أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

وصية علي بن ابي طالب لابنائه

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
هو علي بن ابي طالب -رضي الله عنه- من أشرف رجال قريش ، و ابن عم الرسول صل الله عليه وسلم ، و رابع الخلفاء الراشدين ، و قد اشتهر بالعدل و الحكمة .

نبذة عن علي بن ابي طالب
هو علي بن ابي طالب بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبدمناف ،و أمه فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف ، ولد قبل البعثة بعشر سنوات ، تزوج علي ن أبي طالب رضي الله عنه فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنجبت له الحسن خامس الخلفاء ، والحسين ، وهما سيدا شباب أهل الجنة .



بعد أن استشهد عثمان ابن عفان تمت مبايعة علي بن ابي طالب ليكون خليفة المسلمين ، و حينها وقف على المنبر ليلقي أول خطبة له ، و مما جاء بها قوله : “المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده إلا بالحق ، لا يحل لمسلم أذى مسلم إلا بما يجب ،بادروا أمر العامة ، وخاصة أحدكم الموت ، فإن الناس امامكم ، و إنما خلفكم الساعة تحدو بكم”.

الوصية التي قدمها علي بن ابي طالب لأبنائه
– عندما أحس علي بن ابي طالب بأن أجله قد اقترب ، جمع ولديه الحسن و الحسين ، و أهل بيته و بدأ يلقي عليهم وصيته ، و قد كانت الوصية تحثهم على التمسك بعباده الله وحده لاشريك له ، و السير على ما جاء به النبي محمد صل الله عليه وسلم ، و التمسك بالأخلاق الحميدة و قيم الإسلام السمحة ، مثل : الصلاة ، و الزكاة ، و كظم الغيظ ، و صلة الرحم ، و الأمر بالمعروف ، و النهي عن المنكر .

– و جاء نص الوصية قائلًا : ” إن صلاتي و نسكي و محياي و مماتي لله رب العالمين لا شريك له و بذلك أمرت و أنا أول المسلمين ، أوصيك يا حسن و جميع ولدي و أهل بيتي و من بلغه كتابي هذا بتقوى الله ربنا و لا تموتن إلا و أنتم مسلمون ، و اعتصموا بحبل الله جميعا و لا تفرقوا ، فإني سمعت رسول الله يقول : إصلاح ذات البين أفضل من عامة الصلاة و الصيام .

– و إن المبيدة الحالقة للدين فساد ذات البين ، و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم ، انظروا إلى ذوي أرحامكم فصلوهم يهون الله عليكم الحساب ، لله في الأيتام فلا تغبوا أفواههم بجفوتكم ، و الله الله في جيرانكم فإنها وصية رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ما زال يوصينا بهم حتى ظننا أنه سيورثهم .

– والله الله في القرآن فلا يسبقنكم إلى العمل به غيركم ، و الله الله في الصلاة فإنها عماد دينكم ، و الله الله في بيت ربكم فلا يخلون منكم ما بقيتم ، فانه إن ترك لم تناظروا و إنه إن خلا منكم لم تنظروا ، و الله الله في صيام شهر رمضان فإنه جنة من النار ، و الله الله في الجهاد في سبيل الله بأموالكم و انفسكم ، و الله الله في زكاة أموالكم فإنها تطفئ غضب ربكم .

– والله الله في أمة نبيكم فلا يظلمن بين أظهركم ، و الله الله في أصحاب نبيكم فإن رسول الله صلى الله عليه و آله أوصى بهم ، و الله الله في الفقراء و المساكين فأشركوهم في معايشكم ، و الله الله فيما ملكت ايمانكم فإنها كانت آخر وصية رسول الله صلى الله عليه وآله ، قال : أوصيكم بالضعيفين فيما ملكت أيمانكم ، ثم قال الصلاة الصلاة ، لا تخافوا في الله لومة لائم فانه يكفكم من بغى عليكم وأرادكم بسوء قولوا للناس حسنا كما أمركم الله .

– و لا تتركوا الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ، فيولي الامر عنكم وتدعون فلا يستجاب لكم ، عليكم بالتواضع و التباذل و التبار ، و إياكم و التقاطع و التفرق و التدابر ، “و تعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب” ، حفظكم الله من أهل بيت ، و حفظ فيكم نبيه استودعكم الله خير مستودع و أقرأ عليكم سلام الله ورحمته .
 

البرآق

نبض آخر
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
30,189
مستوى التفاعل
493
النقاط
83
رد: وصية علي بن ابي طالب لابنائه

سـلمت آلآيآدي
ع آلآنتقآء الرآئـع والمميز
دمتم وآدآم الله عطـآئكم
تحيـآتي
 
إنضم
1 ديسمبر 2017
المشاركات
47,268
مستوى التفاعل
199
النقاط
63
الإقامة
الدنمارك
رد: وصية علي بن ابي طالب لابنائه

شكرا لك ولنشرك الرائع
تقديــــــــــــــــــــــــري
............................
.................
.......
 

Ms. Houda

أميرة الشمال
إنضم
25 نوفمبر 2017
المشاركات
72,810
مستوى التفاعل
1,526
النقاط
113
العمر
22
الإقامة
مدينة الورود
رد : وصية علي بن ابي طالب لابنائه

يعطيك العافية
مبدعيييين
دمتم بخير
ودي ووردي
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,315
مستوى التفاعل
3,191
النقاط
113
رد: وصية علي بن ابي طالب لابنائه

جزاك الله خيرا

يًعّطيًكْ آلِعّآفيًه
عّلِى آلِمجهوَدِ آلِرٍآئعّ
وَلآعّدِمنآ جدِيًدِكْ آلِرٍآقيً
وَدِيً وَآحتِرٍآميً
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )