أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

الشيخ المفيد قدّس الله سرّه الشريف.

إنضم
18 يونيو 2015
المشاركات
12,828
مستوى التفاعل
5,158
النقاط
113
العمر
64
الإقامة
العراق
بوركتم سيدنا العزيز ابا السجاد..
نشرٌ راقي🌼🌼🙏🙏🤲🤲🪷🪷🌹🌹

🪸الشيخ المفيد قدّس الله سرّه الشريف.

🪸محمّد بن محمد بن النعمان المشهور بـالشيخ المفيد، (336 أو 338 - 413 هـ) من متكلمي وفقهاء الإمامية، في القرنين الرابع والخامس الهجري. قام بتدوين أصول الفقه وتأسيس منهج فقهي جديد، حيث اختار الطريقة الوسطى بين الرؤية العقلانية المتطرفة، والاكتفاء بالروايات دون الاعتماد على العقل.

((معلومات شخصية))

تاریخ الميلاد
11 ذي القعدة 338 هـ
مكان الولادة
قرية سويقة ابن بصري التابعة لـ عكبرى شمال بغداد
مكان الدراسة
بغداد
مكان السكن
بغداد -
تاریخ الوفاة
الجمعة 3 رمضان 413 هـ
المدفن
حرم الكاظمين (ع)

((معلومات علمية))

*الأساتذة
الشيخ الصدوق، ابن أبي عقيل العماني، ابن الجنيد الإسكافي، ابن قولويه

((التلاميذ))

السيد الرضي، السيد المرتضى، الشيخ الطوسي، النجاشي، سلار الديلمي، أبو الفتح الكراجكي

((مؤلفات))

✨الإرشاد في معرفة حجج الله على العباد،
✨ الأمالي،
✨ أوائل المقالات،
✨ الجمل،
✨المقنعة

✨تأسيس الفقه المقارن وترويج الفقه الإمامي

((نشاطات اجتماعية وسياسية))

يعتبر الشيخ الصدوق، وابن الجنيد الإسكافي، وابن قولويه من أبرز أساتذته، ومن أشهر طلابه الشيخ الطوسي، والسيد المرتضى، والسيد الرضي، والنجاشي، ومن أهم كتبه المشهورة المقنعة في علم الفقه، وأوائل المقالات في علم الكلام، والإرشاد في حياة أئمة الشيعةعليهم السلام.

((الهوية الشخصية))

محمّد بن محمّد بن النعمان بن عبد السلام بن جابر بن النعمان بن سعيد بن جبير ولد في قرية «سويقة ابن البصري» التابعة لعكبرى القريبة من بغداد في 11 ذي القعدة سنة 336 هـ أو 338 هـ.

كان والده معلماً، ولذلك لُقب بـ«ابن المعلم». وكذلك لُقب بالعكبري والبغدادي. وأما سبب تلقيبه بالمفيد: ذُكر أن مناظرة جرت بينه وبين علي بن عيسى الرماني من علماء المعتزلة، واستطاع فيها دحض حججه؛ وعلى أثرها أطلق عليه الرماني لقب المفيد.

ذكرت المصادر التاريخية أن له ولدان، أحدهما أبو القاسم علي، والآخر بنت لم يُذكر اسمها في المصادر وهي زوجة أبو يعلى الجعفري.

((التحصيل الدراسي))

درس الشيخ المفيد عند والده القرآن ومرحلة المقدمات، ثم ذهب برفقة والده إلى بغداد من أجل إكمال تحصيله الدراسي، حيث تمكن من الاستفادة من العلماء البارزين في الحديث والكلام والفقه من الشيعة والسنة.

((من أشهر أساتذته الشيعة))

✨الشيخ الصدوق
(المتوفى 381 هـ)،
✨وابن الجنيد الإسكافي
(المتوفى 381 هـ)،
✨وابن قولويه القمي
(المتوفى 369 هـ)،
✨وأبو غالب الزراري
(المتوفى 368 هـ)،
✨ وأبو بكر محمّد بن عمر الجعابي (المتوفى 355 هـ).

كذلك درس الشيخ المفيد علم الكلام عند الحسين بن علي البصري المعروف بالجُعَل من كبار علماء المعتزلة، وأبو ياسر تلميذ المتكلم المشهور أبو الجيش مظفر بن محمد الخراساني البلخي، وباقتراح من أبو ياسر شارك في درس علي بن عيسى الرماني العالم المعتزلي الشهير.

أصبح المفيد في سن 40 سنة، زعيم الشيعة في الفقه وعلم الكلام والحديث، وقد كانت له مناظرات مع المذاهب الإسلامية الأخرى، من أجل الدفاع عن عقائد الشيعة.

((الخصائص الأخلاقية))

يُنقل أنَّ الشيخ المفيد كان كثير الصدقة، وكان متواضعاً، وكثير الصلاة والصوم، ويرتدي اللباس الخشن؛ لدرجة أنه أُطلق عليه لقب «شيخ مشايخ الصوفية». ذكر صهره أبو يعلى الجعفري، أنه كان قليل النوم في الليل ويقضي معظم وقته في المطالعة والتدريس والصلاة وتلاوة القرآن.

((وفاته))

توفي الشيخ المفيد في بغداد يوم الجمعة الثاني أو الثالث من شهر رمضان سنة 413 هـ، وذكر الشيخ الطوسي أنَّ يوم وفاته كان يوماً لم ير أعظم منه، من كثرة المصلين عليه وكثرة البكاء من المخالف والموافق، ودفن في داره سنين، ومن ثم تم نقله إلى مقابر قريش ليدفن بالقرب من قبر الإمام الجوادعليه السلام، وقبره الآن في حرم الإمام الكاظم عليه السلام.

((مكانته العلمية))

ذكر الشيخ الطوسي في كتابه الفهرست، أنَّ الشيخ المفيد كان دقيق الفطنة حاضر الجواب، ورائد في علم الكلام والفقه. ذكر ابن النديم أنَّه قد انتهت إليه رئاسة متكلمي الشيعة ومقدم في صناعة علم الكلام على أصحابه، دقيق الفطنة ماهر الخاطر شاهدته فرأيته بارعاً.

قام الشيخ المفيد بتربية العديد من الطلاب، ومنهم من علماء الشيعة المعروفين، ويمكن الإشارة هنا إلى بعض هؤلاء:

✨الشريف المرتضى (توفي 436 هـ).
✨السيد الرضي (توفي 406 هـ).
✨الشيخ الطوسي (توفي 460 هـ).
✨النجاشي (توفي 450 هـ).
✨سلَّار الديلمي (توفي 463 هـ).
✨ابو الفتح الكراجكي(توفي 449 هـ).
✨أبو يعلى محمّد بن حسن الجعفري
(توفي 463 هـ).

((دوره في ازدهار الفقه))

وضع الشيخ المفيد أسلوباً مختلفاً عن الفترة السابقة التي مر فيها الفقه الشيعي، حيث ذكر الشيخ السبحاني والكراجي، أنَّ قبل الشيخ المفيد كان هناك طريقتان فقهيتان شائعتان: كانت الطريقة الأولى تعتمد على نقل نصوص الروايات كما هي، من دون أن تولي أهتماماً كافياً للسند، والطريقة الثانية لم تعير الاهتمام الكافي بالروايات وأفرطت في التأكيد على أستخدام القواعد العقلية، مثل القياس في النصوص الدينية عند التعارض فيما بينها. قام الشيخ المفيد باختيار الطريقة الوسطى بين المنهجين السابقين، وشرع في تدوين أصول الفقه وأسس منهجاً فقهياً جديداً حيث جعل للعقل الدور الرئيسي في عملية استنباط الأحكام الشرعية.

وسار على هذا المنهج كل من السيد المرتضى في كتابه الذريعة إلى أصول الشيعة، والشيخ الطوسي في كتاب عدة الأصول على ما ابتكره أستاذهما من منهج أصولي.

((حضوره في المناظرات العلمية))

لقد جرت في بغداد على عهد الشيخ المفيد الكثير من المناظرات العلمية بين كبار العلماء من مختلف المذاهب الإسلامية، وكان يحضر في أغلب هذه المناظرات خلفاء بني العباس، وقد حضر الشيخ المفيد هذه المناظرات، ورد على الانتقادات التي تتوجه إلى عقائد الإمامية.

كان للشيخ المفيد مجلس يُعقد في داره يحضره الكثير من العلماء من مختلف المذاهب الإسلامية، من المعتزلة، والزيدية، والإسماعيلية وغيرهم.

((آثاره))

بلغت مؤلفات الشيخ المفيد حسب ما ذكره النجاشي 175 كتاب ورسالة، في مختلف المجالات الدينية، ومن أهم كتبه المشهورة المقنعة في علم الفقه، وأوائل المقالات في علم الكلام، والإرشاد حول حياة الأئمة.

وقد تم نشر جميع مؤلفات الشيخ المفيد المكتوبة في ضمن موسوعة تحت عنوان (موسوعة الشيخ المفيد) مكونة من 14 مجلد في سنة 1371 ش، ضمن المؤتمر العالمي لألفية الشيخ المفيد.
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,255,649
مستوى التفاعل
46,619
النقاط
113
شكرا للجهود المبذولة
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,255,649
مستوى التفاعل
46,619
النقاط
113
شكرا للجهود المبذولة
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )