ولو لم يُنزل فيجب على المسلم أن أن يقضى هذا اليوم وايضا عليه كفارة مغلظة وهو المفسد الوحيد الذي تحب فيه الكفارة ، وفي حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ دليل على هذا المفسد قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: هَلَكْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ. قَالَ: وَمَا أَهْلَكَكَ ؟ قَالَ: وَقَعْتُ عَلَى امْرَأَتِي فِي رَمَضَانَ. قَالَ: هَلْ تَجِدُ مَا تُعْتِقُ رَقَبَةً ؟ قَالَ: لا. قَالَ: فَهَلْ تَسْتَطِيعُ أَنْ تَصُومَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ ؟ قَالَ: لا. قَالَ: فَهَلْ تَجِدُ مَا تُطْعِمُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ؟ قَالَ: لا. رواه البخاري (1936) ومسلم (1111).

الاستمناء: الاستمناء وخروج المني يفسد الصوم ويجب على المسلم أن يكمله صيامه ويقضي هذا اليوم ، والدليل على ذلك الحديث الشريف (يَتْرُكُ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ وَشَهْوَتَهُ مِنْ أَجْلِي) رواه البخاري (1894) ومسلم (1151.
ولكن في حالة البدء في الاستمناء ولكن لم ينزل فلا يبطل صيامه ولكن وجب التوبة والابتعاد عن أي أي شئ يثير الشهوة.


الأكل أو الشرب: أساس الصيام هو الامتناع عن الأكل والشرب وبالتالي أي شئ يدخل الفم ويصل إلى المعدة يسبب إفساد الصيام لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : (وَبَالِغْ فِي الاسْتِنْشَاقِ إِلا أَنْ تَكُونَ صَائِمًا) رواه الترمذي (788). وصححه الألباني في صحيح الترمذي (631).
وفي هذا الحديث أيضاً يدل أن دخول الماء عن طريق الأنف أثناء الاستنشاق يتسبب في فساد الصيام لذلك يجب الحظر.

الأشياء البديلة عن الأكل والشرب: هناك بعض الأدوية والإبر المغذية التي يتم استبدال طعام بها بسبب حدوث جفاف أو نزيف وهذه الادوية تفسد الصيام مثل:
  • حقن الدم لأنها تعتبر بديل عن الطعام والشراب.
  • الحقن المغذية التي يتم أخذها بدلاً من الطعام والشراب ، ولكن الأبر المعالجة مثل التطعيمات وحقن الأنسولين والمضادات الحيوية ليس من مفسدات الصيام ، ولكن بعض أهل العلم يفضل أخذها بعد الإفطار.
  • غسيل الكلي لأنه يتم تنقية الدم واضافة بعض المغذيات السكريات والمواد التي تسبب الإفطار.
التبرع بالدم والحجامة: قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (أَفْطَرَ الْحَاجِمُ وَالْمَحْجُومُ) رواه أبو داود (2367) وصححه الألباني في صحيح أبي داود (2047).
يدل الحديث على أن الحجامة تفطر الصائم والتبرع بالدم له نفس تأثير الحجامة على الإنسان وبالتالي تعتبر من مفسدات الصيام ولا يجب على المسلم أن يتبرع بالدم أثناء الصيام إلا في حالة وجود ضرورة قصوى ويجب قضاء هذا اليوم.
وهذا لا ينطبق على الجروح وتحليل الدم وخلع الأسنان لأن كل هذه الاشياء لا تؤثر على الجسد مثل الحجامة.


التقيؤ عمداً: عندما يتعمد الصائم أن يتقيأ من خلال الضغط على البطن بقوة أو النظر وشم شئ كريهة فيفطر ويجب أن يقضى هذا اليوم ، وذلك
لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (مَنْ ذَرَعَهُ الْقَيْءُ فَلَيْسَ عَلَيْهِ قَضَاءٌ، وَمَنْ اسْتَقَاءَ عَمْدًا فَلْيَقْضِ). رواه الترمذي (720) صححه الألباني في صحيح الترمذي (577).
وقَالَ ابْنُ الْمُنْذِرِ: أَجْمَعَ أَهْلُ الْعِلْمِ عَلَى إبْطَالِ صَوْمِ مَنْ اسْتَقَاءَ عَامِدًا اهـ المغني (4/368).
وفي هذا الحديث دليل على أنه التقيؤ عن غصب بسبب مرض أو حدوث شئ بالمعدة لا يفطر عكس التقيؤ عن عمد.
خروج دم الحيض والنفاس: عند نزول دم الحيض أثناء الصيام في أي وقت حتى في ولو كان قبل الفطار بدقائق معدودة ، والدليل على ذلك حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: (أَلَيْسَ إِذَا حَاضَتْ لَمْ تُصَلِّ وَلَمْ تَصُمْ). رواه البخاري (304).

ولكن في حالة شعور السيدة بدم الحيض ولكن لم تراه قبل غروب الشمس فتكمل صيامها ، وفي حالة انقطاع دم الحيض قبل طلوع الفجر ولم تغتسل للمرأة فيمكن أن تصوم.[3]

هل الشجار يبطل الصيام

لا الشجار لا يبطل الصيام ولكن على كل مسلم أن يبتعد عن هذه الأفعال لأنه تقلل من الأجر فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: “من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه” رواه الإمام البخاري في صحيحه.

هل السب يبطل الصيام عن الشيعة

لا كما ذكرنا السب لا يبطل الصيام ولكنه من الأشياء المحرمة والتي يجب عدم النطق بها في أي حال من الأحوال وبشكل خاص في شهر رمضان الكريم لأن الأثم يكون أكبر في هذا الشهر الفضيل ، قال الله تعالى عن حرمانية السب: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ [ق:18] وقال: وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ ۝ كِرَامًا كَاتِبِينَ ۝ يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ [الانفطار:10-12]

هل الضرب يبطل الصيام

لا يعتبر الضرب من مبطلات الصيام ومع ذلك يجب أن يتحلى الصائم بالأخلاق الطيبة والحسنة وعدم فعل الأشياء المذمومة الحصول على أكبر قدر من الحسنات في هذا الشهر العظيم.

هل الشتم عند الغضب يبطل الصيام

الشتم ليس من مبطلات الصيام ولكن هءا يتسبب في تقليل أجر الصائم وعدم الحصول على الثواب الصيام لذلك يجب أن يتوقف المسلم عن المعاصي أثناء الصيام لكسب رضا الله تعالى ، قال الله تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) البقرة/183 .
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ وَالْجَهْلَ وَالْعَمَلَ بِهِ فَلَيْسَ لِلَّهِ حَاجَةٌ فِي أَنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ) رواه البخاري (1903) (6075) .
ويقصد هنا كلمة الزور كل الأقوال السيئة والمحرمة ومن ضمنها الشتم والسب والغيبة والنميمة.[2]
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,287,521
مستوى التفاعل
47,381
النقاط
113
شكرا للجهود المبذولة
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )