أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

حل مشكلة مكيف السيارة حار وبارد في نفس الوقت

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,603
مستوى التفاعل
2,559
النقاط
113

حل مشكلة مكيف السيارة حار وبارد في نفس الوقت​





مكيف السيارة حار وبارد في نفس الوقت



مكيف السيارة حار وبارد في نفس الوقت هو امر غريب و مربك بعض الشيء فمن الطبيعي حين تقوم بتشغيل المكيف اما ان يكون على وضعية البارد فقط او على وضعية الساخن فقط ولكن حين تشعر بخروج الهواء البارد و السخن معا فهناك مشكلة .
ولكن في هذه الحالة انك تجد فتحات المكيف في الجانب الايمن من طابلون السيارة تقوم باخراج هواء ساخن او بارد و هو مختلف عن فتحات المكيف التي تأتي في الجانب الايسر من الطابلون فلا تعرف ما العمل او الحل .

شرح مشكلة مكيف السيارة حار وبارد في نفس الوقت

من الطبيعي ان يقوم كمبروسر المكيف بالعمل لكي يقوم بتحويل الفريون الى سائل ثم ينتقل امام الردياتير لكي يتم تخفيض درجة حرارته و يصبح بارد بالدرجة المطلوبة ثم بعد ذلك يتم اعادة الفريون من الحالة السائلة الى الحالة الغازية من جديد و بالتالي فانه يصبح بارد بشكل اكبر .

و بالتالي اذا كان هناك خلل او مشكلة في المكيف ستجد ان احد الجوانب و في غالب الامر هو الجانب الايسر يخرج هواء بارد اكثر من الجانب الايمن و التالي تشعر بان الجانب الايمن ساخن .

مما يعني ان مكيف السيارة لا يخرج هواء ساخن مع هواء بارد في نفس الوقت و لكن في المقابل فان احد الجهات تخرج هواء بارد و الاخرى لا يصل اليها الهواء البارد و بالتالي تشعر بانه يخرج منه هواء ساحن .

حل مشكلة مكيف السيارة حار وبارد في نفس الوقت

فحص درجة الحرارة
في بعض الاحيان قد يكون تداخل المواسم مابين الصيف و الشتاء و الربيع و الخريف هو ما يشعرك ان الهواء داخل السيارة يأتي بدرجات مختلفة مابين البارد و السخن لذلك لابد ان تقوم بقياس درجة الحرارة للتأكد .
  • في البداية قم بتشغيل محرك السيارة ثم قم بتشغيل المكيف على البارد .
  • قم الان بتوجه جهاز قياس الحرارة على فتحات المكيف .
  • ستتمكن الان من التأكد من وجود فروق في درجة الحرارة مابين جهة السائق و مابين جهة الراكب الامامي .
بالاضافة الى انك ستجد تباين في درجات الحرارة من خلال فتحات المكيف الامامية للسيارة ستجد ايضا ان درجة الحرارة بها ليست مضبوطة و هو ما يعني انك تقوم بتشغيله على البارد و في نفس الوقت لا يخرج لك الهواء البارد بالقوة المطلوبة .
كذلك حين تقوم بفحص حرارة المكيف لا تقوم بتشغيله على الوضع الساخن و انما على الوضع البارد فقط .
فحص مستوى الفريون
في حالة اذا كان هناك ضغط فريون غير مستقر او منخفض ستجد ان جهة الفتحات اليسار بها قوة اكبر من الجهة الاخرى من حيث البرودة .
عملية فحص ضغك الفريون لا تتم بشكل يدوي و انما عبر الخطوات التالية :
  • في البداية قم باحضار جهاز الفريون و قم بتوصيله عبر الكابلات الخاصة به الى اماكن شحن الفريون في السيارة .
  • حث يتم توصيل الضغط المنخفض مع مستوى المنخفض و الضغط العالي في مكان الضغط العالي .
  • قم ابضا بتوصيل اسطوانة الفريون .
  • من خلال الجهاز يمكنك ان تعرف مستوى الضغط للفريون .
  • لا تكتفي بذلك و انما عليك ان تقوم بتشغيل محرك السيارة اثناء توصيل الجهاز .
  • ثم بعد ذلك القيام بتشغيل مكيف السيارة .
شحن فريون للسيارة
في حالة اذا كان مستوى الضغط للفريون منخفض قم بعمل شحن للفريون في السيارة من جديد باستخدام نفس الجهاز و انتظر الى ان ترتفع قراءة مستوى ضغط الفريون على الجهاز للمستوى الطبيعي لها .
ثم بعد ذلك قم باعادة قياس درجات الحرارة داخل السيارة عند تشغيل المكيف سواء من جهة السائق او من جهة الراكب الامامي ايضا .
فحص صمام الفريون
حين تقوم بتوصيل كابلات جهاز الفريون على صمامات الفريون ستعرف اذا كان بها مشكلة او تسريب من عدمه ، خاصة حين تقوم بتوصيل الكابل على الضغط المرتفع و هو الاحمر و تقوم بفتح هذا الصمام ستستمع الى صوت هواء يخرج منه .
في حالة اذا تاكدت ان هناك تسريب في هذا الصمام عليك ان تقوم باستبداله و ذلك لانه سيقوم بافراغ الفريون مع مرور الوقت خارج مكيف السيارة .

ما هو مستوى ضغط الفريون في السيارة ؟

اثناء عملية فحص مشكلة مكيف السيارة حار وبارد في نفس الوقت عليك ان تعرف مستوى ضغط الفريون في السيارة من خلال الجهاز و عليك معرفة ان متوسط الضغط للسيارات السيدان ذات الحجم الصغير و المتوسط و الكبيرة هو من 30 الى 35 PSI .

كيف يعمل مكيف السيارة ؟

لكي تتمكن من حل اي مشكلة تواجهك في مكيف السيارة عليك في البداية معرفة كيف يعمل مكيف السيارة و هي ما هي الدورة التي يعمل بها و يحتوي مكيف السيارة على الكثير من الاجزاء .
في البداية فان كمبرويسور الهواء هو المسئول عن مكيف الهواء حيث يقوم بضغط الفريون الذي قمت بشحنه في السيارة لكي يصبح غازي ثم بعد ذلك يأتي دور مبادل الحرارة و الذي يعمل على المساعدة في تحويل الغاز من البارد الى الساخن .

يوجد ايضا صمام التمدد و الذي يقوم بعمل فصل بي السوائل و الغاز اثناء توزيع الهواء ثم يأتي ايضا دور المبخر و الذي يقوم بتحويل الفريون من السائل الى الغازي و في النهاية يأتي دور المروحة و التي تقوم بدفع الهواء لكي يخرج من فتحات المكيف التي بالسيارة و يصل اليك في النهاية .
 

بنت العز

سَحَآبةٌ تُمّطِرُ نقآإءً
إنضم
10 يونيو 2014
المشاركات
68,312
مستوى التفاعل
65,066
النقاط
113
روعه موضوع رائع ومميز
عاشت الايادي دوم التالق
تحياتي
 

الرااااكد

Well-Known Member
إنضم
20 أغسطس 2022
المشاركات
300,071
مستوى التفاعل
28,759
النقاط
113
طرح طيب
وقيم تسلم الايادي
حفظك الله
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )