أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

انواع الببغاء الافريقي .. ومميزاتها .. ومعاني حركاتها وسلوكياتها

✿قہہمہہر✿

بزونة المنتدى
إنضم
22 أبريل 2016
المشاركات
129,654
مستوى التفاعل
2,423
النقاط
114

أنواع الببغاء الأفريقي

يمتاز الببغاء الأفريقي بجمال شكله وقدرته على تجميع كلمات والتحدث بها في سياق الكلام يصل عددها إلى 1000 كلمة أو أكثر، كما تتميز بذكائها وقدرتها على فهم من يتحدث أمامها، لهذا السبب يفضله الكثير من هواة تربية الحيوانات بشكل عام والطيور بشكل خاص، تابع القراءة لمعرفة أهم التفاصيل حول انواع الببغاوات الأفريقية و مميزاتها ومعاني حركاتها وسلوكياتها.

بينما تبدو جميع أنواع الببغاوات الأفريقية الرمادية متشابهة، هناك نوعان متميزان والأكثر شيوعًا وشعبية من بين هذه الانواع، وهما ببغاء الكاسكو أو الببغاء الرمادي الأفريقي، وببغاء التمنة؛ حيث أنهما من أكثر الأنواع تميزًا من حيث الشكل والمميزات، سنتحدث في السطور التالية عن أبرز التفاصيل حول جميع انواع الببغاء الأفريقي بالتفصيل ومعاني سلوكياتها. [1]


يمكن للببغاوات الأفريقية أن تفعل كل شيء، فهي أحد الحيوانات الأليفة الرائعة؛ حيث تقلد الكلام البشري، ومع التدريب المناسب يمكنها فهم مئات الكلمات والعبارات، كما يقول البعض أن الببغاء الأفريقي كان يتم تربيته كحيوان أليف لآلاف السنين الماضية، حيث تتميز هذه الأنواع من الببغاء بريشه ذو الالوان الجذابة وموهبتها الخارقة في تقليد الكلمات والعبارات بدقة، مما ساعد في دفع هذه الأنواع إلى النجومية في تجارة الحيوانات الأليفة والطيور.



والآن، سنتعرف على أهم أنواع الببغاوات الأفريقية، وسلوكياتها ذات المعاني المختلفة كما يأتي:[2]

ببغاء الكاب (Cape Parrot)

وهو ببغاء كبير معتدل يعيش في الغابات وخصوصًا في جنوب أفريقيا، حيث يوجد في مناطق صغيرة من الغابات التي يسيطر عليها الخشب الأصفر في شرق وجنوب أفريقيا.

  • مميزاته:
ثنائي الشكل، يتم التعرف على الأنثى من خلال رقعة برتقالية على الجبهة، لا تتكاثر كل عام، وهناك عدد قليل جدًا من الكتاكيت البالغة على مستوى العالم، هو أحد الأنواع التي تتميز بالذكاء الإجتماعي الشديد.

  • سلوكياته:
قد يعاني من مشاكل سلوكية أو عدوانية قليلة، بينما الببغاوات المستأنسة لها جانب محب لهم ونادرًا ما تقوم بالعض، ويكون هذا النوع من انواع الطيور أكثر ارتباطًا بأشخاص محددين في المنزل، مما قد يجعلهم يخشون أن يتم أسرهم من قبل الآخرين، ويظهر ذلك عندما يقومون بالإختباء في أماكنهم المخصصة في القفص؛ فذلك يدل على خوفهم من الأشخاص الذين يقربون لها. [2][3]

cape-female-right-scaled.jpg


طائر الحب (Lovebird)

يوجد تسعة أنواع فرعية من نوع طائر الحب في غابات السافانا والغابات الاستوائية في أفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى ومدغشقر.

  • مميزاته:
تمتلك أنواع طيور الحب أجسامًا خضراء وألوانًا مختلفة لريش الرأس، باستثناء نوع طائر الحب ذو الرأس الرمادية والذي يوجد فقط في مدغشقر، يصل هذا النوع من الببغاء الأفريقي إلى مرحلة النضج الجنسي في عمر عشرة أشهر، حيث يبدأ في البحث عن الأنثى التي يمكن أن يقضي معها 15 عامًا.

تعيش هذه الببغاوات في تجاويف الأشجار، حيث تجعل منازلها في تجاويف الأشجار أو الصخور أو الشجيرات، ويتكون نظامهم الغذائي من الفواكه والخضروات والبذور والأعشاب.

  • سلوكياته:
تشتهر طيور الحب بسلوكها الحنون والمحب، وهذا سبب تسميته بطائر الحب، وغالبًا ما يُلاحظ سلوك النقر على اللسان في طيور الحب عند شعورها بالسعادة، وأثناء الترفيه عن نفسها، وقد يعني أيضًا أنهم يريدون أن يداعبوا ويخرجوا من القفص للعب مع رفيقهم البشري، وعند مرض طائر الحب يلاحظ عليه عدم وجود أي سلوك أو ردود أفعال، حيث يميل للهدوء والسكينة، وهذا يدل على احتياجه لعناية طبية.[2][4]

900.jpg


ببغاء الصدى (Echo Parakeet)

ببغاء الصدى هو أندر ببغاء في العالم، حيث وجد أقل من 20 ببغاء من هذا النوع في البرية في أواخر الثمانينيات، كما يوجد هذا الببغاء الأفريقي في موريشيوس فقط، وقد أدى فقدان الأنواع الغازية في القرن العشرين إلى وضع ببغاء الصدى في خطر الإنقراض، ولكن تم إعادة هذا النوع من الببغاوات من حافة الانقراض من خلال برامج التربية المستأنسة المختلفة، والآن يقدر عددها بنحو 750 ببغاء في البرية.

  • مميزاته:
تتغذى على ثمار وأوراق النباتات المحلية الموجودة في أي مكان، الببغاء متوسط الحجم ويبلغ طول جسمه حوالي 40 سم وجناحيه 50 سم، يتميز بلون أخضر للذكور والإناث جذاب ومميز، وعادة ما تكون الإناث لونها أغمق مقارنة بالذكور، والمنقار العلوي الأحمر للذكر وأسود للأنثى، وهذا ما يضيف له جمال وراحة للعين، بجانب صوته المميز “كااه” الذي يطلقه منفردة أو في تتابع سريع. [2][5]

f1ff11e641254f8954f740cf00704a16.jpg


ببغاء الكاسكو (الرمادي الأفريقي) (Grey Parrot)

تم العثور على هذا النوع من الببغاوات الأفريقية الرمادية في عدد من الجزر في غرب أفريقيا، من كوت ديفوار وجمهورية الكونغو الديمقراطية إلى كينيا وتنزانيا.

  • مميزاته:
ببغاء الكاسكو الرمادي أصغر بحوالي 33 سم من ببغاء تينر، يتميز بريش رمادي فاتح مميز وذيل أحمر ومنقار أسود، على عكس الطيور الذين يولدون بقزحية سوداء تتحول إلى اللون الأصفر الزاهي بعد عام، تعيش الببغاوات الرمادية الأفريقية في قطعان كبيرة صاخبة.

  • سلوكياته:
تتواصل هذه الطيور باستخدام مجموعة متنوعة من الأصوات مع بعضها البعض، بما في ذلك الصفارات عالية، وغالبًا ما تقفز أو تتسلق الفروع للوصول إلى أماكن داخل الشجرة جديدة تعيش فيها، يمكنها السفر مسافات طويلة بحثًا عن أشجار مثمرة للعيش بها.[2]

about-african-grey-parrot.jpg


الببغاء ذو الحلقات الوردية (Rose-Ringed Parakeet)

الببغاء ذو الحلقات الوردية هو ببغاء أفريقي صاخب ذو نطاق واسع للغاية، يمتد عبر وسط إفريقيا من السنغال في الغرب إلى السودان ومصر في الشرق، وهناك نوعان فرعيان في إفريقيا، على الرغم من صعوبة التمييز بينهما إلى أنهما يختلفان قليلاً.

  • مميزاته:
يبلغ طول جناحي هذه الببغاوات حوالي 30 سم، ويبلغ متوسط طولها 40 سم ، بما في ذلك ريش ذيلها الطويل، وكلا الجنسين لهما لون أخضر مميز وجذاب، والذكور البالغون لديهم رقبة حمراء أو سوداء، والإناث ليس لها لون عنق مميز، هذه الببغاوات الأفريقية آكلة العشب، وتتغذى على الفواكه والخضروات والبذور والمكسرات والتوت والبذور.

  • سلوكياته:
هم اجتماعيون للغاية، حيث يتفاعلون مع الإنسان ويلعبون معه، كما أنهم صاخبون جدا في القطعان، مع الكثير من الصراخ والصفير والنعيق، ومن الممكن أن تطير القطعان البرية عدة أميال للبحث عن العلف في الأراضي الزراعية والبساتين، مما يتسبب في أضرار جسيمة لهم. [2][6]

Male_Rose-ringed_parakeet.jpg


ببغاء التمنة (Timneh Parrot)

الببغاوات تمنة مستوطنة في الغابات والسافانا في غرب إفريقيا، وتحديداً غينيا العليا وغينيا بيساو وسيراليون ومالي وساحل العاج.

  • مميزاته:
يبلغ متوسط طول التمنة 25 سم، وهو أصغر حجمًا قليلاً من ببغاء الكاسكو الرمادي، كما يتميز بأنه لديه ذكاء وقدرة تحدث مماثلة للكاسكو، لونه رمادي فحمي أغمق قليلاً مع ذيل أحمر أعمق ومنطقة فاتحة اللون لجزء من الفك السفلي العلوي، يتمتع بالمهارات العالية بالذكاء والمرح والحنان والقدرة على التحدث مع البشر، كما تتميز بعمرها الطويل.

تتمتع هذه الببغاوات بسمعة ممتازة لكونها قوية وصحية وسهلة التكيف، حيث بمجرد أن تعتني جيدًا باحتياجاتها الأساسية مثل النظافة والفحوصات البيطرية المنتظمة، فلن تواجه أي مشاكل على الإطلاق.

  • سلوكياته:
لديها شخصية محبة وممتعة وإجتماعية، حيث أن تصرفاتهم غريبة وتقليدهم للبشر يجعلهم يمتازون عن غيرهم من الأنواع، بالإضافة إلى كل الحيل السخيفة التي يمكنهم لعبها عليك، كما أنهم حنونين ومحبوبين أيضًا، ويمكنك تشكيل صداقة دائمة مع هذا النوع من الطيور بسهولة. [2][7]

Psittacus_erithacus_timneh-parrot_on_cage.jpg
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,193
النقاط
113
ابدااااع راقي..
وفي منتهى الروعه والجمااال
كلمااااااااات من ذهب..
ومعطرة بعطور ساحرة..
لاعدمنا كل مايخطه قلمك لنا
تحياتي وعبير ودي
 

الرااااكد

Well-Known Member
إنضم
20 أغسطس 2022
المشاركات
298,635
مستوى التفاعل
27,344
النقاط
113
طرح قيمم
تسسلم الايادي
لاخلا ولاعدم
 

الرااااكد

Well-Known Member
إنضم
20 أغسطس 2022
المشاركات
298,635
مستوى التفاعل
27,344
النقاط
113
طرح قيمم
تسسلم الايادي
لاخلا ولاعدم
 

الرااااكد

Well-Known Member
إنضم
20 أغسطس 2022
المشاركات
298,635
مستوى التفاعل
27,344
النقاط
113
طرح قيمم
تسسلم الايادي
لاخلا ولاعدم
 

الرااااكد

Well-Known Member
إنضم
20 أغسطس 2022
المشاركات
298,635
مستوى التفاعل
27,344
النقاط
113
طرح قيمم
تسسلم الايادي
لاخلا ولاعدم
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )