أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

سجل حضورك بمعلومه::: هل تعلم

ااالٌبابُليً

🎋نبض الهدوء🎋
إنضم
6 يوليو 2015
المشاركات
69,146
مستوى التفاعل
44,081
النقاط
113
العمر
112
الإقامة
بـــ❤️ـــداد ⛈️
الموقع الالكتروني
www.facebook.com
مشاهدة المرفق 15952

#قصة_وعبرة ✍🏻 (رقم ٤٠٦)

قصة المثل العربي

أعَلِّمُه الرمايَة كُلَّ يَومٍ
فَلَمّا اشتدَّ ساعِدهُ رَماني

- هذا البيت الذي اصبح مثلاً يتداوله العرب جاء في قصيدةٍ لمالك بن فهم الأزدي اليماني ""
يشكوا إبنه حين رماه بسهم تسبب في مقتله .

- وقصته كالاتي :

جاء مالك بن فهم الأزدي مع عشيرته من اليمن إلى منطقة في عُمان و كان لهُ عشره من الذكور وكان أول من قدم إلى عُمان من مهاجرة اليمن بعد سيل العرم..

- وعند نزوله شب قتال بينه وبين الفرس وكان عدد من مع مالك من قومه حينئذ ستة ألاف شخص والفرس كانوا عشر ألاف ولكن لم يكتب النصر لمالك وقومه، وبعدها عاد مالك وقاتل بجيش قوامه عشر ألاف وكان عدد الفرس أربعين ألفاً فطردوا الفرس منها وحكمها مالك مع أولاده وعشيرته. واستتب لهم الحكم ..

- مرت الأيام وكان مالك بن فهم قد جعل على أولاده الحرس بالنوبة على قصرة ، في كل ليلة على رجل منهم مع جماعة من خواصه وأمنائه من قومه الأزد. وكان أحظى ولد مالك إليه وأقربهم، ابنه (سليمة). وهو أصغر ولده. فحسد إخوته مكانه من أبيه، وجعلوا يطلبون له الزلة من أبيه وقومه. وكان مالك يُعلم إبنه سليمة في صغره الرمي والفروسية إلى إن تعلم وكبر، واشتد عضده. فكان يحرس في نوبته.

- ولما بلغ حسد أخوته مكانة كبيرة قام نفر منهم إلى أبيهم، فقالوا: يا أبانا إنك قد جعلت أولادك يحرسون بالنوبة وما أحد منهم إلا قائم بما عليه ما خلا سليمة، فإنه اضعف همة وأعجز منة وإنه إذا جنه الليل في يعتزل عن الفرسان ويتشاغل بالنوم والغفول عما يلزمه،
إلا ان مالك لم يقتنع بذلك، ورد الأبناء المحاولة حتى ملأ الشك قلبه.

- فقرر مراقبة أبنه في نوبته، وقد كان سليمة على رأس الفرسان يحرس ، ولما جن الليل أقبل مالك متخفيا لينظر فعل سليمة، فأنتبه سليمة من صهيل خيله وظنه دخيل ففوق سهمه في كبد قوسه، فأحس مالك بذلك فنادى يا بني لا ترم أنا أبوك. فقال سليمة يا أبت قد ملك السهم قصده، فأصاب مالكاً السهم فلم يبرأ وكان سبباً في مقتله فانشأ اباة يقول :

َفيا عَجَباً لمن رَبَّيتُ طِفلاً
أُلَقِّمُه بأَطرافِ البَنانِ...

جَزاهُ اللَه من وَلَدٍ جزاءً
سُلَيمَةَ إِنَّهُ شَراً جزاني...

أُعَلِّمُه الرمايَة كُلَّ يَومٍ
فَلَمّا اشتدَّ ساعِدهُ رَماني...

وَكَم علمتُه نظمَ القوافي
فَلما قالَ قافيةً هجاني...

أَعلَّمه الفُتُوَّة كل وَقتٍ
فَلَمّا طَرَّ شارِبُه جَفاني...

رَمى عَيني بِسَهمٍ أَشقَذيٍّ
حَديدٍ شَفرتَاهُ لهذَمانِ...

توخّاني بِقَدحٍ شَكَّ قَلبي
دَقيقٍ قد بَرَته الراحَتان...

فأَهوى سَهمه كالبَرقِ حَتىّ
أَصابَ به الفؤادَ وما أَتَّقاني...

فَلا ظَفَرتِ يَداهُ حينَ يَرمي
وَشُلَّت منه حامِلةُ البَنانِ...

فابَكوا يا بَنيَّ عليَّ حَولا
ورَثُّوني وَجازوا من رَماني...

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
 

ااالٌبابُليً

🎋نبض الهدوء🎋
إنضم
6 يوليو 2015
المشاركات
69,146
مستوى التفاعل
44,081
النقاط
113
العمر
112
الإقامة
بـــ❤️ـــداد ⛈️
الموقع الالكتروني
www.facebook.com
مشاهدة المرفق 15953


٣-يضخّ قلب❤️ الزّرافة الدّم بقوة كبيرة ليتمكّن من تغذية الدّماغ🧠، فقلب الزّرافة التي يرتفع رأسها 16 قدماََ عن سطح الأرض يضخ الدّم بقوة تعادل ضعف ما تحتاجه البقرة🐮 ليصل الدّم إلى الدّماغ، كما أنّ النّظام الدّموي في جسم الزّرافة🦒 معقّد بما يكفي لضمان عدم اندفاع الدّم إلى الرّأس عند الانحناء، بالإضافة إلى أنّ جلد السّاقين➖ لديها ضيق للغاية؛ لمنع الدّم🔴 من التّجمّع في الحوافر التي تفصلها مسافة ستة أقدام 🐾عن القلب.سبحان الله
 

ااالٌبابُليً

🎋نبض الهدوء🎋
إنضم
6 يوليو 2015
المشاركات
69,146
مستوى التفاعل
44,081
النقاط
113
العمر
112
الإقامة
بـــ❤️ـــداد ⛈️
الموقع الالكتروني
www.facebook.com
مشاهدة المرفق 15954مشاهدة المرفق 15955



The scaly-foot snail
"حلزون الحمم البركانية"

الحلزون المتقشر أو البانجولين البحري، وهو نوع من الرخويات، يعيش في البراكين، ويتحمل درجات حرارة عالية، وضربات قذائف الحمم البركانية، ويعود ذلك إلى بروتين «إم تي بي» الذي يستطيع تحمل أيونات المعادن، وهو ما يسهم في صنع دروع أكثر حماية.

ويعتقد العلماء أن هذا البروتين مكّن قوقعة الحلزون من البقاء على قيد الحياة، من خلال تفاعل أيونات الحديد مع الكبريت في قشور الحلزون، ما خلق كبريتيد الحديد، المقاوم للحرارة العالية.

وأجرى الباحثون دراستهم على 20 حلزوناً، تم جلبها من عمق 2900 متر تحت سطح البحر من المحيط الهندي، وحددوا 25 من جينات البروتينات، وكشفوا أن «إم تي بي»، هو البروتين الذي يسهم في تصلب الأنسجة في الحلزون لمنعها من الذوبان من حمم البراكين.

وقال الدكتور تشيان بييوان من جامعة هونج كونج: سوف يعزز اكتشاف «جينوم» معرفتنا بالآلية الوراثية للرخويات. وأضاف: ما أثار دهشتنا أن الحلزون ليس لديه جينات مختلفة عن الرخويات الأخرى مثل الحبار والمحار اللؤلؤي، على الرغم من ميزاته الفريدة.

سبحان الله
 

ااالٌبابُليً

🎋نبض الهدوء🎋
إنضم
6 يوليو 2015
المشاركات
69,146
مستوى التفاعل
44,081
النقاط
113
العمر
112
الإقامة
بـــ❤️ـــداد ⛈️
الموقع الالكتروني
www.facebook.com
مشاهدة المرفق 15956



"وردة اريحا"

تستطيع كرة مجففة من نبات الصحراء تسمى "وردة أريحا" العودة إلى الحياة عندما تلامس الماء خلال عدد قليل من الساعات، بحسب ما نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وكما تظهر لقطات مقطع الفيديو الفاصل الزمني منذ بداية صب الماء على النبتة التي تبدو جافة تماما، مرورا بفرد زوائدها، حتى تعود إلى الحياة بلون أخضر غامق.

وأصبحت النبتة الجافة تعرف أيضا باسم "نبتة القيامة" بسبب قدرتها على استخدام آلية التجعيد والجفاف كوسيلة للبقاء على قيد الحياة في الظروف القاحلة.

ويوضح الخبراء أن النبتة المجففة في حقيقة الأمر لا "تعود إلى الحياة"، وإنما تخرج من الحالة الخاملة الناجمة عن الجفاف الشديد.

وتأتي النبتة، التي تنتمي إلى عائلة نبات الطحلب، واسمها العلمي Selaginella lepidophylla، من صحراء تشيهواهوان، في الولايات المتحدة والمكسيك.

تكيفا مع بيئتها الأصلية، تنتظر النبتة قدوم الرطوبة وتنتعش أوراقها البنية التي تبدو كنبات جاف فاقد الحياة، وتتفتق كزهرة تتفتح، وتكرر هذه العملية حسب الحاجة.

تم إجراء عمليات تشريح لأوعية تلك النبتة، وخضعت لأبحاث علم المورفولوجي (البنية والشكل) والفسيولوجي، وثبت أن النبتة تقوم بهذا التحول بغرض البقاء حية في حالة الجفاف الشديد انتظارا للحصول على المياه والاحتفاظ بها.

وعلى الرغم من أن معظم النباتات تموت إذا تعرضت للجفاف لأسابيع، أو حتى شهور، إلا أن معظم النباتات الوعائية يمكنها تحمل فترات قصيرة من الإجهاد المائي.

ومع ذلك، فإن "وردة أريحا" لديها قدرة ملحوظة على البقاء على قيد الحياة رغم الجفاف التام، أو ما يقل بمقدار 5% من محتوى الماء النسبي، ما يجعلها تبدو كما لو أنها ميتة.

وخلال موسم الجفاف، تتجعد الفروع وتنسحب إلى الداخل، لتشكل كرة شبه هامدة، ولكن تلك الفروع سرعان ما تعود إلى الحياة فور ملامسة الماء.

وعندما تصبح النبتة جافة يمكن اقتلاعها من جذورها وتصبح كرات عشب جافة تهب على الأرض تبعا لحركة الريح.

ويرجح الخبراء أن "وردة أريحا" تتمكن من البقاء في مثل هذا الجفاف الشديد، لأنها تحتوي على سكر يسمى التريهالوز، والذي تستخدمه بعض النباتات والبكتيريا والفطريات كمصدر للطاقة.

ويحمي جزيء سكر تريهالوز الكائنات الحية النباتية من الظروف القاسية عن طريق الحفاظ على ثبات البروتينات، والحفاظ على الأغشية الخلوية للنبات.

سبحان الله
 

ااالٌبابُليً

🎋نبض الهدوء🎋
إنضم
6 يوليو 2015
المشاركات
69,146
مستوى التفاعل
44,081
النقاط
113
العمر
112
الإقامة
بـــ❤️ـــداد ⛈️
الموقع الالكتروني
www.facebook.com
زهرة الجثة

تعرف زهرة الجثة، باسم «تيتان أروم» وتعتبر من أكبر الأزهار في العالم، وتشتهر برائحتها الكريهة، وتزهر مرة واحدة كل 40 عاما، وهي من أعفن وأكبر الزهور في العالم، وتحظى بحماية قانونية لكونها نباتا نادر جدا.

سميت «زهرة الجثة» بهذا الاسم لأنها عندما تتفتح تطلق رائحة كريهة تشبه رائحة الجثة المتعفنة وذلك لجذب الحشرات من أجل عملية التلقيح، ولكنها تجذب الخنافس، والذباب للتلقيح، على عكس باقي الزهور تجذب النحل والفراشات للتلقيح.

وتسمى بالإنجليزية Titan arum، وهي نبات يتبع الفصيلة القلقاسية وينتج زهرة جميلة المنظر ضخمة جدا، ومصنفة أنها أضخم زهرة في العالم، حيث يصل طولها إلى أكثر من 3 أمتار.

تنمو «زهرة الجثة» في غابات سومطرة ورائحتها كريهة تشبه اللحم الفاسد؛ وهي لا تلجأ إلى ما تفعله الزهور الأخرى التي تخرج رائحة جميلة لجذب الفراشات والنحل لتلقيحها، فزهرة الجثة اختارت أن يلقحها الذباب والخنافس التي تضع بيضها في اللحم الفاسد، لذلك فهي تخرج هذه الرائحة التي تجذب هذه الحشرات.

اكتشفها العالم ادواردو بكاري، في العام 1878 ويقول علماء النبات إن سر ارتفاع هذه الزهرة هو أنها مثل المدخنة تخرج هذه الرائحة الكريهة لتصل إلى أبعد مسافة ممكنة وتجذب أكبر قدر من الذباب لتتم عملية التلقيح.

مشاهدة المرفق 15959مشاهدة المرفق 15958مشاهدة المرفق 15957
 

ااالٌبابُليً

🎋نبض الهدوء🎋
إنضم
6 يوليو 2015
المشاركات
69,146
مستوى التفاعل
44,081
النقاط
113
العمر
112
الإقامة
بـــ❤️ـــداد ⛈️
الموقع الالكتروني
www.facebook.com
مشاهدة المرفق 16922


الوشق الأيبيري Iberian lynx (Lynx pardinus)

هو نوع من السنوريات في خطر انقراض ماحق يعيش بصفة أساسية على شبه الجزيرة الأيبيرية في جنوب غرب أوروپا.وهو مصنف من قبل الكثير من المؤسسات كنوع معرض للإنقراض الماحق، ومنها الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة.الوشق الأيبيري هو متخصص في التغذية على الأرانب مع انخفاض القدرة في التكيف مع نظامه الغذائي.الانخفاض الحاد في أعداد مصادره الغذائية الرئيسية، نتيجة لمرضين، ساهم في انخفاض أعداد الوشق الأيبيري. تأثر الوشق بخسارة الأدغال، موئله الأساسي، بسبب التنمية البشرية، والتي تشمل التغيرات في استخدامات الأراضي وإقامة الطرق والسدود.

مثل كل الوشوق، يزين وجه الوشق الأيبيري قلادة من الشعر الطويل حول الرقبة والأذنين الثلاثي تصدرت مع خصل من شعر أسود. كان لديه فقط 28 الأسنان بدلا من المعتاد 30. الذيل القصير تنتهي في كم والأسود. والساقين هي أقدام طويلة وكبيرة بالمقارنة مع باقي الجسم.

الوشق الأيبيري هو أكثر من ذلك بكثير متقطعا من الأنواع الأخرى من اللباس جنس الوشق. فهو يختلف عن الوشق مشتركة لدى أقصر من الوشق الأوراسي الذيل. يزن الوشق الايبيري في المتوسط من 9 إلى 13 كلغ، والذكور عموما أكبر من الإناث.

الطول الكلي هو 85-110 سم مع ذيل بين 12 و 13 سم. ارتفاعه عند الكتفيين هو 42-47 سم. الوشق الأيبيري هو قافز ممتاز، مع رجليه الخلفيتين مكيفة خصيصا لتلائم السندات: على سبيل المثال، الوشق الأسير نجا بالقفز من فوق سياج مكهرب ارتفاعه أربعة أمتار.

يتغذى الوشق الأيبيري بالأيل و الأرانب و الأرانب البرية، و بعض القوارض مثل الفئران و الجرذان و السناجب، و يتغذى أيضًا بالطيور كالبط و الحجلات. إلخ ...

الأنثى تولد أبنائها أساسًا في شهر أبريل بعد شهرين من الحمل. من 1 إلى 5 أبناء بعد 63 يوم إلى 68 يوم من الحمل. يكونون الأبناء بدون بصر و يزنون أقل من 250 غرام. سن التحرر من 7 سنوات إلى 10 سنة، و الصغار يبلغون جنسيا في 33 شهر عند الذكور، أما الإناث في 21 شهر.

أصبح الوشق الأيبيري مهددًا بالإنقراض بأسباب كثيرًا منها:

صيده من أجل فروه الجميل.
أكل أرنبًا مريض.
نقص مسكن الطبيعي.
و بعض الحوادث المرورية

مشاهدة المرفق 16923
 

ااالٌبابُليً

🎋نبض الهدوء🎋
إنضم
6 يوليو 2015
المشاركات
69,146
مستوى التفاعل
44,081
النقاط
113
العمر
112
الإقامة
بـــ❤️ـــداد ⛈️
الموقع الالكتروني
www.facebook.com
حجر الصدقه

مشاهدة المرفق 16924


- أحجار الصدقة ..
في العهد العثماني كانت تتواجد عند رأس كل شارع عمود حجري يسمى بحجر الصدقة ، كان الأغنياء أو المتصدقين يضعون النقود في الفتحة الموجودة ، ويأتي الفقراء ليلاً ويأخذون على قدر حاجتهم فالمتصدق لا يرى الفقير والفقير لا يرى من تصدق له ، ويروى أنه كانت النقود تبقى على حالتها لغاية الصباح الباكر لأن الفقراء يأخذون على قدر حاجتهم فقط ، كما يقال أن الفقر انعدم لسنوات طويلة ، ولازالت هذه الأحجار متواجدة في تركيا كآثار ..
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 2 ( الاعضاء: 0, الزوار: 2 )