أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

ما أثر العفه والاستقامه على اخلاقيات المجتمع

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,603
مستوى التفاعل
2,559
النقاط
113

ما أثر العفه والاستقامه على اخلاقيات المجتمع​



ما أثر العفه والاستقامه على اخلاقيات المجتمع



ما أثر العفه والاستقامه على اخلاقيات المجتمع

نشأة مجتمع مسلم خالي من القبائح والمنكرات .
أن العفة هي البُعد عن القبح والمنكرات وكل ما نهانا عنه الله عز وجل، وتعتبر العفة قمة التغلب على النفس حيث أن بذلك يتم التغلب على الشهوات، ويُقال هذا الرجل عفيف عندما يقوم بالأمور كلها وفقًا للشرع والمروءة، وبشكل عام قد نرى أن المجتمع المسلم أعز رجاله من خلال العفة والُعد عن المنكرات والسوء.
كما أعز أيضًا نساؤه وعفهم بحجابهم واتباع أوامر الله عز وجل واتباع السنة النبوية الشريفة، العفة أنواع كثيرة ومنها عفة الفرج عن المحرمات والزنى، والعفة في كف النفس عن الشهوات ، والعفة من خلال كف الجوارح عن الآثام.

عفة النساء في الإسلام مندرجة في الأصل تحت بند عفة الرجال، حيث تعتبر عفة الرجل سبب رئيسي في عفة النساء عن الحرام وحفظ الأعراض فالرجل العفيف هو من يستطيع أن يُحافظ على أهل بيته من خلال حفظ أعراضهم في الملبس والسير والصوت والاختلاط وكل ما يخص النساء وتعاملهم مع المحيط الخارجي وحتى الداخلي، وبالتالي يكون حافظ لستر الله عز وجل عليه وكان هناك حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه عن ابن عمر رضي الله عنه أنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عفوا تعف نساؤكم.

تحقيق العفه بالزواج​

في هذا الزمان هناك الكثير من الشباب وخاصًة غير المتزوجين يكون أمر العفة لديهم صعب، ولكن يجب على كل شاب مسلم ومؤمن بالله ورسوله ولم تتيسر له أسباب الزواج أن يعف نفسه عن الوقوع في الحرام والله سبحانه وتعالى سوف يُيسر له الأمر فقال الله تبارك وتعالى في سورة النور:
(وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ )، فإذا عزم الشاب على إعفاف نفسه سوف يكون الله إلى جانبه ويُسبب له الأسباب من حيث لا يحتسب فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (ثلاثة حق على الله عونهم المجاهد في سبيل الله، والمكاتب الذي يريد الأداء، والناكح الذي يريد العفاف ).

ولقد أثنى النبي صلى الله عليه وسلم على الأنصار في المدينة على أنهم كانوا من أهل العفة والصبر وقد وصفهم صلى الله عليه وسلم بذلك، كما أن العفيف يحبه الله عز وجل وقد أخبرنا الرسول الكريم بذلك فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إنَّ الله تعالى يحبُّ الحيي العفيف المتعفِّف )، وتلك المحبة تكون آتية عن تعفف العبد عن شهواته وزهده في أمور الدنيا. [1]

العفة اصطلاحاً

معنى العفة اصطلاحًا: هي الهيئة المبينة للقوة الشهوية المتوسطة بين الفجور ويعتبر هو الإفراط في القوة الشهوانية، وبين الخمود الذي هو أيضًا تفريط فيها، فقيل أن العفيف هو من يقوم بمباشرة الأمور على نطاق المروءة والشرع، كما قيل عنها أيضًا في علم الاصطلاح أنها ضبط النفس عن الشهوات واكتفاء الجسد بما يحفظه، والاعتدال وتجنب السرف في كافة الأمور، وهناك من قال عن العفة في لغة الاصطلاح أنها ضبط النفس عن كلا الملاذ الشهوانية وقد وصفها بالحيوانية وهي الحالة المتوسطة من الإفراط في الشهوة والتي أحيانًا تصل إلى الجمود.
معنى العفة لغًة: العفة في اللغة ترجع إلى المصدر، والمصدر من عف حيث يُقال عف نفسه عن الحرام، ويعف الرجل أو عفا آتية من العفاف فيُقال المرأة عفيفة، والعفاف هنا معناه الكف والاستعفاف فيُقال الشيخ الرجل استعف عن المسألة أي عف وتعفف عن ما لا يحل له. [2]

أنواع العفه

  • عفة الفرج.
  • عفة اللسان.
  • العفة عن المسألة.
لقد عرف العلماء العفة على أنها ضبط للنفس عن الشهوات والنزوات وكل ما يغضب الله عز وجل ونهى عنه الرسول الكريم، فالعفة هي ضبط جماح النفس الأمارة بالسوء عن كل ما أمرنا الله عز وجل باجتنابه، وليس ذلك فقط فنرى أن كثير ما يتسائلون عن ما أثر العفه والاستقامه على اخلاقيات المجتمع، وفي الواقع العفة والاستقامة له أثر كبير جدًا في تقدم المجتمع لأنها تضع الأسس والحدود بين جميع أفراد المجتمع في كافة المجالات المختلفة، وفيما يلي سوف نتعرف على أنواع العفة وإليك هي:
عفة الفرج: عفة الفرج من أكثر أنواع العفة التي يكون لها شأن عظيم لمن تركها سواء كان من الرجال أو النساء ويعتبر رمز العفة والطهارة هو نبي الله يوسف حين عرضت عليه أمرأة العزيز نفسها فأبى وفضل السجن عن أن يمسسها ويزني بها، وهناك قصة من السلف تحكي عن أمرأة عرضت نفسها للزنى وإليك هي:

يقول ابن الجوزي رحمه الله صالح بن أحمد بن عبد الله بن مسلم العجلي، قال حدثني أبي قال حدثني عبد الله، قال: (كانت امرأة جميلة بمكة، وكان لها زوج، فنظرت يوماً إلى وجهها في المرآة، فقالت لزوجها، أترى أحداً يرى هذا الوجه لا يفتتن به، قال نعم، قالت ومن؟ قال عبيد بن عمير، قالت فأذن لي فيه فلأفتننه، قال قد أذنت لك.
قال فأتته كالمستفتية، فخلا معها في ناحية من المسجد الحرام. قال: فأسفرت عن وجه مثل فلقة القمر، فقال لها: استتري يا أمة الله، قالت إني قد فتنت بك فانظر في أمري، قال إني سائلك عن شيء، فإن أنت صدقت نظرت في أمرك، قالت لا تسألني عن شيء إلا صدقتك قال أخبريني، لو أن ملك الموت أتاك ليقبض روحك كان يسرك أني قضيت لك هذه الحاجة؟

قالت: اللهم لا. قال: صدقت، فلو أدخلت قبرك فأجلست للمساءلة أكان يسرك أني قضيت لك هذه الحاجة؟
قالت: اللهم لا.
قال: صدقت، فلو أن الناس أعطوا كتبهم فلا تدرين أتأخذين كتابك بيمينك أو بشمالك، أكان يسرك أني قضيت لك هذه الحاجة؟
قالت: اللهم لا.
قال: صدقت، فلو أردت الممر على الصراط فلا تدرين تنجين أم لا تنجين، أكان يسرك أني قضيت لك هذه الحاجة؟
قالت: اللهم لا، قال صدقت، فلو جيء بالموازين وجيء بك لا تدرين تخفين أم تثقلين، أيسرك أني قضيت لك هذه الحاجة؟
قالت: اللهم لا.
قال: صدقت قال، فلو وقفت بين يدي الله تعالى للمساءلة، كان يسرك أني قضيت لك هذه الحاجة؟
قالت: اللهم لا، قال صدقت، فاتق الله يا أمة الله، فقد أنعم الله عليك وأحسن إليك.

قال: فرجعت إلى زوجها، قال ما صنعت؟ قالت أنت بطال ونحن بطالون فأقبلت على الصلاة والصوم والعبادة.
قال: فكان زوجها يقول مالي ولعبيد بن عمير أفسد علي امرأتي كانت لي في كل ليلة عروسًا، فصيرها راهبة ).
عفة اللسان: العفة عن اللسان المقصد هنا الف عن قول النميمة والاغتياب وقول الزور والتذكر دائمًا أن الله سبحانه وتعالى سوف يُحاسبنا على ا نقول ونفعل وأنه ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد أي لا يلفظ العبد بكلمة إلا كان الملك كاتبها عليه سواء كانت صالحة أم فاسدة.

العفة عن المسألة: العفة عن المسألة هنا تعني أن يكف المسلم عن مسألة الناس وأن يكون عزيز النفس ويعمل حتى يكسب من ثمار يده ويكون على يقين بمعرفة فوائد الكسب باليد والتي منها محافظة المسلم على كرامته ومحبة الله عز وجل.

ثمار العفة

أن الله عز وجل يحب المؤمن العفيف المتجنب لفعل الكبائر المُطيع لأمر الله ورسوله، وكما وضحنا من قبل أن ثمن العفة هو الجنة كما حدثنا الرسول الكريم، وفيما يلي سوف نتعرف على ثمار أخرى من ثمار العفة وإليك هي:
  • المسلم العفيف من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله.
  • سبب لنجاة العبد من الابتلاءات.
  • العفيف أول من يدخل الجنة.
  • يكون في معية الله ويعينه. [3]
 

الرااااكد

Well-Known Member
إنضم
20 أغسطس 2022
المشاركات
300,938
مستوى التفاعل
29,544
النقاط
113
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سلمت أناملك انتقاء مميز
ما ننحرم من فيض عطائك وإبداعك
لك كل التحاياااا والتقديررررر
لاهنت
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
ابدااااع راقي..
وفي منتهى الروعه والجمااال
كلمااااااااات من ذهب..
ومعطرة بعطور ساحرة..
لاعدمنا كل مايخطه قلمك لنا
تحياتي وعبير ودي
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )