أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

مقارنة بين التغيرات الفيزيائية والكيميائية

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
يكمن الفرق الأساسي بين التفاعل الفيزيائي والتفاعل الكيميائي في التركيب ، ففي التفاعل الكيميائي ، هناك تغير في تكوين المواد المعنية ؛ وفي التغيير الفيزيائي ، يوجد اختلاف في مظهر ، أو رائحة ، أو عرض بسيط لعينة من المادة دون تغيير في التكوين ، وعلى الرغم من أننا نسميها ” ردود الفعل الفيزيائية ” ، لا يحدث أي رد فعل فعليًا ، من أجل حدوث رد فعل ، يجب أن يكون هناك تغيير في التكوين الأولي للمادة المعنية ، وبالتالي ، يجب أن نشير ببساطة إلى ” ردود الفعل ” الجسدية كتغيرات جسدية من الآن فصاعدًا .



تعريف التغيرات الفيزيائية
هي تلك التغييرات التي تتحول فيها المادة إلى شكل آخر ، دون تغيير خواصها الكيميائية. ، ويمكن تطويرها بأخذ مثال شائع لورقة من الورق ، عندما يتم تمزيقها إلى أجزاء ، فإن الورق يغير شكله وحجمه فقط ، ولكن خصائصه تبقى كما هي ، مثال آخر على ذلك هو تحول الماء إلى بخار أو بخار ماء أو ذوبان الجليد ، وهذه كلها أشكال من الماء ، وهنا لا تتغير الخصائص الكيميائية .

لذلك ، من هذا المثال يمكننا القول ، أن التغييرات التي تحدث تغييرًا في حجم المادة وملمسها وشكلها هي فقط التغييرات الفيزيائية ، وهذه التغييرات قابلة للعكس بشكل عام وتكون مؤقتة أيضًا ، وهذه الأمور قابلة للتحويل من حالتها إلى أخرى مثل المواد الصلبة إلى السائلة أو الغازية .

تعريف التغيرات الكيميائية
هذا النوع من التغييرات هو عكس التغييرات الفيزيائية ، لأن هذا النوع من التغيير يؤدي إلى إنتاج منتج جديد بعد التفاعل بأخذ مثال لحرق الورق أو الكتلة الخشبية ، وبعد اكتمال التفاعل ، يتغير تكوين المواد ، ويتم تشكيل المنتج الجديد .

لذلك من المعروف أن التغييرات الكيميائية تغير خصائص المادة أثناء التفاعل ، كما أن هذه الذرات والجزيئات الموجودة في المادة تعيد ترتيب نفسها وتؤدي إلى مادة جديدة ، وليس من السهل عكس التغييرات الكيميائية ، وبالتالي يقال إنها تغيير دائم ، وهذه التغييرات تؤدي إلى تغيير الخواص الفيزيائية والكيميائية للمادة مثل نقطة الانصهار ، والغليان ، ودرجة الحرارة ، والتذوق ، والشكل ، واللون ، إلخ .

التغيرات الفيزيائية الشائعة
الملمس
يمكن أن يختلف ملمس مادة ما مع التغير الفيزيائي على سبيل المثال ، إذا كانت قطعة من الخشب مغطاة بالرمل والأسمنت فسيكون لها نسيج مختلف تمامًا عما كانت عليه في البداية كقطعة خشنة من الخشب .

اللون
إن تغيير لون المادة ليس بالضرورة مؤشرا على التغيير الكيميائي ، فعلى سبيل المثال ، لا يؤدي تغيير لون المعدن إلى تغيير خصائصه الفيزيائية ، ومع ذلك ، في التفاعل الكيميائي ، يكون تغيير اللون عادة مؤشرا على حدوث تفاعل ، فطلاء السيارة المعدنية لا يغير تكوين المادة المعدنية.

درجة الحرارة
على الرغم من أننا لا نستطيع أن نرى تغيرًا في درجة الحرارة ، إلا إذا حدث تغيير في الحالة ، فهو تغيير فيزيائي .

الشكل
يمكن تغيير شكل الجسم وسيظل تركيبه الكيميائي .

تغيير الحالة
تغيير الحالة هو تغيير فيزيائي ، حيث أنه فيه يمكن ملاحظة عدد من الخصائص الفيزيائية المتغيرة ، مثل اللزوجة وتغير الشكل ، عندما يتحول الجليد إلى ماء ، لا يحتفظ بشكل صلب ويصبح سائلاً .

التغييرات الكيميائية الشائعة
تغير في درجة الحرارة
التغير في درجة الحرارة هو سمة للتغيير الكيميائي ، فأثناء التجربة ، يمكن للمرء غمس مقياس حرارة في دورق أو قارورة Erlenmeyer للتحقق من تغير درجة الحرارة ، فإذا زادت درجة الحرارة ، كما هو الحال في معظم التفاعلات ، فمن المحتمل حدوث تغيير كيميائي وهذا يختلف عن التغير في درجة الحرارة الفيزيائية ، وأثناء التغير في درجة الحرارة الفيزيائية ، يتم تسخين مادة واحدة ، مثل الماء ، ومع ذلك ، في هذه الحالة ، يتم خلط مركب واحد مع آخر ، وتنتج هذه المواد المتفاعلة مركباً جديداً ، وعندما يتم خلط المواد المتفاعلة ، يكون التغير في درجة الحرارة الناتج عن التفاعل مؤشرا على حدوث تغير كيميائي .

تغيير في اللون
تغيير اللون هو أيضا سمة أخرى من التفاعل الكيميائي ، على سبيل المثال ، إذا كان على المرء أن يلاحظ صدأ المعدن بمرور الوقت ، فسوف يدرك المرء أن المعدن قد تغير لونه وتحول إلى اللون البرتقالي ، وهذا التغيير في اللون هو دليل على وجود تغييرات كيميائية ومع ذلك ، يجب على المرء أن يكون حذرا ففي بعض الأحيان يكون التغير في اللون هو مجرد خلط بين لونين ، ولكن لا يوجد تغيير حقيقي في تكوين المواد المعنية .

رائحة قوية
فعندما يتم خلط مركبين أو أكثر أو عنصر وتظهر رائحة يدل هذا على وجود تفاعل كيميائي.

تشكيل رواسب
قد يكون تشكيل رواسب من أكثر العلامات شيوعًا للتفاعل الكيميائي ، ويُعرَّف الراسب بأنه مادة صلبة تتشكل داخل محلول أو مادة صلبة أخرى ، ويجب عدم الخلط بين الرواسب والمواد العالقة ، وهي محاليل سائلة متجانسة مع جسيمات تطفو فيها ، وعلى سبيل المثال ، عندما تتفاعل كربونات قابلة للذوبان مع الباريوم ، يمكن ملاحظة راسب كربونات الباريوم .

تكوين فقاعات
إن تكوين الفقاعات ، أو بالأحرى الغاز ، هو مؤشر آخر على حدوث تفاعل كيميائي ، وعندما تتشكل الفقاعات ، يمكن أن يحدث تغير في درجة الحرارة أيضًا ، وتغير درجة الحرارة وتشكيل الفقاعات غالبا ما يحدث معا . [2]
 

Retaj Al-Hassan

Well-Known Member
إنضم
1 يناير 2020
المشاركات
13,279
مستوى التفاعل
384
النقاط
83
رد: مقارنة بين التغيرات الفيزيائية والكيميائية

عاااشت الايادي
دوووم الابداع والتميز
تح ياتي
 

سعد العراقي راقي

قرب شاطىء العذوبة
إنضم
10 سبتمبر 2017
المشاركات
361,291
مستوى التفاعل
6,744
النقاط
113
الإقامة
العراق
رد: مقارنة بين التغيرات الفيزيائية والكيميائية

شكرا لجهودك
تحياتي لك
 

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,603
مستوى التفاعل
2,558
النقاط
113
رد: مقارنة بين التغيرات الفيزيائية والكيميائية

طَرِحْ ممُيَّز جِدَاً وَرآِئعْ
تِسَلّمْ الأيَادِيْ
ولآحُرمِناْ مِنْ جَزيلِ عَطّائِهاْ

إحترامي
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,193
النقاط
113
رد: مقارنة بين التغيرات الفيزيائية والكيميائية

ابدااااع راقي..
وفي منتهى الروعه والجمااال
كلمااااااااات من ذهب..
ومعطرة بعطور ساحرة..
لاعدمنا كل مايخطه قلمك لنا
تحياتي وعبير ودي
 

رقة الملائكة

سندريللا الفخامة
إنضم
19 فبراير 2013
المشاركات
159,024
مستوى التفاعل
31,726
النقاط
113
رد: مقارنة بين التغيرات الفيزيائية والكيميائية

شكرا ع المجهود ..
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,265,709
مستوى التفاعل
46,678
النقاط
113
رد: مقارنة بين التغيرات الفيزيائية والكيميائية

لجهودكم باقات من الشكر والتقدير
على المواضيع الرائعه والجميلة
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )