أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

الأدوات والتدابير العالمية لخفض مستوى الغازات الدفيئة التي تؤثر في المناخ

الكون له أسرار

Well-Known Member
إنضم
29 مارس 2020
المشاركات
10,502
مستوى التفاعل
440
النقاط
83
الإقامة
Sweden
منذ أوائل السبعينيات في القرن المنصرم ارتفع مستوى الانبعاثات الغازية التي تؤثر في المناخ الى الضعف. و إذا لم يتم فعل أي شيء ، فمن المتوقع أن تتضاعف الانبعاثات مرة أخرى عند حلول عام 2050. على المدى الطويل ، تؤدي مخاطر الانبعاثات إلى ارتفاع متوسط ​​درجة حرارة الأرض بمقدار 4-6 درجة مئوية حتى عام 2100 مع عواقب وخيمة على الإنسان والبيئة والحياة البرية.
p_1853ymnj42.png

هدف الدرجتين هو تثبيت كمية غازات الدفيئة عند مستوى معين بحيث تقتصر الزيادة العالمية في متوسط ​​درجة الحرارة على 2 درجة مئوية كحد أقصى مقارنة بما كانت عليه قبل الثورة الصناعية. ويستند تحقيق هذا الهدف إلى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ ، التي دخلت حيز التنفيذ في 1994 والتي كانت نقطة البداية للتدابير التي يتعين اتخاذها على الصعيد العالمي.
من الأدوات الأساسية لتقليل الانبعاثات إلى المستوى المطلوب لتحقيق هدف الدرجتين, أن يتم تحديد سعر لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري. يمكن القيام بذلك مثلا من خلال فرض ضريبة أو نظام حقوق الانبعاثات القابلة للبيع. تحفز تلك التكلفة المتزايدة للانبعاثات على السعي للحصول على طاقة نظيفة ، او تطوير تكنولوجيا جديدة تجعل مصادر الطاقة ذات مخلفات من انبعاث غازات أوكسيد الكربون منخفضة نسبيا .
تاريخيا ، تألفت السياسة البيئية إلى حد كبير من الحظر واللوائح من مختلف الأنواع. من الطرق الشائعة للتعامل مع المشكلات البيئية ، على سبيل المثال ، أن تصدر السلطات تصاريح للانبعاثات تصل إلى مستوى معين أو أنه يجب استخدام نوع معين من التكنولوجيا. من عيوب الأدوات الإدارية أنها تتطلب كميات كبيرة من المعلومات لتكون فعالة. تجد السلطات صعوبة في جمع معلومات عن الشركات دون مشاركتها ، في حين أن الشركات لديها حوافز للمبالغة في التكاليف لإجراء تخفيضات الانبعاثات.
غالبا ما تحل السلطات مشكلة المعلومات هذه من خلال معاملة جميع الشركات على قدم المساواة ؛ على سبيل المثال ، من خلال تقديم معيار لكيفية الانبعاثات الكبيرة لكل وحدة إنتاج أو عن طريق تحديد المعايير الفنية لكيفية عمل نوع معين من الإنتاج. وهذا يعني أن الأدوات الإدارية لا تصبح فعالة من حيث التكلفة ، حيث أن جميع الملوثات تفي بنفس المتطلبات بغض النظر عن مقدار تكاليف خفض الانبعاثات لديها. لذلك ، غالبا ما تؤدي الأدوات الإدارية إلى تكاليف أكبر لخفض الانبعاثات مقارنة بالأدوات الاقتصادية.
هناك حالات تكون فيها الأدوات الإدارية أكثر ملاءمة من الأدوات الاقتصادية ، على سبيل المثال عندما يتعلق الأمر بتنظيم الانبعاثات التي يصعب مراقبتها ، مثل انبعاثات غاز الميثان من الزراعة. وبالمثل ، يمكن أن تكون المعلومات غير المتماثلة مشكلة ؛ قد يكون لدى شركة إنشاءات أو شركة تصنيع سيارات معلومات أكثر أدقة عن تكاليف تكنولوجيا تقليل الانبعاثات.
تساعد التطورات التكنولوجية في قطاع الطاقة على تسهيل الانتقال إلى مصدر طاقة منخفض الكربون. يعتبر سعر انبعاثات غازات الاحتباس الحراري أداة مهمة لتوفير الإشارات اللازمة لزيادة الدخل المتوقع من الاستثمارات البحثية في مجال الطاقة البديلة. تمنح تلك التكاليف الشركات حافزا لإيجاد حلول لتقليل تكلفة الانبعاثات. اذ ان الأدوات الإدارية المجردة ، مثل اللوائح التنظيمية التي تتطلب من كل شركة تخفيض انبعاثاتها بنسبة معينة ، لا تشجع الشركات على استخدام التكنولوجيا الجديدة. على سبيل المثال ، تفترض دراسة نموذجية أجرتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أنه إذا كانت الانبعاثات يتم تسعيرها بحيث يتم تثبيت تركيز غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي عند 550 جزء في المليون من مكافئ ثاني أكسيد الكربون ، وبالتالي فإن الاستثمارات في البحوث والاستثمارات في الطاقة المتجددة ستكون أكبر بأربعة أضعاف من بدون تسعير في عام 2050.
p_18530uikg1.png

عندما يتعلق الأمر بتطوير تكنولوجيا جديدة ، هناك الكثير مما يوحي بأن سعر انبعاثات غازات الاحتباس الحراري غير كافٍ. يعتقد العديد من الاقتصاديين أن هناك نوعين من التأثيرات الخارجية التي يجب تعديلها لتقليل الضرر الناجم عن تأثير الاحتباس الحراري: الآثار الخارجية السلبية ، وكذلك الآثار الخارجية الإيجابية التي تنشأ عند تطوير ابتكارات جديدة وانتشارها في السوق.
وبالتالي يمكن تبرير الدعم الحكومي للبحث والتطوير بحقيقة أنها توفر تأثيرات خارجية إيجابية ، أي التأثيرات التي تنشأ عندما ينتقل الابتكار التقني إلى شركات أكثر من الشركة المصنعة لذلك الابتكار. وذلك لأن الشركات تأخذ في الاعتبار الدخل الخاص المتوقع من الاستثمار. فإذا كان الاستثمار فقط في البحث والتطوير ، فستكون الاستثمارات بالتالي أصغر مما هو مرغوب فيه من منظور اجتماعي اقتصادي.
لجعل قيام الشركات باستثمارات بحثية كبيرة أكثر إثارة للاهتمام ، يمكن للدولة التأثير على الحوافز بطرق مختلفة. يتمثل أحد الحلول الشائعة في أنه يُسمح للشركات بالحصول على براءات اختراع لاختراعاتها ، وبالتالي فإنها تحتكر المبيعات لفترة من الوقت. يمكن القول بأن مكسب الاحتكار هو التعويض الممنوح مقابل المنفعة التي يوفرها الاختراع. العديد من تدابير السياسة العامة مثل التغييرات في قانون المنافسة وسياسة المشتريات الحكومية وإدخال معايير التكنولوجيا والاستثمارات في البحوث الجامعية وتدريب المهندسين , كل ذلك يؤثر على عدد الابتكارات.
ولكن حتى الدعم الحكومي الموجه للشركات ، مثل توفير منح مالية للبحث والتطوير أو الإعفاءات الضريبية لأنشطة الابتكار ، يمكن أن يؤثر على خيارات الشركات بشأن مقدار ما ينبغي أن تستثمره في البحث.
يعتمد انتشار التكنولوجيا الجديدة على كيفية انتشار المعلومات عنها. الدراسات التجريبية قليلة عندما يتعلق الأمر بالاستثمارات الحكومية في المعلومات حول التكنولوجيا الجديدة . أخيرا ، هناك خطر يتمثل في تقديم دعم الدولة للأنشطة التي تمت حتى بدون دعم. إن تقديم مساعدة الدولة لنشاط تم تنفيذه يصبح عمليا مجرد زيادة في دخل الشركة. فعليه يجب مراعاة الاستخدامات البديلة للأموال المستثمرة ؛ ربما تكون موارد الدولة مفيدة أكثر في أماكن أخرى.

وقد تكون إحدى نتائج تسعير الانبعاثات زيادة الطلب على الوقود الحيوي. يرجع الاهتمام الكبير بالوقود الحيوي في الآونة الأخيرة جزئيا إلى حقيقة أن هناك آمالا في أن الوقود الحيوي يمكن أن يحل محل الوقود الأحفوري مما سيؤدي إلى تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.
يمكن أن يكون الوقود الحيوي بديلا جيدا للوقود الأحفوري إذا كانت الغاية تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري, بأقل تكلفة ممكنة ودون المساس بالبعد الاقتصادي في التنمية المستدامة. ولكن أصبح من الواضح بشكل متزايد أن الطاقة الحيوية هي منطقة معقدة, وذلك لسببين:
السبب الأول يتعلق بالأمن الغذائي في البلدان الفقيرة. اذ يمكن أن تؤدي المنافسة المتزايدة على الأراضي الزراعية إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية ، وهو أمر سلبي للمستهلكين ، خاصة في البلدان الفقيرة مثل ما حدث في الازمة الغذائية خلال عامي 2007 و 2008 عندما أدى ارتفاع أسعار المواد الغذائية الى يصاب ما يقارب المليار انسان بجائحة الجوع. ولكن من ناحية أخرى قد يساعد ارتفاع الأسعار وزيادة الطلب على المحاصيل الغذائية الى انتعاش تنمية القطاع الزراعي.
السبب الثاني : كيف يبدو التأثير البيئي العام لاستبدال الوقود الأحفوري بالوقود الحيوي؟ هناك أيضا تناقض بين استخدام الغابات لإنتاج الطاقة واستخدامها للتقليل من غاز ثاني أكسيد الكربون لتقليل التأثير على المناخ. يمكن أن تؤدي الحاجة إلى المزيد من الأراضي الصالحة لزراعة محاصيل الوقود الحيوي إلى زيادة إزالة الغابات ، مما يؤدي إلى زيادة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.
ولعله ليس من المهم توجيه التدابير الى حصر الجهود بإنتاج نوع معين من الوقود. بل الأفضل أن يتم اتخاذ الإجراءات وسن القوانين التي تجعل من انبعاثات الغازات الدفيئة أكثر تكلفة ، بغض النظر عن مصدرها.
وعلينا ان نكون على دراية بأن سوق الوقود الحيوي سيتأثر بما سيحدث في مفاوضات المناخ العالمية في المستقبل ، حيث ستؤثر زيادة أسعار انبعاثات غازات الاحتباس الحراري على ربحية منتجي الوقود الحيوي. كما يؤثر تسعير الانبعاثات على إنتاج الوقود الحيوي بطريقتين:


فمن ناحية, يمكن أن يصبح الوقود الحيوي أكثر إثارة للاهتمام كبديل للوقود الأحفوري , مما يعني أن يصبح هذا الأخير أكثر تكلفة نسبيا. ومن ناحية أخرى ، يمكن أن يصبح الوقود الحيوي أيضا أكثر تكلفة إذا تم توفير المتطلبات له ليكون مستداما أو إذا تم أيضا تسعير الانبعاثات الناتجة عن إنتاج الوقود الحيوي.
ان ناتج احتراق الوقود الحيوي من ثاني أكسيد الكربون كبير جدا, ويعادل ما تستهلكه النباتات من ذلك الغاز في عمليات التمثيل الضوئي. لذلك ، لطالما اعتبر الوقود الحيوي محايدا للكربون.
كانت الآمال أن يحل الوقود الحيوي محل الوقود الأحفوري. لكن إنتاج الوقود الحيوي غالبا ما يتطلب مدخلات تتسبب في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ، ويمكن أن تؤدي زيادة إنتاج الوقود الحيوي إلى تغيير استخدام الأراضي.

عند دراسة التأثيرات المناخية للوقود الحيوي ، غالبا ما يُفترض أن كمية الطاقة المستهلكة من الوقود الحيوي تحل محل الكمية المقابلة من الطاقة من الوقود الأحفوري. لنفترض، على سبيل المثال ، أن الطاقة من وقود الديزل الحيوي تحل محل نفس كمية الطاقة من زيت الديزل (وقود احفوري). بالطبع فان الأمر ليس بهذه البساطة. فكل هذا يتوقف على مقدار حصة الوقود الحيوي في الكمية الإجمالية للطاقة. فإذا كانت لدينا نسبة صغيرة من الوقود الحيوي ، فمن الصحيح أن نفس مقدار الوقود الحيوي يحل محل الكمية المقابلة من الطاقة الأحفورية.
ولكن إذا تم إنتاج الوقود الحيوي على نطاق واسع ، فقد ينخفض ​​سعر الطاقة ككل ، مع زيادة الطلب نتيجة لذلك. على سبيل المثال ، إذا كان لدينا إنتاج مكثف للوقود الحيوي لقطاع النقل ، فإن سعر الوقود ككل (البنزين والديزل + الوقود الحيوي) سينخفض ​​بسبب زيادة العرض ، مع تساوي جميع العوامل الأخرى. في حالة الإنتاج المكثف للوقود الحيوي ، سيكون لدينا تأثيران:
الأول: زيادة النقل بسبب انخفاض أسعار الوقود, وهو تأثير سلبي.
الثاني: نسبة أقل من الوقود الأحفوري , وهو تأثير إيجابي.
خلاصة القول أن الكمية الإجمالية للوقود الحيوي المستهلك تحل محل كمية اقل من الوقود الاحفوري عندما يشكل الوقود الحيوي نسبة كبيرة بما فيه الكفاية من الوقود للتأثير على سعر الوقود. وإذا لم يؤخذ التأثير العام في الحسبان ، فإن الوقود الحيوي يكون حينها قد ساهم فعليا في تقليل الانبعاثات الملوثة.

للموضوع تتمة

حصريا لمنتديات فخامة العراق
 

سعد العراقي راقي

قرب شاطىء العذوبة
إنضم
10 سبتمبر 2017
المشاركات
361,298
مستوى التفاعل
6,767
النقاط
113
الإقامة
العراق
رد: الأدوات والتدابير العالمية لخفض مستوى الغازات الدفيئة التي تؤثر في المناخ

شكرا لجهودك
تحياتي لك
 

الطائر الحر

Well-Known Member
إنضم
12 أكتوبر 2020
المشاركات
64,804
مستوى التفاعل
67,291
النقاط
113
الإقامة
IRAQ - BAGHDAD
رد: الأدوات والتدابير العالمية لخفض مستوى الغازات الدفيئة التي تؤثر في المناخ

عاشت الايادي وسلمت على الموضوع
تحياتي لكم مع خالص مودتي
دمتم بكل خير وعز
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
رد : الأدوات والتدابير العالمية لخفض مستوى الغازات الدفيئة التي تؤثر في المناخ

ابدااااع راقي..
وفي منتهى الروعه والجمااال
كلمااااااااات من ذهب..
ومعطرة بعطور ساحرة..
لاعدمنا كل مايخطه قلمك لنا
تحياتي وعبير ودي
 

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,603
مستوى التفاعل
2,559
النقاط
113
رد: الأدوات والتدابير العالمية لخفض مستوى الغازات الدفيئة التي تؤثر في المناخ

شكرا للمجهود الرائع
تحياتي وتقييمي
 

الكون له أسرار

Well-Known Member
إنضم
29 مارس 2020
المشاركات
10,502
مستوى التفاعل
440
النقاط
83
الإقامة
Sweden
رد: الأدوات والتدابير العالمية لخفض مستوى الغازات الدفيئة التي تؤثر في المناخ

شكرا لكم جميعا لحضوركم العطر
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,269,802
مستوى التفاعل
46,776
النقاط
113
رد: الأدوات والتدابير العالمية لخفض مستوى الغازات الدفيئة التي تؤثر في المناخ

لجهودكم باقات من الشكر والتقدير على المواضيع الرائعه والجميلة
 

فتنةة العصر

رئيسة اقسام الصور 🌹شيخة البنات 🌹
إنضم
7 أغسطس 2015
المشاركات
1,307,465
مستوى التفاعل
159,486
النقاط
113
الإقامة
السعودية _ الأحساء ♥️
رد: الأدوات والتدابير العالمية لخفض مستوى الغازات الدفيئة التي تؤثر في المناخ

ماشاء الله حصرية من حصرياتك
الجميلة ولازلنا نرى الابداع متمثلا
في يراعك
سلمت ايد تستاهل اروع تقييم

ونجومي واعجابي
 

الكون له أسرار

Well-Known Member
إنضم
29 مارس 2020
المشاركات
10,502
مستوى التفاعل
440
النقاط
83
الإقامة
Sweden
رد: الأدوات والتدابير العالمية لخفض مستوى الغازات الدفيئة التي تؤثر في المناخ

جزيل الشكر لكل من شرفني بمروره العطر
اتمنى ان اكون قدمتم لكم بعض الفائدة
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )