أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

جسم الانسان من الداخل بالتفصيل

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
جسم الإنسان هو المادة الفيزيائية للكائن البشري، وتتألف من الخلايا والمواد خارج الخلية ، وأجهزة وأنظمة مختلفة تعتمد عليه حياة الانسان و تطوراته.

انظمة جسم الانسان
يتم التعامل مع علم التشريح البشري وعلم وظائف الأعضاء في العديد من المقالات المختلفة. للاطلاع على مناقشات مفصلة لأنسجة وأجهزة وأنظمة محددة ، تشمل مثلا نظام القلب والأوعية الدموية . الجهاز الهضمي ، نظام الغدد الصماء ، نظام الكلى ، الجلد ، نظام العضلات البشرية ، الجهاز العصبي ، الجهاز التناسلي ، التنفس ، الاستقبال الحسي ، نظام الهيكل العظمي.



العمليات الكيميائية في جسم الانسان
للحصول على تغطية مفصلة لمكونات الجسم الكيميائية الحيوية ، انظر البروتين ؛ الكربوهيدرات ، الدهون ، الحمض النووي ، الفيتامين و الهرمون ، و للحصول على معلومات حول بنية و وظيفة الخلايا التي تشكل الجسم ، راجع طبيعة الخلية .

هيكل جسم الانسان
– من سمات شكل الفقاريات ، لدى جسم الإنسان هيكل عظمي داخلي يتضمن العمود الفقري للفقرات ، و نموذجي للثدييات و يُظهر جسم الإنسان خصائص مثل الشعر والغدد الثديية والأعضاء الحسية المتقدمة للغاية.

– البشر فقط لديهم في الغالب ثنائية الساقين (bipedal ) الموقف ، وهي حقيقة عدلت إلى حد كبير خطة الجسم للثدييات العامة ، وحتى الكنغر ، الذي قفز على ساقيه عندما يتحرك بسرعة ، يسير على أربعة أرجل ويستخدم ذيله كـ “الساق الثالثة” عند الوقوف) ، وعلاوة على ذلك ، فإن الدماغ البشري ، وخاصة القشرة المخية الحديثة ، هو الأكثر تطورا.

التركيب الكيميائي لجسم الانسان
– كيميائيا يتكون جسم الإنسان أساسا من المياه و المركبات العضوية -ie، والدهون، والبروتينات، والكربوهيدرات، والأحماض النووية ،و يوجد الماء في السوائل خارج الخلية في الجسم ( بلازما الدم ، اللمفاوية ، والسائل الخلالي) وداخل الخلايا نفسها. إنه بمثابة مذيب بدونه لا يمكن أن تحدث كيمياء الحياة. جسم الإنسان به حوالي 60 في المائة من الماء من حيث الوزن.

– تعمل البروتينات أيضًا كمكون أساسي في الجسم. مثل الدهون والبروتينات هي المهم المكونة للغشاء الخلية. بالإضافة إلى ذلك ، تتكون المواد خارج الخلية مثل الشعر والأظافر من البروتين وكذلك الكولاجين ، وهو المادة الليفية المرنة التي تشكل جزءًا كبيرًا من جلد الجسم والعظام والأوتار والأربطة. تؤدي البروتينات أيضًا أدوارًا وظيفية عديدة في الجسم ، هناك أهمية خاصة للبروتينات الخلوية التي تسمى الإنزيمات ، والتي تحفز التفاعلات الكيميائية الضرورية للحياة.

– الكربوهيدرات موجودة في جسم الإنسان إلى حد كبير كوقود ، إما بالسكريات البسيطة المنتشرة في مجرى الدم أو الجليكوجين ، وهو مركب تخزين موجود في الكبد والعضلات و تحدث أيضًا كميات صغيرة من الكربوهيدرات في أغشية الخلايا ، ولكن على عكس النباتات والعديد من الحيوانات اللافقارية ، فإن البشر لديهم القليل من الكربوهيدرات الهيكلية في أجسامهم.

– الأحماض النووية تشكل المواد الجينية للجسم. حمض النووي الريبي منقوص الأكسجين ( الحمض النووي ) يحمل الكود الرئيسي للوراثة في الجسم ، والتعليمات التي تعمل بها كل خلية. إن الحمض النووي ، الذي ينتقل من الآباء إلى الأبناء ، هو الذي يحدد الخصائص الموروثة لكل إنسان على حدة.

تنظيم جسم الانسان
– الخلية هي الوحدة الحية الأساسية لجسم الإنسان و لجميع الكائنات الحية ، و يتكون جسم الإنسان من تريليونات من الخلايا ، كل منها قادر على النمو والتمثيل الغذائي ، والاستجابة للمنبهات ، والتكاثر ، مع بعض الاستثناءات ، على الرغم من وجود حوالي 200 نوع مختلف من الخلايا في الجسم ، يمكن تجميعها في أربعة فصول أساسية.

– تشكل هذه الأنواع الأربعة من الخلايا الأساسية ، إلى جانب موادها خارج الخلية ، الأنسجة الأساسية لجسم الإنسان:

(1) الأنسجة الظهارية ، التي تغطي سطح الجسم وتبطن الأعضاء الداخلية وتجويفات الجسم والممرات

(2) أنسجة العضلات ، والتي هي قادرة على الانكماش وتشكيل عضلات الجسم

(3) الأنسجة العصبية ، التي تجري نبضات كهربائية وتشكل الجهاز العصبي ؛ و (4)الأنسجة الضامة ، والتي تتكون من خلايا متباعدة على نطاق واسع وكميات كبيرة من المصفوفة بين الخلايا والتي تربط بين هياكل الجسم المختلفة.

اجهزة جسم الانسان
– يشتمل الجسم على تسعة أجهزة أعضاء رئيسية ، يتكون كل منها من أعضاء وأنسجة مختلفة تعمل معًا كوحدة وظيفية. تم تلخيص أهم المكونات والوظائف الرئيسية لكل نظام أدناه.

– يحمي النظام التكاملي ، المكون من الجلد والهياكل المرتبطة به ، الجسم من الغزو بواسطة الكائنات الحية الدقيقة الضارة والمواد الكيميائية ؛ كما يمنع فقدان الماء من الجسم.

– الجهاز العضلي الهيكلي (يشار إليه أيضًا بشكل منفصل باسم النظام العضلي والجهاز الهيكلي) ، ويتألف من عضلات الهيكل العظمي والعظام (مع حوالي 206 من الأخير في البالغين) ، يحرك الجسم ويستضيف أعضائه الداخلية بشكل وقائي.

– الجهاز التنفسي يتكون من الممرات التنفسية و الرئتين وعضلات التنفس ، يحصل من الهواء على الأكسجين اللازم لعملية التمثيل الغذائي الخلوي ؛ كما أنه يعود إلى الهواء ثاني أكسيد الكربون الذي يتشكل كمنتج نفايات لعملية التمثيل الغذائي هذه.

– يقوم الجهاز الدوري ، المكون من القلب والأوعية الدموية والأوعية الدموية ، بتدوير سائل النقل في جميع أنحاء الجسم ، ويزود الخلايا بإمداد ثابت من الأكسجين والمواد المغذية وينتقل الفضلات مثل ثاني أكسيد الكربون ومركبات النيتروجين السامة .

– الجهاز الهضمي ، يتكون من الفم ، المريء والمعدة والأمعاء ، يقسم الطعام إلى مواد قابلة للاستخدام (المواد الغذائية) ، والتي يتم امتصاصها بعد ذلك من الدم أو اللمف ؛ يزيل هذا النظام أيضًا الجزء غير القابل للاستخدام أو الزائد من الطعام كمادة برازية.

– الجهاز البولي، ويتألف من الكلى والحالب و المثانة البولية ، و مجرى البول ، يزيل مركبات النيتروجين السامة وغيرها من النفايات من الدم.

– يقوم الجهاز العصبي ، المكون من الأعضاء الحسية والدماغ والحبل الشوكي والأعصاب ، بنقل وتكامل وتحليل المعلومات الحسية ويحمل نبضات لإحداث الاستجابات العضلية أو الغدية المناسبة.

– نظام الغدد الصماء ، يتكون من الهرمونات و الغدد والأنسجة السرية ، يوفر شبكة اتصالات كيميائية لتنسيق عمليات الجسم المختلفة.
– الجهاز التناسلي ، الذي يتكون من أعضاء جنسية من الذكور أو الإناث ، يتيح التكاثر وبالتالي يضمن استمرار النوع.
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
رد: جسم الانسان من الداخل بالتفصيل

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

رقة الملائكة

سندريللا الفخامة
إنضم
19 فبراير 2013
المشاركات
159,035
مستوى التفاعل
31,826
النقاط
113
رد: جسم الانسان من الداخل بالتفصيل

شكرا ع المجهود ..
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )