أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

من قال حين يأوى إلى فراشه

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,603
مستوى التفاعل
2,559
النقاط
113

من قال حين يأوى إلى فراشه​




من قال حين يأوى إلى فراشه


من قال حين يأوى إلى فراشه​

( لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له، له الملكُ، وله الحمدُ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ، لاحولَ ولا قوةَ إلا بالله العليِّ العظيمِ، سبحان اللهِ، والحمدُ لله ، ولا إله إلا اللهُ ، واللهُ أكبرُ )، غُفِرَتْ له ذنوبُه ولو كانت مثلَ زَبَدِ البحرِ.
روى أبو هريرة عن النبي صلَّ الله عليه وسلم أنه من قال حين يأوى إلى فراشه، أي قبل نومه: (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شئ قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، سبحان الله، والحمدلله، ولا إله إلا الله، والله أكبر)، غُفرت ذنوبه، ولو كانت مثل زبد البحر، أي أن من قال هذا الذكر قبل نومه كل ليلة غفر الله ذنوبه مهما كانت كبيرة، وكثيرة.

صحة حديث من قال حين يأوي إلى فراشه أستغفر الله​

ضعيف.

ورد عن أبي سعيد رضي الله عنه عن النبي صلَّ الله عليه وسلم أنه قال: (من قال حين يأوي إلى فراشه: أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفر الله ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر، وإن كانت عدد ورق الشجر، وإن كانت عدد رمل عالج، وإن كانت عدد أيام الدنيا)، فإنه حديث ضعيف.
كما علَّق الترمذي عليه قائلاً: (أبو عيسى هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه من حديث الوصافي عبيد الله بن الوليد)، كما أن الألباني قد ضعفه الألباني.

على الرغم من ضعف الحديث السابق، إلا أنه يجوز العمل به، ولكن دون نسبته إلى رسول الله صلَّ الله عليه وسلم، حيث أن العمل بالأحاديث الضعيفة في فضائل الأعمال من الأشياء التي أباحها أكثر العلماء، خاصةً إذا ثبت أصله من طرق أخرى صحيحة.
فقد روي عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلَّ الله عليه وسلم أنه قال: من قال حين يأوي إلى فراشِه : ( لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له ، له الملكُ ، وله الحمدُ ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ ، لاحولَ ولا قوةَ إلا بالله العليِّ العظيمِ ، سبحان اللهِ، والحمدُ لله ، ولا إله إلا اللهُ ، واللهُ أكبرُ ) ؛ غُفِرَتْ له ذنوبُه ولو كانت مثلَ زَبَدِ البحرِ)، يعتبر الحديث صحيحاً، أخرجه ابن حبان، وابن السني.
كما أن نفس المعنى ورد في حديث آخر، وهو صحيح أيضًا، روى الترمذي عن النبي صلَّ الله عليه وسلم: (من قال أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه غفر له وإن كان فر من الزحف).[1][2]

كان النبي يقول قبل أن يأوى إلى فراشه

(اللهم باسمك أحيا، وأموت).
من أدعية النبي صلَّ الله عليه وسلم عند النوم: (اللهم باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين).
كما كان يقول قبل النوم ثلاثة مرات: (اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك)، و(أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق)، و(باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم).

وكان يقول صلَّ الله عليه وسلم: (اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر الشيطان وشركه، وأعوذ بك أن أقترف على نفسي سوءاً أو أجره إلى مسلم).
كذلك من أدعيته صلَّ الله عليه وسلم قبل النوم: (اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت).

آخر ما كان يقول صلَّ الله عليه وسلم قبل النوم: (اللهم أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك، ووجهت وجهي إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبةً ورهبةً إليك، لا ملجأ ولا منجأ منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيك الذي أرسلت).[3]

أذكار المساء​

قراءة: (آية الكرسي، وآخر آيتين من سورة البقرة، وسورة الإخلاص، والمعوذتين).
أمسينا وأمسى الملك لله، والحمدلله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شئ قدير، رب أسألك خير ما في هذه الليلة، وخير ما بعدها، وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة، وشر ما بعدها، ربِ أعوذ بك من الكسل، وسوء الكبر، ربِ أعوذ بك من عذابٍ في النار، وعذاب في القبر، وأمسينا على فطرة الإسلام، وعلى كلمة الإخلاص، وعلى دين نبينا محمد صلَّ الله عليه وسلم، وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفاً مسلماً، وما كان من المشركين.

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليَّ، وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً، وبمحمد صلَّ الله عليه وسلم نبياً.
و(اللهم إني أمسيت أشهدك، وأشهد حملة عرشك، وملائكتك، وجميع خلقك، أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأن محمدًا عبدك ورسولك)، و(اللهم ما أمسى بي من نعمة، أو بأحدٍ من خلقك، فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر، و(اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نحيا وبك نموت، وإليك المصير، و(اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمال، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي).

أذكار قبل النوم​

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.
بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم.

سبحان الله وبحمده عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته.
أيضاً من أذكار الصباح: (اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت)، اللهم إني أعوذ بك من الكفر، والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت)، (اللهم إنس أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة)، (اللهم إني أعوذ بك من الكفر، والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت).
يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق.
أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو، الحي القيوم، وأتوب إليه.
يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.[4]
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,267,793
مستوى التفاعل
46,764
النقاط
113
شكرا للجهود المبذولة
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,267,793
مستوى التفاعل
46,764
النقاط
113
شكرا للجهود المبذولة
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )