أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

بر الوالدين بعد وفاتهما

ناطق العبيدي

Well-Known Member
إنضم
16 نوفمبر 2013
المشاركات
4,938
مستوى التفاعل
1,429
النقاط
113
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين



من برّ الوالدين بعد وفاتهما: قضاء ما عليهما من نذر؛ فمن مات من الوالدين وقد نذر أن يتقرب إلى الله تعالى بطاعة معينة، كالصوم أو الحج أو الصدقة أو غير ذلك من الطاعات، ولم يتمكن من الوفاء بنذره قبل موته، فمن برّ أبنائه به أن يَقضوا عنه نذرَه إن كان في استطاعتهم.
ففي الصحيحين - واللفظ للبخاري - عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ الله عَنْهُمَا: أنَّ سَعْدَ بْنَ عُبَادَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ اسْتَفْتَى رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم، فَقالَ: إِنَّ أُمِّي مَاتَتْ وَعَلَيْهَا نَذْرٌ، فَقالَ: «اقضِهِ عَنْهَا».

ومن بر الوالدين بعد وفاتهما: قضاء ما لزمهما من صيام رمضان؛ فقد يُفطِرُ أحدٌ من الوالدين لعُذر كالمرض، أو السفر، أو الحيض والنفاس بالنسبة للأم، فإن ماتا قبل قضاء ما عليهما من الصوم، صام عنهما وليّهما من الأبناء أو الأقارب، فإن كان سببُ الإفطار مرضا مزمنا أطعم الأبناءُ عنهما عن كل يوم مسكينا.
ففي الصحيحين - واللفظ لمسلم - عَنْ عَائِشَة رَضِيَ الله عَنْهَا، أنّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قالَ: «مَنْ مَاتَ وَعَليْهِ صِيَامٌ صَامَ عَنْهُ وَلِيّهُ».

وفي الصحيحين عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَقالَ: يَا رَسُولَ اللهِ؛ إِنَّ أُمِّي مَاتَتْ وَعَلَيْهَا صوْمُ شَهْرٍ، أفَأقضِيهِ عَنْهَا؟ فَقالَ: « لَوْ كان عَلَى أُمِّكَ دَيْنٌ، أكُنْتَ قاضِيَهُ عَنْهَا؟» قالَ: نَعَمْ. قالَ: « فَدَيْنُ اللهِ أحَقّ أنْ يُقْضَى».

ومن بر الوالدين بعد وفاتهما: التصدق عنهما؛ بأي نوع من الصدقة، كالإطعام أو النقود أو اللباس أو غير ذلك مما يدفع للفقراء والمساكين. ففي الصحيحين عَنْ عَائِشَة رَضِيَ الله عَنْهَا: أنَّ رَجُلا قالَ لِلنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: إِنَّ أمِّي افْتُلِتَتْ نَفْسُهَا، وَأظنّهَا لَوْ تَكلّمَتْ تَصَدَّقتْ، فَهَلْ لهَا أجْرٌ إِنْ تَصَدَّقتُ عَنْهَا؟ قالَ: «نَعَمْ».

وفي صحيح البخاري عن عِكْرِمَة مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ، يَقولُ: أنْبَأنَا ابْنُ عَبَّاسٍ، أنَّ سَعْدَ بْنَ عُبَادَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ تُوُفِّيَتْ أمّهُ وَهُوَ غَائِبٌ عَنْهَا، فَأتَى النّبِيّ صلى الله عليه وسلم فَقالَ: يَا رَسُولَ اللهِ؛ إِنَّ أمِّي تُوُفِّيَتْ وَأنَا غَائِبٌ عَنْهَا، فَهَلْ يَنْفَعُهَا شَيْءٌ إِنْ تَصَدّقْتُ بِهِ عَنْهَا؟ قالَ: «نَعَمْ»، قالَ: فَإِنِّي أشْهِدُكَ أنَّ حَائِطِيَ المِخْرَافَ صَدَقةٌ عَليْهَا. (المخراف): اسم لحائطه، وهو في الأصل الشجرة، وقيل ثمَرها..
 

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
رد: بر الوالدين بعد وفاتهما

جزاك الباري خير جزاء وادامك من السعداء
لطرحك المبارك
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
رد : بر الوالدين بعد وفاتهما

ارك الله في جهودك
وأسال الله لك التوفيق دائما
وأن يجمعنا على الود والإخاء والمحبة
وأن يثبت الله أجرك
ونفعا الله وإياك بما تقدمه
 

سما العراق

Well-Known Member
إنضم
28 يونيو 2020
المشاركات
13,633
مستوى التفاعل
50
النقاط
48
رد: بر الوالدين بعد وفاتهما

c0b16797.gif
 

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,603
مستوى التفاعل
2,559
النقاط
113
رد: بر الوالدين بعد وفاتهما

اسأل الله ‎العظيم
‎أن يرزقك الفردوس الأعلى من الجنان.
‎وأن يثيبك البارئ خير الثواب .
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )