أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

الشركه العامه للفوسفات في القائم //محافة الانبآر

Pгιиċεѕѕ Ńoυгнaη »❥

ملكة المنتدى
إنضم
16 مايو 2012
المشاركات
27,663
مستوى التفاعل
51
النقاط
48
الإقامة
! ( الأنبـ♥ـآر ) !
بسم الله الرحمن الرحيم




المعامل والوحدات الإنتاجية في الشركة




منجم فوسفات عكاشات




يقع المنجم في محافظة الأنبار- الصحراء الغربية في منطقة عكاشات بين قضاء القائم وقضاء الرطبة يبعد عن المجمع الصناعي في القائم بحوالي 150 كيلو متر .يقوم منجم عكاشات باستخراج وتكسير وتحميل الصخور الفوسفاتية الخام إلى القائم ونقلها بواسطة القطار.والمنجم وحده إنتاجية متكاملة لها ورشها والياتها ومخازنها وكافة مستلزمات إدامة العملية الإنتاجية.والمنجم من النوع المفتوح وتبلغ طاقته التصميمية 3،4 مليون طن \سنة بمعدل 12 ساعة عمل ويمكن زيادة ذلك.
m.gif







////////////////////
مجمع الأسمدة في القائم
يتكون مجمع صناعة الأسمدة في القائم من الوحدات الإنتاجية التالية:-




وحدة تركيز الخامات U100
يتم في هذه الوحدة معاملة الخامات الفوسفاتية ذات المحتوى الواطئ نسبياً من خامس اوكسيد الفسفور( P2O5) المرسلة من عكاشات لغرض رفع نسبة التركيز من (21%) إلى( 30%) لكي تصبح ملائمة لصناعة حامض الفسفوريك وصناعة الأسمدة الفوسفاتية .
u100.gif




******
وحدة إنتاج حامض الكبريتيك U200
تقوم هذه الوحدة بإنتاج حامض الكبريتيك المركز من الكبريت الخام وتتكون من ثلاث خطوط إنتاجية طاقتها التصميمية جميعاً (1،5)مليون سنوياً.
u200.gif

وحدة إنتاج حامض الفسفوريك U300
تنتج هذه الوحدة حامض الفسفوريك بتركيز 54% (P2O5)ويتم ذلك عن طريق تفاعل حامض الكبريتيك المركز المنتج من الوحدة( U200 )مع الصخور الفوسفاتية المركزة المنتج في الوحدة ( U100 ).تتكون الوحدة من خطين إنتاجيين تبلغ طاقته التصميمية لهذه الوحدة (400000) طن سنوياً.



u300.gif



وحدة إنتاج الأسمدة U400
تتكون هذه الوحدة من ثلاث معامل وهي :-
معمل السماد الفوسفاتي المركز (TSP)
يقوم هذا المعمل بإنتاج السماد (TSP) باستخدام حامض الفسفوريك المركز من الوحدة (U300) والصخور الفوسفاتية المركزة من الوحدة (U100) ويتكون هذا المعمل من خطين إنتاجيين متماثلين وتبلغ الطاقة التصميمية للمعمل (600000)طن سنوياً.
معمل أحادي فوسفات الأمونيا (MAP)
يقوم هذا المعمل بإنتاج الــــ ((MAP باستخدام حامض الفسفوريك المركز والامونيا ويستعمل الـــ(MAP) كمادة أولية لإنتاج الأسمدة المركبة. تبلغ الطاقة التصميمية لهذا المعمل (280000)طن سنوياً .
معمل إنتاج الأسمدة المركبة NP,NPK
يتكون هذا المعمل من خطين إنتاجيين لإنتاج الأسمدة المركبة ذات التراكيز المختلفة من النتروجين والفسفور ...حيث يستخدم الــــ(MAP) واليوريا والامونيا وحامض الكبريتيك لإنتاج سماد الـــ(NP )ويضاف البوتاس بنسبة معينة لإنتاج سماد (NPK )بالطريقة التصميمية . أما الطريقة الحالية ولعدم إمكانية إنتاج الـــ(MAP) بسبب تعذر إنتاج حامض الفسفوريك بالكميات والمواصفات المطلوبة فأن إنتاج السماد المركب( NP18) يتم بطريقة التفاعل المباشر بين الصخور الفوسفاتية وحامض الفسفوريك .وتبلغ الطاقة التصميمية لهذا المعمل (655000)طن سنوياً




u400.gif




وحدة إنتاج الأمونيا U451
يقوم هذا المعمل بإنتاج الأمونيا من الغاز الطبيعي والتي تستعمل في الأساس لإنتاج الــــ( MAP,NP) واستعمالات قليلة أخرى. وتبلغ الطاقة التصميمية لهذه الوحدة (50000)طن سنوياً.
amonia.gif




وحدة إنتاج أملاح الفلورين U500
تستفيد هذه الوحدة من حامض الفلوسيلسيك المنتج عرضياً من وحدة إنتاج حامض الفسفوريك وتقوم بتصنيعه إلى نوعين من أملاح الفلورين:-
1-فلوريد الألمنيوم AIF3
ويصنع باستخدام حامض الفلوسيلسيك وهايدروكسيد الألمنيوم كمادة أولية وتبلغ الطاقة التصميمية (11000)طن سنوياً.
2-الكرايولايت NaAIF6
ينتج الكرايولايت من حامض الفلوسيلسيك وهايدروكسيد الألمنيوم وكربونات الصوديوم كمواد أولية . وتبلغ الطاقة التصميمية حوالي (6400)طن سنوياً.
إن وحدة أملاح الفلورين متوقفة حالياً عن العمل لأسباب فنية ويتم استغلال الخطوط الإنتاجية المتوقفة لإنتاج بعض البدائل الصناعية مثل:-
مادة الزيولايت
من المواد المهمة في إنتاج مساحيق الغسيل وقد استغل هذا المنتج بدلاً من المادة المستوردة للشركة العامة للزيوت النباتية لإنتاج مساحيق الغسيل .
فوسفات الصوديوم الثلاثية Na3PO4
تم استغلال معدات المعمل لإنتاج هذا النوع من البدائل وتستخدم هذه المادة لإزالة التكلسات التي تحصل في أنابيب المراجل البخارية وتستخدم حالياً كاستهلاك ذاتي في وحدة (620).تصل طاقة الخط إلى (15)طن \شهر .
مادة كلوريد الامونيوم NH4CI
تم استغلال معدات المعمل مع بعض التحويرات لإنتاج هذه المادة التي يمكن الاستفادة منها في الصناعات الجلدية وممكن إنتاج (5)طن\شهر وإمكانية زيادتها في حالة توفر حامض الهيدروكلوريك .
السيلكا جيل H2SIO3
تم إنشاء معمل مستقل غير متداخل لإنتاج هذه المادة .وأهميتها هو امتصاص الرطوبة من الهواء ويمكن الاستفادة منها لاستعمالات أخرى.
فلوروسليكات الصوديوم Na2SiF6
تستخدم هذه المادة كمادة بدليه لإنتاج الطابوق والسمنت المقاوم للحوامض وتبلغ طاقة الخط (3) طن\شهر في حالة توفر حامض الفلوروسليسك H2SiF6.
السيلكا النقية SiO2
ويمكن إنتاجها في حالة توفر حامض الفلوروسليسك مع الأمونيا ويمكن إنتاج 2طن\شهر وهنالك مقترح لإنتاج مادة NH4F وهي الناتج العرضي لإنتاج مادة السيلكا النقية.



u500.gif

وحدة الخدمات الصناعية (U620)
تقوم هذه الوحدة بتقديم الخدمات التالية وهي:-
إنتاج المياه المعالجة للأغراض الصناعية لسد حاجة الشركة وإنتاج المياه الصالحة للشرب وتبلغ الطاقة التصميمية لمشروع معالجة المياه (180000م3\يوم) .
إنتاج المياه للتبريد بطاقة تصميمية قدرها (21000م3\يوم).
إنتاج المياه الخالية من الأملاح بطاقة تصميمية قدرها (7200م3\يوم) لدى حاجة المجمع من هذه المياه.
إنتاج الهواء الصناعي بطاقة تصميمية قدرها (144000م3 ق\يوم ).
إنتاج هواء الآلات الدقيقة بطاقة تصميمية تبلغ (20880م3 ق \يوم ).
إنتاج الطاقة الكهربائية بطاقة تصميمية تبلغ (34.8 ميكا واط).
معالجة النفايات الصناعية .تقوم هذه الوحدة بمعالجة النفايات الصناعية التي تنتج من وحدات الإنتاج كنواتج عرضية لعمليات الإنتاج أهمها( الفسفوجبسم) الذي ينتج من عملية تصنيع حامض الفسفوريك .والمياه القاعدية (السلايم) الذي ينتج من وحدة تركيز الخامات الفوسفاتية .كفضلات أي يتم في وحدة النفايات معادلة المياه القاعدية مع الحامضية
thumbnail153.JPG




الخدمات الأخرى
تحرص هذه الشركة دائماً على تقديم الحياة المستقرة لمنتسبيها فهنالك مدينتان سكنيتان في المنجم ومجمع ألعبيدي وهما مجهزتان بكافة الخدمات الإدارية والترفيهية إضافة إلى المخيمين قرب مقر الشركة حيث هذه المناطق السكنية مزودة بكافة مرافق الحياة الخدمية والترفيهية والرسمية وشبة الرسمية وما يلائم كل متطلبات الحياة اليومية.
 

عزف

Well-Known Member
إنضم
17 مايو 2012
المشاركات
2,803
مستوى التفاعل
19
النقاط
38
رد: الشركه العامه للفوسفات في القائم //محافة الانبآر

مشكوره ع الموضوع ورده
جزيل الشكر الك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )