أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

تركيب الخلية البكتيرية بالتفصيل

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
الخلية البكتيرية هي عبارة عن كائنات مجهرية تتواجد بأنواع مختلفة وكثيرة، وتعيشي في أقصى الظروف، لذا في السطور التالية نعرض لكم تركيب الخلية البكتيرية بالتفصيل وكل المعلومات اللازمة عنها.

ما هي البكتيريا
تعتبر البكتيريا من أنواع الكائنات الدقيقة والتي من فئة الخلية الواحدة والتي لا يمكن رؤيتها الا من خلال العين المجردة، فيتواجد منها الكثير من الأنواع المتعددة مثل الحلزوني، والمكورات العقدية والعصيات، كما أن أشكالها كثيرة فيتواجد منها السبحة والعقد، كما يوجد أنواع منها تعرف بالمكورات العقدية والمكورات العنقودية.



وتعتبر البكتيريا هي من أولى الأشكال التي ظهرت على كوكب الأرض، فهي قادرة على العيش في أسوء الظروف، كما أنها يمكنها العيش في الماء أو التربة، بالإضافة إلى أنها يمكن أن تعيش على عمق 400 متر من سطح الأرض، أو حتى في الثلوج، أو في أعماق البحار أو الحيوانات أو في النباتات، حتى أمعاء الإنسان تعيش بها بعض أنواع البكتيريا، لذلك رجح تواجدها منذ بداية الخلق.

أين تعيش البكتيريا
كما قلنا سابقا فان البكتيريا تعيش في أي مكان وفي أقصى الظروف، سواء في الماء أو الإنسان أو التربة أو النباتات أو الحيوانات، ولكن الأهم أنها يمكنها العيش بالأكسجين أو بدونه، وأن اكثر الأماكن التي تعيش بها وتتكاثر فيها هي في جسم الإنسان وبالأخص في الجهاز التناسلي، والجهاز الهضمي، كما تتميز بقدرتها على حماية نفسها عند نقص الغذاء، فتعمل بغشاء خلوي سميك، ويكون بداخله الغشاء الأخر القديم، كما أنه يدعى بالبوق، الذي يموت بعد الكثير من السنوات، حيث أنه غير قادر على مقاومة الحرارة، أما عند توفر الأكسجين والغذاء فانه يتمكن من التحول إلى بكتيريا نشطة.

كيفية تغذية البكتيريا
تتغذى البكتيريا عن طريق عدة طرق هي:

1- التغذية الذاتية: وهي التي تقوم فيها بالتغذية على أصباغ اليخضور، حيث تقوم بالعملية الخاصة بالبناء الضوئي.

2- التغذية الغير ذاتية: وهي التي تتم من خلال ثلاث طرق هي:

– التغذية الرمية: والتي تقوم فيها بهضم البكتيريا خارجها من خلال تحليل المخلوقات الحية، وأيضا بقايا الجثث، ثم تقوم بامتصاصها من أجل أن تحصل على مركبات غذائية في الحاجة إليها.

– التغذية التكافلية: تكون فيها البكتيريا متعايشة مع كافة المخلوقات الحية، مثل البكتيريا التي تعيش بالأمعاء، والتي تتواجد في جذور النباتات.

– التغذية التطفلية: وهي البكتيريا التي تلتصق بخلايا الخاصة بالعائل سوا إن كان ذلك في الداخل أو في الخارج، وذلك من أجل أن تقوم بالتغذية، ويمكنها أن تعمل على إصابة الإنسان بالأمراض مثل إصابة الجهاز التناسلي.

تركيب الخلية البكتيرية بالتفصيل
تتركب الخلية البكتيرية من الآتي:

1- السيتوبلازم: وهو أحد الأجزاء الهلامية التي تعيش في الغشاء الخلوي، ويتواجد ما بين الغشاء الخلوي والنواة، كما أنه يحتوي على التراكيب الخلوية المتنوعة، ويتصف بالزوجة التي تتنوع بسبب اختلاف المناطق المتواجدة بها، كما أنه هو الوسط الذي تتواجد به كل التفاعلات الكيميائية، بالتراكيب المحيطة بالأغشية والتي تسمى بالعضيات.

2- الطبقة السطحية: هي التي تتواجد في كل الخلايا البكتيرية، والتي تتميز بأنها لا يتم رؤيتها في الفحص المجهري في بعض الأنواع، ويرجع هذا إلى تهتك الطبقة ورقتها في الكثير من الأوقات.

3- الأسواط: الأسواط يتواجد منها أنواع كثيرة من البكتيريا بأشكالها المتعددة، وهى التي تعمل على إنتاج الغشاء السيتوبلازمي، كما أنها تعمل على القيام باستخدامها لسبب معين، وهو أن تقوم بحركتها، كما أنها تقوم بمساعدتها على مرونة البكتيريا، كما أن هذه الأسواط تعتبر أحد الصفات المميزة في البكتيريا.

4- الجدار الخلوي: هو عبارة عن طبقة صلبة تقوم بالإحاطة بالخلية من الخارج، كما أنها تعمل على مساعدتها على التحديد الكامل لشكل الخلية، بالإضافة إلى أنها تُساعد على حمايتها، كما أنها تتمكن من صلابتها.

5- النتوءات: النتوءات تعمل على مساعدة البكتيريا في أن تلتصق بخلايا العائل.

أنواع البكتيريا
للبكتيريا أنواع عديدة، ولكن تم تصنيفها إلى ثلاثة أنواع رئيسية بناء على الشكل وهي:

البكتيريا الكروية
هي بكتيريا تكون على شكل الكرة ويُطلق عليها المكورات، مثل البكتيريا العقدية التي تكون مسؤولية عن الحلق.

البكتيريا الحلزونية
وهي التي تسمى الحلزونية أو الملتوية وبالأخص عندما تكون ملتوية بشكل ضيق، بالإضافة إلى أنها تؤدي إلى الإصابة بأمراض عديدة مثل الزهري والبريميات.

البكتيريا القضيبية
هي التي تسمى بالعصيات ويكون لها شكل منحنى وتسمى بالبكتيريا الضمة مثل البكتيريا الجمرية.
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
رد: تركيب الخلية البكتيرية بالتفصيل

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

رقة الملائكة

سندريللا الفخامة
إنضم
19 فبراير 2013
المشاركات
159,036
مستوى التفاعل
31,830
النقاط
113
رد: تركيب الخلية البكتيرية بالتفصيل

شكرا ع المجهود ..
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
رد: تركيب الخلية البكتيرية بالتفصيل

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )