أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

هل فقدت عقلك؟

Pгιиċεѕѕ Ńoυгнaη »❥

ملكة المنتدى
إنضم
16 مايو 2012
المشاركات
27,663
مستوى التفاعل
51
النقاط
48
الإقامة
! ( الأنبـ♥ـآر ) !
هل فقدت عقلك؟

ضرس عقل سفلية تم خلعها للتو (دريمز تايم-أنتيرأوكس)
د. أسامة أبو الرب​



بإمكانك أن توجه هذا السؤل إلى صديقك الذي خلع لتوه ضرس العقل عند طبيب الأسنان، خاصة إذا كان يشعر بالألم وأردت التسرية عنه بشيء من المزاح لا يفسد للود قضية، وربما يخفف شيئا من الضراء التي يشعر بها صاحبك.
وضرس العقل هو السن الثامنة والأخيرة بين الأسنان بزوغا، وهي الضرس الثالثة، ولذلك فإنها تسمى علميا الرحى الثالثة. ويوجد لدى كل شخص عادة أربع من أضراس العقل، اثنتان في الفك السفلي واثنتان في العلوي.
وتسمى هذه السن في لغتنا العربية "ضرس العقل" لأنها تبزغ بعد أن يكون الشخص قد قطع سنوات من عمره تتجاوز عادة 17 عاما، ولذلك فإن ظهورها يأتي بعد أن يكون صاحبها قد اكتسب رصانة العقل وحسن التدبير.
أما في الإنجليزية فهي تسمى "wisdom tooth" أي "سن الحكمة"، وهذا يعني أن صاحبها لا يمتلك العقل فقط بل الحكمة أيضا، مما يدل على انتقاله من مرحلة الطفولة التي تبزغ فيها الأسنان الدائمة الأخرى، إلى مرحلة النضج التي يتميز فيها صاحب الضرس بالحكمة ورجاحة التفكير.
ولكن الكثيرين -وقد تكون أنت أحدهم- يعلمون أن ألم الأسنان عامة وضرس العقل خاصة كفيل "بتطيير" العقل وتبخير الحكمة من ذهن الشخص، فوجع السن مؤلم للغاية سواء كان ناتجا عن التهاب اللب أو اللثة أو ضرس العقل أو غيرها من الأسباب.
طبيب أسنان يحمل أداة خلع ضرس العقل العلوية
(أسوشيتد برس)ضرس أضحت جبلا
وربما يكون صاحبك قد خلع ضرس العقل بعدما مر بليلة أو ليال طويلة من الألم الذي دق في رأسه كدقات شخص محبوس في خزان، بينما يشعر الموجوع بضرسه وكأنها أضحت جبلا من العذاب يحمله في فمه.
ويعتقد علماء الأنثربولوجيا أن الإنسان القديم كان فكه أكبر وأكثر اتساعا، وذلك حتى يستطيع تقطيع وطحن الغذاء الذي كان "خشنا"، إذ لم يكن محضرا بالطرق التي تحضر اليوم من فصل للنخالة عن الدقيق وطحن للبذور وفرم للحم وتحويله إلى أشكال ناعمة تدخل في تحضير شتى الأطباق.
أما مع تغير غذاء الإنسان وتحوله إلى طعام أسهل طحنا وتقطيعا فقد أصبح حجم الفك أصغر، ولم يعد الإنسان بحاجة إلى ضرس ثالثة للطحن، ولذلك فإنها أصبحت لا تستخدم في المضغ، وهذا يفسر أن خلعها لا يؤثر على فعالية المضغ والأكل.
ورغم تسمية الضرس بسن العقل أو الحكمة، فأنت تعلم بكل تأكيد أن الحكمة والعقل صفات لا يتم تحديدها بضرس أو مجموعة من الأسنان، ولكن بالمقابل فإن من الحكمة أن تعلم الصعوبات التي قد ترتبط بضرس العقل، ولماذا قد ينصحك طبيب الأسنان بخلعها.
فضرس العقل تبزغ متأخرا، وهذا يعني أنها قد لا تجد فراغا كافيا لخروجها، مما يقود إلى بقائها مطمورة في اللثة أو العظم، أو ربما بزوغها ولكن بشكل مائل. وفي كلتا الحالتين قد تصاب بالتهاب.
أما عند بزوغها بشكل مائل فقد تصطدم بالضرس التي أمامها، وقد تلحق بها ضررا. كما أن وضعيتها تجعل من السهل تجمّع الأكل فيها، كما تصعّب فرشها وتنظيفها، مما يزيد احتمالية إصابتها بالتسوس أو حدوث التهاب اللثة فيها. كما أن انحشار الطعام بينها وبين الضرس الثانية قد يؤدي إلى تسوس في الأخيرة.
استشر طبيبا حول خيارات التعامل مع ضرس العقل
(الأوروبية)
مقاربات عدة
هناك عدة مقاربات لعلاج ضرس العقل، فبعض الأطباء يرون أنها إذا بزغت بشكل طبيعي ومستقيم وكان الشخص ينظف أسنانه بشكل جيد، فلا داعي لخلعها. أما إذا كانت مطمورة أو مائلة فقد يشير عليك الطبيب بخلعها، خاصة إذا كانت تلتهب باستمرار.
ناقش خيارات العلاج مع طبيبك بالنظر إلى وضعك الصحي الخاص وسيرتك المرضية، وهو سينصحك بالخيار المناسب. وإذا خلعت ضرسك فالتزم بإرشادات الطبيب تماما والعلاجات التي قد يصفها لك.
أما إذا كنت تنتظر ضرس العقل كما تنتظر الأم مولودها فاستمر بالانتظار، ولكن التزم بفرش أسنانك، وهي نصيحة تحمي جميع الأسنان. وعليك أيضا زيارة طبيبك بشكل دوري، وسيجري لك الفحوصات اللازمة.
وبانتظار ضرس العقل نرجو لك دوام الصحة والعافية، ونتمنى لك الهدوء والحكمة التي يجب أن لا ترتبط بضرس، حتى إذا ما قُلعت وغابت من الفم أخذت حكمتك معها!
 

رومانسي بس منسي

Well-Known Member
إنضم
4 أغسطس 2012
المشاركات
28,518
مستوى التفاعل
285
النقاط
83
الإقامة
العراق البصره
رد: هل فقدت عقلك؟

سلمت أناملك الذهبية عالطرح الرائع
الذي أنار صفحات منتدى حلاوتهم
بكل ماهو جديد لك مني أرق وأجمل التحايا
على هذا التألق والأبداع
والذي هو حليفك دوما" أن شاء الله

 

MS.Shaghaf

مشرفه عامه و مسووله المسابقات
إنضم
8 سبتمبر 2013
المشاركات
247,193
مستوى التفاعل
1,002
النقاط
113
الإقامة
سليمانية
رد: هل فقدت عقلك؟

جزيل الشكر عالموضوع القيم


تحياتي
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )