أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

الصحابي مالك الاشتر

إنضم
18 يونيو 2015
المشاركات
13,784
مستوى التفاعل
5,979
النقاط
113
العمر
65
الإقامة
العراق
* قصة قبر مالك... "سيدي مالك"
أما قصة الحديث عن قبر مالك الأشتر في بعلبك، فإن المؤرخ د. جعفر المهاجر صاحب "التأسيس لتاريخ الشيعة في لبنان"، يروي أن علاقته بقبر مالك (قبل أن يدرك أنه مالك الأشتر) تعود إلى أيام الطفولة، "حين كنت أدرس في المدرسة الرسمية القريبة من القبر. وقد كان القبر ومحيطه من ملاعب الطفولة، وكان يقال لنا إنّ هذا قبر "سيدي مالك". من سيدي مالك؟ لا أحد يجيب، أو بالأحرى لم يكن أحد يعرف من هو على وجه التحديد. ومنذ مدة لفتت نظري نصوص واردة في مصادر قوية ومتعددة، منها للهروي صاحب كتاب "المزارات"، والآخر لابن فضل الله العمري، صاحب "مسالك الأبصار"، (وهو من أهم الكتب التي تتحدث عن المنطقة الشامية) وكلا هذين المصدرين ينصّ على أنّ هناك قبراً في بعلبك، هو لمالك الأشتر".

* الطريق إلى مصر
إنّ المشكلة الأساس التي واجهها مالك هي كيف يصل إلى مصر، وهو يعلم أن معاوية يبذل جهداً هائلاً في مراقبة الطرق وبالأشكال كافة؟ وقد عثرنا على ما لا يقل عن عشر روايات تتصل بالطريق الذي سلكه مالك للوصول إلى مصر. إذ كان يواجه مشكلة جادة في الوصول إلى هناك. فالطريق البرية ستقوده إلى الشام، لذا، كان لزاماً عليه أن يذهب من العراق إلى الحجاز، ومن ثم يركب السفينة عبر البحر الأحمر نحو مصر، ولكن طريق الحجاز مكشوف، والحركة بين العراق والحجاز ضئيلة، وبالتالي يسهل رصدها. كذلك فإن طريق البحر محصورة، والسفن يومها صغيرة، وعدد قليل من الناس يركبها، فمن الميناء يمكن ملاحظة كل المسافرين. لهذه الأسباب نحن نرى أن مالكًا اتخذ قرارًا بأن يمرّ عن طريق الشام خلسة. خاصة وأن الطريق بين العراق والشام، إلى اليوم، يستحيل ضبطها، لأنها عريضة وممتدة، والحدود طويلة جدًا وهناك مسارات عدة. إضافة إلى ذلك، فإن مالكًا قبل تكليفه بولاية مصر، كان واليًا على نصيبين، في الضفة المقابلة للقامشلي على نهر الفرات، فما كان عليه إلا أن يقطع الطريق من حلب إلى حماه إلى حمص إلى بعلبك، حيث يدخل الطريق العريض، ولا يستطيع أحد بعد ذلك رصد أثره. وهو على ما يبدو اتكل على هذا الأمر. لذا، فالظاهر أنه ضُبط، هنا، قرب بعلبك. والأرجح خارج أسوارها، إذ لم يدخل المدينة، فالناس يعرفونه جيداً. إذاً، فالمرجّح أن استشهاده كان في طريقه إلى مصر عبر الشام، مرورًا ببعلبك.

* تشكيك.. وتأكيد!
يقول الشيخ المهاجر: "كان من الطبيعي أن يكون هناك تشكيك في أصل القول بوجود قبر لمالك الأشتر في بعلبك، فالصورة الموجودة عند الناس أن مقام مالك الأشتر موجود في مصر، على الرغم من أنه ما من أساس تاريخي لهذه الصورة على الإطلاق، إذ لم يذكر أحد من المؤرخين هذا الأمر، ولم نجد لمالك قبراً في مصر"، ويضيف: "هناك فرق بين أن تأتي بفكرة جديدة، وبين أن تأتي بفكرة أقوى من فكرة أخرى. ففكرة أن مقام مالك الأشتر في بعلبك، يفترض بها، ومع احتمالاتها الأقوى، أن تبدّل الفكرة القائلة إنه في مصر ومن دون حجة بيّنة على ذلك". ولفت الشيخ المهاجر في ختام اللقاء إلى أن الإسماعيليين في مصر، ولأسباب غير واضحة ولا يقولون ما هي حجتهم، قد بدأوا بعمارة مقام -وبتكاليف باهظة - لمالك الأشتر في منطقة قريبة من القاهرة. وربما قد يكون له مقام متواضع في السويس (القلزم سابقاً).

ويشدّد المهاجر على أن "لا سند تاريخياً لهذا الكلام، ومع هذا فهو مغروس في أذهان الناس، ويسود الاعتقاد أن مالكاً مدفون في مصر". ويشرح أن سبب التعجب في البداية من وجود مقام لمالك الأشتر في بعلبك، لا في مصر "مردّه إلى عدم اطلاع الناس على النصوص التاريخية التي تدلّ على ذلك. وهم لا يعرفون أنّ بعلبك كانت إلى ما قبل وجود السيارات جزءاً من الطريق الطبيعي بين العراق والشام. وموكب السبايا يدل على ذلك. وكان في الحقيقة هو الطريق الطبيعي". إذاً، ففي المحصّلة التي خلُص إليها الشيخ جعفر المهاجر، حول وجود قبر مالك الأشتر، أحد أبرز أصحاب أمير المؤمنين عليه السلام، فإن هذا الأمر سيكون له وقع شديد التأثير على محبي أهل البيت عليهم السلام، لا في لبنان فحسب، بل حتى بالنسبة لدول المحيط، وإيران، وأينما وجد ذكر لمحمد وآل محمد صلى الله عليه وآله.

النهاية الصحابي مالك الاشتر
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,287,800
مستوى التفاعل
47,470
النقاط
113
شكرا للجهود المبذولة
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,287,800
مستوى التفاعل
47,470
النقاط
113
شكرا للجهود المبذولة
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )