أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

الفرق بين النبوة والرسالة ...

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

Banned *

Banned
إنضم
30 يونيو 2012
المشاركات
296
مستوى التفاعل
7
النقاط
18
بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى { وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي }

هذه الآية توضح أن المبعوثين من قبل الله سبحانه و تعالى ينقسمون الى انبياء و الى مرسلين , أي ان السفراء الالهيين و الذين اجتباهم الله سبحانه و تعالى لحمل رسالته يعنونون تارة بالنبوة و اخرى بالرسالة , أي ان هذه العناوين هي عناوين الهية .

السؤال المطروح هنا ما هو المراد من النبوة , ما هو المراد من الرسالة ؟

الرأي الاول : قول يرى بان كل صاحب شريعة و يأتي من بعده من يحفظ تلك الشريعة , فصاحب الشريعة رسول و لكن الأنبياء الذين يأتون لحفظ شريعته هم انبياء ليسوا بمرسلين , و هذا يعني ان كل رسول هو نبي , و لكن ليس بالضرورة ان كل نبي هو رسول .
الرد : اولا : هذا الري لا يمكن الالتزام به , لانه يلزم بان لا يوجد بين السفراء الالهيين الا خمسة من المرسلين , هم اصحاب الشرائع , أي انبياء أولو العزم , نوح , وإبراهيم , وموسى , وعيسى , ومحمد ( صلى الله عليه و اله وعليهم جميعا ) .
ثانيا : ان الروايات و النص القراني لا يسمح بذلك , فالروايات تخبر ان الانبياء (124) ألف نبي , و المرسلين منهم (313) مرسلا , أي انه لا ينحصر المرسلون في خمسة . الايه المباركة تقول { واذكر في الكتاب موسى انه كان مخلصا و كان رسولا نبيا } فاذا كان هذا القول يعتقد ان الرسالة هي تتضمن النبوة , اذن لا معنى من قوله رسولا نبيا .




الرأي الثاني : الرسول هو الذي يحمل النبوة و النبأ من السماء و امر ان يبلغه للناس , اما النبي يحمل النبوة و لكنه غير مامور بالابلاغ .
الرد : اولا : هذا القول خلاف صريح القران الكريم , حيث يقول تعالى { فبعث الله النبين مبشرين و منذرين } , فاذا كان النبي مبشرا و منذرا اذن هو مبلغ .
ثانيا : انه يفهم من هذا الرأي ان النبوة اعم من الرسالة و هذا لا يتفق مع الاية المباركة { واذكر في الكتاب موسى انه كان مخلصا و كان رسولا نبيا } فلو كانة النبوة اعم من لقال تعالى ( و كان نبيا رسولا ) لان الناحية المنطقية تستوجب ان يذكر العام اولا ثم الخاص .


الرأي الثالث : ان الرسول من كان له كتاب , و ان النبي من لم يكن له كتاب , فكل من كان صاحب كتاب فهو نبي رسول , و من لم يكن صاحب كتاب فهو نبي و ليس رسول .
الرد : لا يوجد دليل لا من اية و لا من رواية تثبت هذا القول .



الرأي الرابع : ان النبي و الرسول كلاهما مرسلان الى الناس ( كلاهما سفراء من الله ) , غير ان النبي بعث لينبئ الناس بما عنده من الغيب , و الرسول هو المرسل برسالة خاصة زائدة على اصل النبوة أي مشتملة على اتمام حجة يستتبع مخالفته هلاكا او عذابا او نحو ذلك , لذا يستدل بهذه الآية { وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا }
الرد : هذا القول لا يمكن قبوله لان الرسول محمد ( صلى الله عليه و على اله و سلم ) خالفه قومه ولم يستعجلهم الله بالعذاب .



الرأي الخامس : ان لسفير الالهي بعدان , بعد يوحى اليه أي يأخذ الخبر من السماء وهو البعد الغيبي و يسمى نبيا . و البعد الذي يعطى فيه للناس أي يوصل ذلك النبأ او الخبر وهو البعد البشري يسمى رسولا .
قال تعالى { قل انما انا بشر مثلكم يوحى الي } .
و قوله { وما ارسلنا من رسولا الا بلسان قومه } .
أي ان كل نبي هو رسول , و كل رسول هو نبي , بمعنا اخر كل الانبياء مرسلون , كما ان كل المرسلين هم انبياء .
ومن الناحية اللغوية نجد ان النبي هو الذي يأخذ النبأ , اما الرسول هو الذي يوصل النبأ . وهذا الرأي ذهب اليه جملة من المحققين و الأعلام ومنهم السيد الطباطبائي ( رحمه الله ) .


دمتم في رعاية الله



 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )