أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

عودة أضواء الشفق حول الدائرة القطبية الشمالية

Agate bracelet ௮

Well-Known Member
إنضم
10 سبتمبر 2016
المشاركات
274
مستوى التفاعل
228
النقاط
43
الإقامة
السعودية ، العوامية
عودة أضواء الشفق حول الدائرة القطبية الشمالية

أشار رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبوزاهرة إلى بدء الموسم الجديد لرؤية أضواء الشفق القطبي، حول الدائرة القطبية الشمالية، في النصف الأول من شهر أغسطس، بعد صيف طويل من شمس منتصف الليل، والليالي الخالية من النجوم.
وأوضح أن رؤية الأضواء الشمالية ممكنة في حال وصول سيل من الرياح الشمسية، وحدوث نشاط جيومغناطيسي، على الرغم من أن الليالي لا تزال ليست مظلمة تمامًا في خطوط العرض الشمالية البعيدة، إلا أن السماء الزرقاء مظلمة بما يكفي لإبراز الشفق القطبي.
وأضاف أن الرياح الشمسية عبارة عن جسيمات مشحونة نشطة - بلازما - تحتوي في الغالب على الكترونات وبروتونات، وعندما تضرب الذرات والجزيءات في الغلاف الجوي للأرض يتم استثارة تلك الذرات لتعطي الضوء والذرات المختلفة تعطي ألوان مختلفة لطبيعة الغلاف الجوي للأرض الذي يتكون من غازات مختلفة مثل الأكسجين والنيتروجين والأهم من ذلك فإن الارتفاع يلعب دورا هاماً في اللون.
وبيّن أن الأكسجين على ارتفاع حوالي 96 كم يعطي الضوء الأخضر المصفر المألوف، والأكسجين على ارتفاع أعلى بحوالي 321 كم يعطي الضوء الأحمر، والنيتروجين الأيوني يعطي الضوء الأزرق والنيتروجين الطبيعي يعطي الضوء الأحمر البنفسجي.
وأكمل: لو كان الغلاف الجوي يحتوي غازات أخرى مثل غاز النيون أو غاز الصوديوم فكنا سنرى أضواء شفق قطبي حمراء برتقالية وصفراء.
 

الرااااكد

رئيس قسم الاقسام الاخبارية
طاقم الإدارة
إنضم
20 أغسطس 2022
المشاركات
312,709
مستوى التفاعل
43,779
النقاط
113
يعطيك الف عافيه
ريف العواميه
على الطرح الجميل
سلمت يدااك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )