أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

اعراض القولون العصبي النفسية والجسدية

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
تؤثر متلازمة القولون العصبي على حوالي 18 ٪ من الناس في جميع أنحاء العالم ، وقد تؤدي هذه الحالة إلى تغييرات نفسية أو تؤدي إلى تغير في حركات الأمعاء وآلام أسفل البطن ، بالإضافة إلى تغيرات النظام الغذائي مع والإجهاد وضعف النوم والتغيرات في بكتيريا الأمعاء والتي قد تسبب جميع الأعراض .

اعراض القولون العصبي النفسي
أكثر من نصف الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي يبلغون عن التعب والقلق ، وفي إحدى الدراسات وصف 160 شخصًا مصابًا بالقولون العصبي انخفاض القدرة على التحمل مع القلق الزائد مما أدى إلى الحد من المجهود البدني في العمل والترفيه والتفاعلات الاجتماعية .



وجدت دراسة أخرى أجريت على 85 شخصًا بالغًا أن شدة أعراضهم تنبأت بحدة التعب ، ويرتبط القولون العصبي أيضًا بالأرق والذي يتضمن صعوبة في النوم والاستيقاظ بشكل متكرر والشعور بعدم الراحة في الصباح ، وفي دراسة شملت 112 شخصًا بالغًا مصابين بالقولون العصبي أفاد 13٪ بأنهم يعانون من نوعية النوم الرديئة .

كما وجدت دراسة أخرى شملت 50 رجلاً وامرأة أن الذين يعانون من القولون العصبي ينامون لمدة ساعة تقريبًا ولكنهم يشعرون بأنهم أقل انتعاشًا في الصباح من أولئك الذين لا يعانون من القولون العصبي .

تاثير القولون العصبي على الاعصاب
ليس من الواضح ما إذا كانت أعراض القولون العصبي هي تعبير عن الإجهاد العقلي أو ما إذا كان إجهاد الحياة مع القولون العصبي يجعل الناس أكثر عرضة للصعوبات النفسية .

في دراسة كبيرة شملت 94000 من الرجال والنساء كان الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي أكثر عرضة للإصابة باضطراب القلق وأكثر عرضة للإصابة باضطراب المزاج مثل الاكتئاب ، بالإضافة إلى ذلك وجدت دراسة أخرى أن علاج الحد من القلق يقلل من الإجهاد وأعراض القولون العصبي .

اعراض القولون العصبي الجسدية
يعتبر الإسهال هو أحد أعراض القولون العصبي الجسدية والذي يصيب ما يقرب من ثلث المرضى الذين يعانون من القولون العصبي ، ويمكن أيضًا أن يؤدي عبور الأمعاء المتسارع في القولون العصبي إلى حث مفاجئ وفوري لحركة الأمعاء ، بالإضافة إلى ذلك يميل البراز من النوع الغالب بالإسهال إلى أن يكون فضفاضًا ومائيًا وقد يحتوي على مخاط .

على الرغم من أنها تبدو غير بديهية إلا أن القولون العصبي يمكن أن يسبب الإمساك وكذلك الإسهال ، وإمساك القولون هو النوع الأكثر شيوعًا حيث يؤثر على ما يقرب من 50٪ من المصابين بالقولون العصبي ، وقد يؤدي الاتصال المتغير بين الدماغ والأمعاء إلى تسريع أو إبطاء وقت العبور الطبيعي للبراز ، وعندما يتباطأ وقت العبور تمتص الأمعاء كمية أكبر من الماء من البراز ويصبح مرورها أكثر صعوبة .

لقد أفاد ما يصل إلى 70 ٪ من الأفراد الذين يعانون من القولون العصبي بأن أغذية معينة تسبب أعراضًا ، ويتجنب ثلثا الأشخاص المصابين بالقولون العصبي بعض الأطعمة وفي بعض الأحيان يستبعد هؤلاء الأفراد أطعمة متعددة من النظام الغذائي .

اقوال الاطباء عن القولون العصبي
إذا كنت تعاني من أعراض القولون العصبي التي تتداخل مع نوعية حياتك ، فينصح بزيارة الطبيب الذي يمكنه المساعدة في تشخيص القولون العصبي واستبعاد الأمراض الأخرى التي تحاكيها .

يتم تشخيص التهاب القولون العصبي من ألم بطني متكرر لمدة 6 أشهر على الأقل ، بالإضافة إلى ألم أسبوعي لمدة 3 أشهر بالإضافة إلى مزيج من الألم يخفف من حركات الأمعاء وتغيرات في تواتر أو شكل حركات الأمعاء .

قد يحيلك طبيبك إلى أخصائي أمراض الجهاز الهضمي وهو متخصص في أمراض الجهاز الهضمي ويمكنه مساعدتك في تحديد المشكلة الرئيسية ومناقشة طرق السيطرة على الأعراض .

مهدئات القولون العصبي
يمكن أن تساعد أيضًا التغييرات في نمط الحياة مثل اتباع نظام غذائي منخفض وتخفيف التوتر وممارسة الرياضة وشرب الكثير من الماء والمسهلات التي تصرف بدون وصفة طبية في تخفيف أعراض القولون العصبي ، ومن المثير للاهتمام أن اتباع نظام غذائي منخفض هو واحد من أكثر التغييرات الواعدة في نمط الحياة لتخفيف الأعراض .

قد يكون تحديد الأطعمة الأخرى المحفزة أمرًا صعبًا حيث إنها تختلف عن كل شخص ، وتعتبر مكملات البروبيوتيك من الأدوية التي قد تقلل أيضًا من أعراض القولون العصبي ، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يؤدي تجنب المنشطات الهضمية مثل الكافيين والمشروبات السكرية إلى تقليل الأعراض لدى بعض الأشخاص .

إذا لم تستجب أعراضك لتغيرات نمط الحياة أو العلاجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية فهناك العديد من الأدوية التي ثبت أنها تساعد في الحالات الصعبة ، وإذا كنت تعتقد أنك تعاني من القولون العصبي ، ففكر في الاحتفاظ بسجل للأطعمة والأعراض ثم خذ هذه المعلومات إلى طبيبك للمساعدة في تشخيص الحالة والسيطرة عليها .
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
رد: اعراض القولون العصبي النفسية والجسدية

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,603
مستوى التفاعل
2,559
النقاط
113
رد: اعراض القولون العصبي النفسية والجسدية

سلمت يمناك المخملية ل جلبها المتميز
جزيل شكري وفائق احترامي
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
رد: اعراض القولون العصبي النفسية والجسدية

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )