أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

وضع اللولب ياخر الحمل - اضرار اللولب

إنضم
6 مايو 2017
المشاركات
34,950
مستوى التفاعل
1,081
النقاط
113
الفصل الخامس تأخر الحمل الثاني


تأخر الحمل بعد الطفل الأول.. تحاليل وفحوصات

أنا متزوجة منذ 3 سنوات، ولدي طفل عمره سنتان ونصف، حيث حملت بعد الزواج مباشرة، وبعد الولادة استخدمت اللولب لمنع الحمل. وعانيت بعد تركيب اللولب من بعض الأعراض؛ حيث تسبب في التهابات داخلية وزيادة إفرازات، وشخص الطبيب حالتي على أنها قرحة في الرحم، وعمل لها تثليجا. وبعدها منذ 4 أشهر ونحن نرغب في الحمل لكنه لم يحدث، فهل هذا من تأثير اللولب، أم بسبب القرحة؟
... - الأردن
الرد
المستشار: د. محمد نور الدين عبد السلام
الأخت العزيزة، السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، بارك الله لك في طفلك، وحفظه من كل سوء، وأنبته نباتا حسنا.. اللهم آمين.
أختنا ياسمين، لا يؤثر اللولب في حد ذاته على الحمل؛ إذ إنه يعتمد في طريقة عمله على إسقاط الجنين، ومنع تكونه وهو ما زال في طور النمو الأول في حالة حدوث حمل، بحيث لا تلاحظ المرأة أنه كان هناك جنين من الأساس؛ وهذا السبب الذي دفع الكثير من الأطباء لاعتبار اللولب لا يجوز تركيبه، وذلك من الناحية الشرعية، وأنا أتفق مع هذا الفريق.
أما القرحة فإذا كانت كبيرة الحجم فمن الممكن أن تعوق الحمل، ولكن طالما تم التصرف معها فإن ذلك السبب يكون لا مقام له الآن.
وما أنصحك بعمله هو تحليل دم لبيان مستوى هرمون البرولاكتين في الدم، وهو الهرمون المسئول عن إفراز الحليب، حيث إنك كنت ترضعين طفلك الأول؛ وهو ما يؤدي إلى ارتفاع مستوى هذا الهرمون في الدم.
وارتفاع مستوى البرولاكتين -هرمون الحليب- يعوق التبويض، فإن أفاد التحليل أن مستواه مرتفع فعليك استشارة الطبيب ليصف لك العلاج اللازم لخفض مستواه، كما يمكنك عمل أشعة بالصبغة على الرحم والأنابيب بعد انتهاء الدورة لبيان إذا كان هناك سدد في الأنابيب من عدمه، أو عمل منظار، فإذا كانت النتائج طبيعية فعليك متابعة التبويض لملاحظة إن كان هناك خلل في التبويض من عدمه.
وبعد إجراء هذه الفحوصات نتوصل لسبب تأخر الحمل بمشيئة الله، وبتعاطي العلاج اللازم يحدث الحمل قريبا إن شاء الله تعالى.
أقر الله عينك بطفلك، وجعله من الصالحين المصلحين، ورزقك أخا أو أختا له بكرمه وفضله عز وجل.
تأخر الحمل الثاني.. الفحص الدقيق مهم

لدي مشكلة في عدم نضج البييضة، أي أن البييضة تتحول إلى كيس ولا يتم تلقيحها، فالحمل الأول كان بعد محاولات بالكلوميد، ثم بالحقنة التي تنزل البييضة، وبعد شهور من انقطاع العلاج حملت بعد زواجي بخمس سنوات، وولدت والحمد لله.
والآن أنتظر الحمل الثاني بمحاولة الطبيبة اتباع نفس طريقة العلاج السابق (كلوميد وحقنة)، ولكن لا فائدة، فهل أستمر بهذه الطريقة أم أتوقف؟ أم أن هناك طرقًا أخرى؟ أفيدوني مشكورين.
ملاحظة: ليس لدى زوجي أي مشكلات تناسلية.
وسؤالي الثاني: هو أنني بدأت بأخذ ميكروفلار لتأخير الدورة لشهر كامل بسبب نية العمرة، إلا أنها أُجلت لشهر ونصف من الآن، ماذا أفعل؟
... - سوريا
الرد
المستشار: د. محمد الراشدي
أختنا العزيزة، أكرمك الله، وبارك لك في ذريتك وعافيتك، ورزقك من البنين والبنات ما تقر به عينك.. آمين.
وفيما يخص مشكلة تأخر الإنجاب، فهناك عدة طرق وبروتوكولات تتبع في مثل هذه الحالات، ومنها تلك الطريقة التي ذكرتها، ويتم فيها استعمال الكلوميد أوبغوليفين –وهو عبارة عن أقراص تتناولها المرأة في الأيام الأولى للعادة الشهرية، وخاصة خلال اليوم الثاني من الدورة الشهرية لمدة 5 أيام، بحيث تتناول حبتين دفعة واحدة كل يوم.
ودور هذه الأقراص يتمثل في كونها تنشط المبيض، وتجعل البييضة مؤهلة للخروج من المبيض، وتساعدها في استكمال خصائصها، وبعد ذلك تُعطى حقنا على حسب بروتوكلات طبية من أمثال: "إيمكون"/"بيغكون"، والتي تؤدي إلى التبويض (أي إنزال البييضة من المبيض)، وتكون قنوات فالوب في هذه اللحظة مهيأة لتمتصها؛ ومن ثم يتم تلقيحها من طرف الحيوان المنوي.
ويمكنك أختنا أن تستعملي هذه الطريقة مرات عديدة، فتكلفتها قليلة نسبيًّا بالإضافة إلى أنك في سن صغيرة، وما دام أنها نجحت في المرة الأولى، فهناك نسبة عالية لنجاحها مرة أخرى، ولكن عليك أن تتحلي بالصبر وقوة الإرادة خلال استعمالك لها في الدورات الشهرية المقبلة.
وهناك طريقة أخرى متبعة في مثل هذه الحالات، وهي التلقيح الصناعي، بحيث يتم تنشيط المبيض؛ ومن ثم أخذ هذه البييضة واستخراجها من الزوجة بطريقة معينة، ووضعها في أنبوب مع الحيوان المنوي، ويجب الإشارة هنا إلى أنه يتم أخذ كل مني الرجل المخرج، والذي يضم ملايين الحيوانات المنوية، وعندما تلقح البييضة في الأنبوب خلال فترة معينة يتم إعادة زرعها في رحم المرأة بعد أن تكون تناولت أدوية تساعد على ترسيخ البييضة الملقحة في الرحم.
وبالنسبة لهذه الطريقة فليس لها مضاعفات صحية إلا أنها مكلفة بعض الشيء؛ نظرا للتقنيات الطبية المتطورة التي تستخدم فيها.
وهناك طريقة أخرى أدق من السابقة، وهي من أحدث الطرق التي وصل إليها العلم حاليا، وتتمثل في أخذ حيوان منوي واحد من مني الرجل وزرعه مباشرة في بييضة الزوجة.
وتجدر الإشارة هنا إلى أن نسبة نجاح الحمل بهذه الطرق جميعها لا تتجاوز 20 % أو 30% في المراكز الطبية المجهزة بأعلى التقنيات.
وعموما سيدتي عند حديثنا عن تأخر الحمل لدى المرأة التي سبق لها الإنجاب من قبل نحتاج عادة إلى بحث دقيق عن أمور استجدت بعد الحمل الأول، فتأخر الحمل الثاني قد يكون متعلقا بمشكلة في قنوات فالوب، أو قصور التبويض لدى الزوجة، أو بعض الالتهابات في المنطقة التناسلية... إلى آخر الأسباب التي تعوق الحمل، وهذا ما لم تشيري إليه في استشارتك، ولا بد من الإشارة إلى أن هذا الأمر كما ينطبق عليك ينطبق على زوجك أيضا فلا ينبغي إلقاء اللوم دائما على المرأة في مشكلة تأخر الحمل، فالأمر مشترك بين الزوجين.
ووفقا لما ذكرت عزيزتي أنصحك بإجراء كشف بالأشعة الملونة أو بواسطة منظار البطن لاستكشاف سلامة القنوات، وكذا معاينة الهرمونات وخاصة هرمون البرولاكتين (هرمون اللبن).
وعند تمعننا في أسباب تأخر الحمل لفترة معينة نجد أن هناك أسبابا تكون متعلقة بالزوج؛ ولذلك يجب على الزوج أيضا القيام بعمل تحليل للسائل المنوي للتأكد من حيوية وقوة الحيوانات.
ولذلك فالكشف الطبي عن كل الاحتمالات المانعة للحمل أمر مهم للزوج والزوجة معًا؛ حتى نصل إلى تشخيص سليم؛ ومن ثم قرار صائب في طريقة العلاج المتبعة.
أما بالنسبة لتأخير نزول الدورة الشهرية بنية العمرة فالمعلومات التي أدليت بها لنا غير كافية، ولذلك فإما أن تتناولي أقراص منع الحمل ابتداء من موعد العادة الشهرية المقبلة إلى حين رجوعك من العمرة، أو إذا لم تأتك العادة بسبب ما أخذت من حبوب قبل تغير موعد العمرة، فيمكنك تناول هذه الأقراص أسبوعا أو 10 أيام قبل السفر طيلة مدة العمرة وحتى رجوعك؛ لتفادي نزول الدورة أثناء العمرة. أسأل الله لك الصحة والعافية، وأن يتقبل منك، ويرزقك الذرية الصالحة، وأسألك الدعاء لي بالخير.
تأخر الحمل الثاني.. فحوصات الزوج والزوجة معا

السلام عليكم، الشكوى خاصة بأمراض التناسلية، أنا شاب متزوج منذ 7 سنوات، وعندي طفلة عمرها 6 سنوات، المشكلة أن زوجتي لم تحمل منذ أن أزالت اللولب من حوالي 4 سنوات، وأحد الأطباء طلب منها أن يقوم الزوج بعمل تحليل للسائل المنوي، وقمت بهذا التحليل، وعندما عرضته عليه قال لها: إن هناك مشكلة عند الزوج في سرعة الحيوانات المنوية، وهذا هو سبب عدم حدوث الحمل، ولكن عندها عرضت التحليل على دكتور أمراض جلدية وتناسلية قال: إن التحليل لا يحتاج إلى أي علاج، أنا لا أعرف كلام من هو الصحيح؟ ونتيجة التحليل كالآتي:
after abstinence 3 days PUS CELLS: 2-3/H.P.F R.B.CS: 0-1* COUNT PER ML:48,750,000/ML MOLTILITY: 70% MODERATELY ACTIVE WITH MODERATE FORWARD PROGRESSIVE MOVEMENT >30% SLUGGISH MOVEMENT WITH SLIGHT FORWARD PROGRESSIVE MOVEMENT< VIABILITY AT 37 C: 60% VIABLE AFTER 30 MIN 55% VIABLE AFTER 1 HOUR 40% VIABLE AFTER 2 HOUR 30% VIABLE AFTER 3 HOUR ABNORMAL FORMS: 20% SPERMATOGENIC CELLS: 0-1/H.P.F
الرجاء المشورة، وإذا كانت سرعة الحيوانات المنوية بطيئة..
فما هو الحل؟ وما هي الأدوية التي تعطى لذلك؟ وشكرا جزيلا.
... - مصر
الرد
المستشار: د. يوسف الدميسي والدكتور معتز الدمياطي أخصائي التناسلية والذكورة
الأخ العزيز أشرف، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، بالنسبة لشكواك أخي يتبين أن زوجتك وضعت اللولب بعد الولادة الأولى، وأن هذا اللولب قد أزيل منذ 4 سنوات، وأنها لم تحمل حتى الآن، وبمراجعة فحص السائل المنوي المرفق مع الشكوى نستطيع القول: إن هذا الفحص بشكل عام يعتبر مقبولا من جميع النواحي.
ولكنك عزيزي في الشكوى لم تذكر إن كانت الزوجة قد أجرت أي فحوصات خاصة أم لا؟ وإن كان الجواب "نعم".. فما هي تلك الفحوصات؟
على كل حال يفضل أن تخضع الزوجة لفحص تصوير ظليل للرحم والأنابيب "HSG" للتأكد من عدم وجود انسداد في الأنابيب أو أي التصاقات.
وطبعًا من الضروري عمل تقييم جديد وشامل للزوجة من قِبَل اختصاصي أمراض النساء والتوليد، فأسباب تأخر الحمل بعد الحمل الأول كثيرة، وفحص السائل المنوي مهم في مثل هذه الحالة. نسأل الله لكما التوفيق.
وأضاف الدكتور معتز الدمياطي أخصائي التناسلية والذكورة:
الأخ الفاضل، إن تحليل السائل المنوي الموضح في رسالتك لا يبين مشكلة واضحة تمنع حدوث الحمل، لكن ينقصه بعض البيانات؛ لذا فإني أفضل أن تقوم بإعادة عمل هذا التحليل في معمل موثوق به لمزيد من الاطمئنان.
وعلى كل حال بطء حركة الحيوانات المنوية له علاجات كثيرة وناجحة إن شاء الله؛ فلا داعي للقلق.مع أطيب الدعاء بحمل قريب وذرية صالحة إن شاء الله، وتابعنا بأخبارك.
تأخر الحمل الثاني.. ما السبب؟

الإخوان الأعزاء، تحية طيبة، وبعد:
فأرجو التكرم بمساعدتي بهذا الاستفسار، ولكم جزيل الشكر.
أنا شاب متزوج منذ سنتين ونصف، وقد مضى من الزواج فترة سنة وثلاثة أشهر بدون حمل، وعندما عملت التحاليل الطبية، وجدت أنه لديّ مشكلة في حركة الحيوانات المنوية، وقد كانت نسبتها 10% فقط، وعملت تصويرا للخصيتين لمعرفة إذا كان هنالك دوالٍ بالخصيتين أم لا، فكانت النتيجة أنه لا يوجد والحمد لله.
بعدها أعطاني الدكتور كورس إبر لتقوية الحركة مع بعض الحبوب، وبعد ستة أشهر تحسن الحال شيئا بسيطا، فأصبحت الحركة بنسبة 30% حاليا.
وتوقفت عند هذا الحد فقط، رزقني الله بطفل جميل ملأ علينا الدنيا بهجة وسعادة وعمره الآن 9 أشهر، والآن أرغب أن يرزقني الله بطفل آخر ونحن نحاول الآن أنا وزوجتي بذلك كل شهر ولا يوجد حمل! وقد عملت مؤخرًا فحصًا جديدًا للسائل المنوي، وكانت النتيجة كما يلي تاريخ الفحص 13/02/2003 colour: creamy viscosity: 1+ ph: alkaline count: 64.000.000 no/ccm quantity: 1.5 ml after 30 min active: 30% sluggish: 35% dead: 35% after 3 hour active 20% sluggish 25% dead 55% abnormalities sperm with plasma sac 3% sperm with small head 4% sperm with big head 7% pus cells 10-12
هذه هي النتيجة، وقد قال لي الدكتور إن هنالك مشكلة جديدة عندي غير مشكلة الحركة وهي اللزوجة، وعليّ الإكثار من شرب العصائر وخاصة الحمضيات منها، وسؤالي الآن لكم: كم هي النسبة الطبيعية للزوجة عند الرجل؟ وكيف لي فعلاً أن أزيد منها؟ وهل هنالك من مقويات طبيعية أو طبية؟ أرجو أن تذكروا لي أسماءها.
وما هو سبب قلة اللزوجة؟ وكيف لي أن أزيد من نسبة حركة الحيوانات المنوية؟ فهل هنالك من أدوية طبية أو أعشاب ترفع تلك النسبة؟ أرجو أن تكتبوا لي اسمها.
كذلك هنالك مشكلة عندي بالكمية التي أقذفها فهي دائما نفس الكمية في جميع الفحوصات التي عملتها 1.5، فهل زيادة الوزن هو السبب؟ وهل من علاج كذلك لزيادة كمية السائل؟ مع العلم أنني كنت أمتنع حوالي 4 أيام عن ممارسة الجنس عندما كنت أتقدم للفحص، أنا آسف جدا للإطالة، لكنني أردت أن أذكر بعض التفصيل ليطمئن قلبي بأنني قد ذكرت كل شيء عن الحالة، أفيدوني أفادكم الله، وعلى طريق الخير سدد خطاكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ملاحظة: كلي رجاء أن تجيبوني على كل استفساراتي لما لذلك من أهمية كبيرة عندي؛ حيث لا يوجد لدي أي شخص أثق به لأخبره بهذه المواضيع، والدكتور الذي عالجني سابقًا قد سافر نهائيًّا من هنا.
... - سوريا
الرد
المستشار: د. هشام العناني
أخي العزيز منير، بارك الله لك في وليدك، وجعله من حملة كتابه، وأنبته نباتًا حسنًا إن شاء الله، كما نشكرك على هذه الثقة الغالية التي نعتز بها، أما بعد:
فهناك نقطة هامة جدًّا أخي العزيز غفلت عنها في رسالتك، وهي: هل تقوم زوجتك بإرضاع الوليد أم لا؟
فإذا كانت تقوم بإرضاعه فهذا يفسر عدم حدوث حمل إلى الآن، حيث يجب أن تعرف يا سيدي أن إفراز هرمون اللبن بكميات كبيرة تكفي لإرضاع الوليد يؤثر على نشاط المبيضين، وبالتالي عدم التبويض.
فهل عادت الدورة الشهرية إلى زوجتك أم لا؟ وهل كميتها عادية أم لا؟ نرجو الرد على هذه الأسئلة عزيزي في استشارة لاحقة.
أما بالنسبة لكمية السائل المنوي عند القذف فليس لها أي علاقة بحدوث الحمل طالما أن عدد الحيوانات المنوية طبيعي "64.000.000".
وبالنسبة للُزوجة السائل المنوي فأمرها ميسور وسهل، ولا نعتقد أنها يمكن أن تكون مشكلة، كل المطلوب منك أن تأخذ أقراص Bislvon؛ حيث تؤدي إلى الإقلال من اللزوجة، ويمكنك مراجعة الطبيب المتابع لحالتك كي يحدد معك الجرعة المطلوبة.
أما بالنسبة لحركة الحيوانات المنوية فيمكنك استعمال مضادات الأكسدة بكميات كبيرة، حيث ثبت أنها تؤدي إلى تحسين حركة الحيوانات المنوية، ولكن ليس عددها.
وفي انتظار استشارة أخرى توافينا فيها بالرد على الأسئلة التي طرحناها عليك بخصوص الزوجة، وتطمئننا فيها على حالتك. مع أطيب الدعاء لك بحياة زوجية سعيدة وذرية صالحة إن شاء الله تعالى.
متابعة.. تأخر الحمل الثاني ما السبب؟

الأخ الدكتور هشام العناني، حفظك الله، وشكرًا "كثيرًا" لك على الرد، فأنا صاحب مشكلة (تأخر الحمل الثاني.. ما السبب؟)، وأود أن أجيبك على بعض الأسئلة التي طرحتها علي برسالتك:
أولاً: أود أن أفيدك بأن زوجتي ما زالت ترضع الطفل إلى الآن، علمًا بأن لها أختين متزوجتين، وفي الشهر السادس بعد الولادة حملا بأطفال، وكان هنالك إرضاع لأطفالهما بشكل طبيعي، فهل هنالك من علاقة أم لا؟
ثانيًا: بخصوص الدورة فقد عادت إلى زوجتي مباشرة بشكل منتظم وكميتها عادية من بعد الولادة.
هذه الإجابات للأسئلة التي طرحتها عليّ برسالتك، وأرجو منك كل الرجاء أن تجيبني على هذه الأسئلة رغم أنني سبق وعرضتها عليك برسالتي السابقة وشكرًا:
1. كم هي النسبة الطبيعية للّزوجة عند الرجل، فكمية اللزوجة عندي كانت +1، فهل هذا يعني زيادة أم نقصان باللزوجة؟ وبالنسبة إلى أقراص BISOLVAON التي وصفتها لي، فهل هي تزيد أم تنقص من اللزوجة؟ وقد نصحني أحد المختصين بزيادة شرب العصائر الحمضية، فهل هذا صحيح أم لا؟
2. ما هي الأسباب التي تؤدي إلى قلة أو زيادة اللزوجة؟ وجزاك الله كل خير.
... - سوريا
الرد
المستشار: د. هشام العناني
أخي العزيز منير، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أهلاً ومرحبًا بك معنا مرة أخرى، ونشكر لك حرصك على متابعتنا بالرد على الاستفسارات التي طلبناها منك، أكرمك الله، ويسّر لك الخير حيث كان.
بالنسبة للزوجة فإن تعبير +1 يعبر عن زيادة طفيفة في اللزوجة، ونحن عادة لا نهتم بهذه الزيادة طالما أنها لم تؤثر في حركة الحيوانات المنوية؛ ولكن في حالتك فإن حركة الحيوانات المنوية بها بعض الضعف، وحتى لا يكون هذا الضعف بسبب اللزوجة وصفنا لك دواء البيسلفون، حيث إنه يعمل على تقليل اللزوجة بعد فترة من تعاطيه. وفي الحقيقة ليس لدينا معلومات علمية عن شرب السوائل الحمضية وتأثيرها على لزوجة السائل المنوي.
أما بالنسبة لزوجتك وشقيقاتها فيجب أن تعلم أن أصابع اليد الواحدة مختلفة، وبالتالي فإن تأثير الرضاعة يمكن أن يختلف من زوجتك إلى أختها.
وما ننصحك به عزيزي هو فطام الوليد والانتظار ثلاثة أشهر، ولعل الله تعالى أن يكرمك بالحدث السعيد في القريب العاجل إن شاء الله، على أن تخبرنا به فور حدوثه؛ كي نشاركك فرحتك.
انعدام الحيوانات المنوية بعد الإنجاب ثلاثا.. لماذا؟

السلام عليكم، أنا رجل متزوج منذ 10 سنوات، عمري 40 سنة، سبق لي الإنجاب 3 مرات، آخر مرة منذ 9 سنوات، وكانت بعد فترة استعمال لمانع الحمل من قِبَل زوجتي من حوالي 4 سنوات مضت، بعدها حاولنا الحصول على مولود، ولكن دون جدوى، زوجتي سليمة، قمت أنا بالفحص فوجدت أن السائل المنوي لا يوجد به أي حيوانات منوية إطلاقا.
حالتي الصحية العامة جيدة، والعلاقة الجنسية بيني وبين زوجتي طبيعية.
قمت بإعادة الفحص ثلاث مرات بنفس النتيجة (0)، فما هي الأسباب التي قد تؤدي إلى هذا؟ وهل هناك أمل في وجود علاج في حالة انسداد في قناة نقل السائل المنوي؟ بارك الله فيكم، وزادكم علما، وأحسن إليكم.
... - فرنسا
الرد
المستشار: د. هشام العناني
الأخ العزيز عبد الله، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، بارك الله لك فيما رزقك من أبناء، وجعلهم من حملة كتابه ومن ذريته الصالحة النافعة.. اللهم آمين.
دعنا عزيزي بداية نتفق على قاعدة ثابتة؛ وهي أن انعدام وجود حيوانات منوية في السائل المنوي لا يعني انعدام وجودها في الخصية نفسها، وفي هذه الحالة فرصة الحمل ممكنة بوسائل الإخصاب المساعد، ولكن انعدام وجود الحيوانات المنوية في السائل المنوي والخصية معًا يعني انعدام فرصة الحمل.
وحالتك هذه تعتبر من الحالات النادرة الحدوث؛ حيث إنك أنجبت 3 مرات -ولله الحمد- ثم انعدمت الحيوانات المنوية لديك، ولا بد أن يكون هناك سبب لذلك، وقد يكون من السهل التعرف على السبب بمراجعة الطبيب وعمل الفحوصات.
هناك أسباب كثيرة قد تؤدي لمثل هذه الحالة لا يمكنني حصرها جميعها، ولكن فلتجب عن أسئلتي التالية ربما وجدنا السبب في إحدى الإجابات:
- هل قمت بإجراء عملية فتق أربي مثلاً قد أدت إلى قطع القنوات المنوية؟
- هل تتعاطى أي نوع من المخدرات -لا سمح الله- فقد تؤدي إلى مثل هذا؟
- هل تعرضت إلى إصابة في الخصيتين مؤخرًا أو إلى سخونة مستمرة في منطقة الخصية؟
على كل حال يا أخي لا بد أولا من معرفة السبب ليكون العلاج سهلا إن شاء الله، ولكن عموما فإن الحقن المجهري بعد أخذ عينة من الخصية -تحتوي على حيوانات منوية- يعتبر حلا ناجحا في مثل حالتك بإذن الله تعالى. أكرمك الله، ومتعك بالصحة والعافية، ورزقك من البنين والبنات ما تقر به عينك.. آمين.
 

الشيخ

رئيس القسم الترفيهي
إنضم
8 فبراير 2015
المشاركات
62,691
مستوى التفاعل
4,984
النقاط
113
الإقامة
العراق
رد: وضع اللولب ياخر الحمل - اضرار اللولب

طرح رائع شكري وتقديري للمجهود الراقي
 
إنضم
6 مايو 2017
المشاركات
34,950
مستوى التفاعل
1,081
النقاط
113
رد: وضع اللولب ياخر الحمل - اضرار اللولب

شكرا لمرورك الجميل
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,326
مستوى التفاعل
3,199
النقاط
113
رد: وضع اللولب ياخر الحمل - اضرار اللولب

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )