أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

هل تؤثر بعض الأطعمة على كهرباء المخ

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
يعتبر المخ هو العضو الأكثر أهمية في جسم الإنسان ، ولكون المخ يعتبر مركز التحكم في جميع أجهزة الجسم ، فهو مسؤول عن الحفاظ على نبض القلب وتنفس الرئة ، كما ويسمح لك بالتحرك والشعور والتفكير ، وهذا هو السبب الرئيسي في أنها فكرة جيدة أن تبقي مخك في حالة صالحة للعمل ، وتلعب الأطعمة التي تتناولها دورًا في الحفاظ على صحة الدماغ وتحسن المهام العقلية المحددة مثل الذاكرة والتركيز .

ماهي كهرباء المخ
يعمل نظامنا الكهربائي الداخلي باستخدام الخلايا التي لها تدرج كهربائي متراكم أو طاقة يمكن إعطاؤها للخلايا الأخرى عن طريق النقل المباشر العصبي ، وتقوم الهرمونات العصبية أو أجهزة الإرسال بتنشيط الوصلات الكهربائية في الجسم التي تحفز المخ والأعصاب وخلايا العضلات لتصبح نشطة وتتواصل ، ويتيح لنا ذلك التفكير والتذكر والتصرف والتحرك بشكل جيد .



عندما نضغط على مقبض الباب أو نفتح الضوء ، فنحن نكون قادرين على القيام بذلك لأن نظامنا العصبي أرسل إشارات إلى المخ ، وعندما نتحدث عن أدمغتنا لإخبار أيدينا بالضغط على مقبض الباب ، أو عن الجهاز العصبي الذي يرسل إشارات إلى الدماغ فإننا نتحدث حقًا عن الكهرباء التي تحمل رسائل من وإلى المخ حيث تنتقل الشحنة الكهربائية من خلية إلى أخرى .

العلاقة بين نوع الطعام وكهرباء المخ
مثلما لا توجد حبوب لمنع التدهور المعرفي ، لا يمكن لأي غذاء دماغي وحيد أن يضمن مخًا حادًا مع تقدم العمر ، ويؤكد اختصاصيو التغذية على أن الاستراتيجية الأكثر أهمية هي اتباع نمط غذائي صحي يتضمن الكثير من الفواكه والخضروات والبقوليات والحبوب الكاملة للحفاظ على صحة المخ ، لذلك يجب الحصول على البروتين من المصادر النباتية والأسماك واختيار الدهون الصحية مثل زيت الزيتون أو الكانولا بدلاً من الدهون المشبعة التي قد تضر بصحة المخ وتزيد من الإشارات الكهربائية المرسلة من وإلى المخ .

كيف تتأثر كهرباء المخ ببعض الأطعمة
إن بعض الأطعمة خاصة الغنية بالمكونات الصحية مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية ، وفيتامينات ب ، ومضادات الأكسدة ، والتي تُعرف بأنها تدعم صحة الدماغ وغالبًا ما يشار إليها باسم الأطعمة العقلية ، حيث يجب دمج العديد من هذه الأطعمة في نظام غذائي صحي بشكل منتظم لأنها يمكن أن تحسن الصحة العقلية وتحافظ على مستوى كهرباء المخ والتي يمكن أن تترجم إلى وظيفة ذهنية أفضل .

الأطعمة التي تغذي صحة المخ
تظهر الأبحاث والدراسات العلمية أن أفضل الأطعمة التي تحافظ على صحة الدماغ هي نفس الأطعمة التي تحمي القلب والأوعية الدموية بما في ذلك ما يلي :

الخضروات الخضراء الورقية مثل اللفت ، السبانخ ، الكرنب والبروكلي لأنها غنية بالمواد المغذية الصحية للدماغ مثل فيتامين ك ، لوتين ، حمض الفوليك ، وبيتا كاروتين حيث تشير الأبحاث إلى أن هذه الأطعمة النباتية قد تساعد في الحفاظ على مستوى كهرباء المخ وإبطاء التراجع المعرفي .

الأسماك الدهنية حيث تعتبر هذه الأسماك من المصادر الوفيرة لأحماض أوميغا 3 الدهنية ، وهي دهون صحية غير مشبعة ترتبط بانخفاض مستويات الدم من البيتا اميلويد ، وهو البروتين الذي يشكل كتل ضارة في أدمغة المصابين بمرض الزهايمر ، وبالتالي تعتبر هذه الأسماك هامة جداً في الحفاظ على صحة المخ ، لذلك حاول أن تأكل السمك مرتين في الأسبوع على الأقل ، ولكن اختر أنواعًا قليلة الزئبق مثل السلمون وسمك القد وسمك التونة الخفيفة المعلّبة ، وإذا لم تكن من محبي الأسماك اسأل طبيبك عن تناول مكملات أوميغا 3 أو اختر مصادر أوميغا 3 الطبيعية مثل بذور الكتان والأفوكادو والجوز .

التوت حيث تظهر الأبحاث أن أصباغ النباتات الطبيعية التي تعطي التوت ألوانها الرائعة ، تساعد أيضًا في تحسين صحة المخ وتساعد أيضاً على انتظام كهرباء المخ ، وفي دراسة نُشرت عام 2012 وجد الباحثون أن النساء اللائي تناولن حصتين أو أكثر من الفراولة والعنب البري كل أسبوع تحسنت لديهم صحة المخ بشكل أفضل .

الشاي والقهوة حيث قد يوفر الكافيين في فنجان من القهوة أو الشاي في الصباح أكثر من مجرد زيادة تركيز قصيرة الأجل ، وفي دراسة نشرت عام 2014 في مجلة التغذية حقق المشاركون الذين يعانون من ارتفاع استهلاك الكافيين نتائج أفضل في اختبارات الوظيفة العقلية .

الأطعمة التي تضر بصحة المخ
يعتبر العقل هو أهم عضو في الجسم لأنه يحافظ على معدل نبضات القلب المنتظمة وتعمل على كفاءة عمل جميع الأجهزة في الجسم ، ولهذا السبب من الضروري الحفاظ على صحة المخ في أفضل حالة عن طريق اتباع نظام غذائي صحي ، وتوجد بعض الأطعمة لها آثار سلبية على الدماغ وصحة المخ ، وتؤثر على ذاكرتك ومزاجك وتزيد من خطر الإصابة بالخرف وتزيد من كهرباء المخ .

لحسن الحظ يمكن المساعدة في تقليل الآثار الضارة لبعض الأطعمة على صحة المخ عن طريق إخراج بعض الأطعمة من النظام الغذائي مثل المشروبات السكرية ، الكربوهيدرات المكررة ، الأطعمة العالية في الدهون غير المشبعة ، الأغذية سريعة التجهيز .
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,315
مستوى التفاعل
3,191
النقاط
113
رد: هل تؤثر بعض الأطعمة على كهرباء المخ

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,599
مستوى التفاعل
2,568
النقاط
113
رد: هل تؤثر بعض الأطعمة على كهرباء المخ

يعطيك العافيه لطرحك الراقي
لك مني كل التقدير
وبآنتظار روائع جديدك بكل شوق
ارق التحآيآ لك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )