أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

معلومة عـ الماشي ☺☺

kayan

Well-Known Member
إنضم
11 يوليو 2023
المشاركات
143
مستوى التفاعل
269
النقاط
63
مرحبا بالاعزاء

العنوان واضح... ما يحتاج شرح مطول

بامكان الكل مشاركتنا في الموضوع من خلال ادراج
معلومات في المشاركات
معلومات عامة
معلومات تاريخيه
معلومات علميه
.
.
.
... الخ

م. اذا كان يوجد يحمل نفس الفكرة ماعليش شمروا هالموضوع في المهملات 😉
م2. بامكانكم مشاركتنا المعلومة.. كتابة كانت او فيديوا او صورة تحمل معلومة او اكثر.. لا بأس بذلك

توكلنا
 
التعديل الأخير:

kayan

Well-Known Member
إنضم
11 يوليو 2023
المشاركات
143
مستوى التفاعل
269
النقاط
63
ابدء

فلان أكبر سختجي !!

هناك كلمة كانت متداولة في العراق وهي (السختجي) و جمعها (السختجية) وهي كلمة قديمة منذ أيام الحكم العثماني للعراق، ففي مطلع القرن العشرين وأبان الحكم العثماني في العراق لاحظ أهل العراق وخصوصا أهل بغداد وجود موظفين أتراك في الدواوين أو الدوائر الحكومية العثمانية هؤلاء الموظفين الجدد أذاقوا أهل بغداد الطيبين الأمرين من جراء تلونهم وكذبهم ونفاقهم فقد كان هؤلاء الموظفين يتسمون باللسان الطويل واللين لكن فعلهم كان عكس ما يدعون.
ومن شدة استغراب أهل بغداد من هؤلاء المنافقين استفسروا من الدواوين العثمانية عن هؤلاء فاخبروهم بأنهم (سختجية).. ومفردها (سختجي).. ولأن اغلب العراقيين لا يعرفون التركية فانطبع في عقلهم أن السختجي هو الشخص المحتال أو المعتاش على الحيلة واخذ أهل بغداد خاصة يتداولون هذا المصطلح وأخذوا يسمون به الإنسان الغشاش مع معرفتهم لاحقا بأن كلمة... (السختجي) في اللغة العثمانية تعني.. محامي .. وجمعها السختجية يعني المحاميين.
وهذا هو معنى وأصل كلمة سختجي
 

kayan

Well-Known Member
إنضم
11 يوليو 2023
المشاركات
143
مستوى التفاعل
269
النقاط
63
هو اخترع الساعة الرملية بشكلها الحالي ...
و صنع أول قلم حبر في التاريخ ...
وصنع أول نظارات طبية ...
لكن الناس لا يذكرون إلا محاولته للطيران وإصطدامه بالأرض وانكسار ساقه بالقرب من قصر الرُصافة
علماً بأنه لم يمت من ذلك السقوط
وعاش عمراً طويلاً واخترع أموراً عدة

لكنّ الناس لم تذكر له إلا في لحظات الفشل ... ولم يكن فشلاً بالكامل بل كان بداية لعصر الطيران
إنه العالم العربي الأندلسي عباس بن فرناس الذي لايذكر له إلا محاولة الطيران الاولى بالعالم


FB_IMG_1718660445680.jpg
 

kayan

Well-Known Member
إنضم
11 يوليو 2023
المشاركات
143
مستوى التفاعل
269
النقاط
63
أول الحضارات الإنسانية ظهرت في حوض الخليج العربي قبل 75000 سنة

– صادق علي القطري

كان حوض الخليج العربي (الخليج الفارسي) مع اختلاف المسميات، موضوعًا لأبحاث رائعة تشير إلى أنه ربما كان مهدًا لبعض من أقدم الحضارات الإنسانية خارج أفريقيا قبل 75000 سنة ماضية.

هدة الواحة أصبحت نقطة محورية للباحثين و الاكاديميين والمعاهد العالمية المرموقة وعلماء الاثار الذين يستكشفون أصول الحضارة الإنسانية.

وتشير النتائج الأخيرة إلى أن هذه المنطقة، المعروفة باسم واحة الخليج، كانت ذات يوم مساحة لأرض خصبة ومروية جيدًا وربما كانت بمثابة ملجأ من الصحاري المحيطة.

كان من الممكن أن يكون الحوض فوق الماء منذ حوالي 75000 سنة مضت، وأن يكون موطنًا مثاليًا للمياه العذبة التي توفرها الأنهار مثل دجلة والفرات والقارون ووادي باتون، بالإضافة إلى الينابيع الجوفية. في أكبر حالاته، كان الحوض المكشوف بحجم بريطانيا العظمى تقريبًا.

هذه المنطقة لعبت دورًا محوريًا في تاريخ البشرية قبل أن يغمرها المحيط الهندي منذ حوالي 8000 عام، والذي تزامن مع تأسيس مجتمعات بشرية متطورة بشكل ملحوظ على طول الخط الساحلي لحوض الخليج طوال العصر البليستوسيني المتأخر، منذ حوالي 125,000 إلى 25,000 سنة مضت، حيث تشير هذه المستوطنات إلى أن المجموعات البشرية المبكرة كانت تعيش في المنطقة قبل أن تغمرها المياه.

حيث يُعتقد أن هؤلاء المستعمرين الجدد ربما أتوا من قلب الخليج، وقد شردوا بسبب ارتفاع منسوب المياه الذي غمر الأراضي الخصبة تحت مياه المحيط الهندي. وفي هدا المقال نحاول ان نتعمق في أدلة المستوطنات المتقدمة والموقع الاستراتيجي لواحة الخليج، ونحاول تقديم نظرة ثاقبة لحياة أسلافنا الذين عاشوا في المنطقة. من نتائج الأدلة الأثرية لوجود المستوطنات البشرية المبكرة في حوض الخليج العربي ما يلي:

وجود المستوطنات البشرية المبكرة: من المحتمل أن يكون حوض الخليج العربي، الذي كان ذات يوم مساحة أرض خصبة، قد دعم الحياة البشرية المبكرة منذ ما بين 75000 إلى 100000 سنة. كانت هذه المنطقة، التي تعادل مساحتها مساحة بريطانيا العظمى تقريبًا، عبارة عن سهول فيضانية غمرها المحيط الهندي منذ حوالي 8000 عام بسبب ارتفاع منسوب مياه البحر في نهاية العصر الجليدي الأخير. وكانت المنطقة، التي يشار إليها باسم “واحة الخليج”، عبارة عن حوض داخلي ضحل يوفر ملجأ من الصحاري القاسية المحيطة.

الأدلة الأثرية: اكتشف علماء الآثار أكثر من 60 مستوطنة على طول شواطئ الخليج يعود تاريخها إلى حوالي 7500 سنة مضت، مما يدل على وجود موجة من الاستيطان البشري في المنطقة. توفر الأدوات الحجرية التي تم العثور عليها تحت الخليج وحفريات الإنسان الحديث تشريحيًا والتي يقدر عمرها بحوالي 100000 عام في جنوب الجزيرة العربية دليلاً ملموسًا على الوجود البشري المبكر.

واحة الخليج: كانت واحة الخليج موطنًا مثاليًا للبشر الأوائل، حيث توفرت المياه العذبة من أنهار دجلة والفرات والقارون ووادي باتون. تم الكشف عن هذه الواحة خلال عصر البليستوسين المتأخر عندما كانت مستويات سطح البحر أقل، مما يكشف عن حضارة مزدهرة.

الفيضانات الكارثية: منذ حوالي 8000 سنة، أدى ذوبان الصفائح الجليدية إلى مناخ أكثر رطوبة وفيضانات في نهاية المطاف في حوض الخليج العربي. ربما يكون هذا الحدث قد قضى على سكان واحة الخليج من خلال مجموعة من العواصف المطيرة الغزيرة والأحداث التكتونية والذوبان المفاجئ للثلوج في الجبال المحيطة.

الحضارات المتقدمة: تشير الأدلة إلى أن الحضارات على طول ساحل الخليج كانت متطورة بشكل لا يصدق، مع وجود منازل حجرية دائمة، وشبكات تجارية، وفخاريات مزخرفة، وحيوانات مستأنسة، وحتى تكنولوجيا الملاحة البحرية المبكرة. ويقدم موقع جبل الفاية الأثري، الذي تم اكتشافه في دولة الامارات، دليلا إضافيا على وجود مجموعات بشرية مبكرة عاشت حول حوض الخليج طوال العصر البليستوسيني المتأخر.

في الختام:

كان حوض الخليج العربي في السابق منطقة خصبة ومشبعة بالمياه، وكان بمثابة مهد الحضارات الإنسانية الأولى منذ حوالي 75 ألف سنة.

كانت هذه المنطقة القديمة، المغمورة الآن تحت مياه الخليج العربي، موطنًا لمجتمعات مزدهرة استفادت من مصادر المياه العذبة الوفيرة، بما في ذلك الأنهار والينابيع الجوفية.

تشير الأدلة الأثرية إلى وجود مستوطنات بشرية على طول الخط الساحلي للحوض خلال العصر البليستوسيني المتأخر، مما يشير إلى أن البشر الأوائل سكنوا المنطقة قبل غمرها.

وقد تزامن فيضان الحوض منذ حوالي 8000 سنة مع إنشاء مجتمعات متطورة على طول ساحل الخليج، مما قد يشير إلى أن هؤلاء المستعمرين نشأوا من قلب الخليج، وقد شردوا بسبب ارتفاع منسوب المياه. إن ظهور الحضارات الإنسانية في حوض الخليج العربي يقدم لمحة رائعة عن ماضينا القديم وقدرة المجتمعات البشرية المبكرة على التكيف.

.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

kayan

Well-Known Member
إنضم
11 يوليو 2023
المشاركات
143
مستوى التفاعل
269
النقاط
63
بعض الكلمات السومرية التي لاتزال تستخدم في اللهجة العراقية
■ نكنكة :
ينكنك يأكل اكلاً خفيفا على الماشي و نِكّو السومرية تعني الطعام
■ عزة و صخام :
و قد تعني ببساطة العزاء و السخام الا ان (اِزي) السومرية تعني النار كما ان (سُخام) تعني البكاء وهذا يعني بأن التعبير المستخدم يعني النار والسخام أو العزاء و البكاء أو النار و البكاء ...
■ مگرود :
تعني المسكين باللهجة العراقية و لو ارجعنا الكلمة الى جذر عربي لوجدناها (كَرَدَ، قَرَدَ) و هذا الجذر (كرد) هو كلمة سومرية ربما تعني قام بالعويل فالمكرود هو الذي يقوم بالعويل و الندب.
■ يطبّه طوب :
و الاصل المعروف للكلمة هو يضربه مدفع دلالة على تمني الموت
او على الاقل عدم الاهتمام بمصير ذلك الشخص و (طُب) بضم الطاء كلمة سومرية تعني ضرب بعنف
■ اشّة :
كلمة تُقال عند الشعور بالبرد وكلمة (اِش) السومرية تعني (يبرد)

المصدر
كتاب قواعد اللغة السومرية
 

kayan

Well-Known Member
إنضم
11 يوليو 2023
المشاركات
143
مستوى التفاعل
269
النقاط
63
1000005332.jpg

ميل غيبسون كان عظيماً كممثل وعظيماً كمخرج أيضاً .
فيلم Hacksaw Ridge تحول إلى تحفة سينمائية على يديه وتم تصويره ب59 يوماً فقط. المشاهد الحربية تم تصويرها ب19 يوماً .
مع العلم أن طريق أنتاج الفيلم أخذ ما يُقارب 14 سنة بداية من الفكرة وحتى الإنتاج .

الفيلم كان بميزانية 40 مليون دولار وأستطاع تحقيق إيرادات تعادل 170 مليون دولار تقريباً حول العالم .
من تأثر النُقاد بالفيلم تم التصفيق له لمدة 9 دقائق و 40 ثانية كاملة في مهرجان البدقية السينمائي وقام ميل جيبسون بحسابها .

الفيلم ترشح ل6 جوائز أوسكار كسب منها أثنتين .
تقييم الفيلم 8.1/10 على IMDB مع أكثر من نصف مليون مصوّت .
آندرو جارفيلد قدم أحد أجمل أدواره في مسيرته وخسر الأوسكار أمام كيسي آفليك فيلم Manchester By the Sea .

فيلم يُعتبر علامة فارقة آخر عشر سنوات وأشك أن من شاهده مرة لم يرغب بإعادته لاحقاً .
 

kayan

Well-Known Member
إنضم
11 يوليو 2023
المشاركات
143
مستوى التفاعل
269
النقاط
63
ما قاله الأمير گوديا حاكم مدينة لگش في الفترة ما بين (2144-2124) عام قبل الميلاد :

لقد سمحت للجارية أن تساوي نفسها بسيدتها ، وسمحت للعبد أن يسير جنباً إلى جنب مع سيده.

وفي مدينتي فالشخص غير النظيف لا يُسمح له بالنوم إلا خارج المدينة فقط

وقد ارجعت كل ما هو إثم وشر إلى حيث يعود ، وتمسكت بالعدل كما فرضته الالهة

فلم اسلم اليتيم إلى الغني ، ولا الارملة إلى صاحب النفوذ ، وفي البيت الذي لا يوجد فيه مولود ذكر جعلت من الإبنة وريثةً لذلك البيت.

فهل يمكنكم تخيل كمية العدل والتحضر في سلسلة انجازات هذا الحاكم العظيم قبل ما يقارب 4168 عام !

•••••••••••••••••••••••••••••
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

رمااد اانسان

طاقم الإدارة
إنضم
4 يونيو 2014
المشاركات
199,526
مستوى التفاعل
69,093
النقاط
113
الإقامة
العراق
معلومات ومواضيع جيدة المضمون احسنت
يسلمووو علي المجهود والاختيار
 
  • اهديك وردة
التفاعلات: kayan

kayan

Well-Known Member
إنضم
11 يوليو 2023
المشاركات
143
مستوى التفاعل
269
النقاط
63
1000005474.jpg



زيوسودرا Ziusudra
هو بطل قصة الطوفان بنسختها السومرية اما اسمه فهو سومري يعتقد ان معناه (الخالد) او (ذو الحياة الطويلة). وقد عُثر على هذه النسخة في مدينة نفر وهي عبارة عن لوح واحد مدونه عليه قصة الطوفان باللغة السومرية.
ويرجح الباحثين ان تأريخ كتابة هذا النص يرجع الى العصر البابلي القديم.
كان زيوسودرا ملكاً صالحاً يخاف الالهة ويعبدها وعلى الأرجح انه كان يحكم في مدينة شروباك (تل فارة حالياً احدى المدن الاثرية في محافظة الديوانية) وهي المدينة نفسها التي كانت موطن بطل الطوفان في النسخة البابلية (اوتونابشتم) وهي من ضمن المدن الخمس التي حكمت فيها سلالات ماقبل الطوفان.
ويبدأ دور زيوسودرا بعد مقدمة قصيرة ناقصة تروي جانباً من قصة الخليقة حيث الالهة العظام انو وانليل وانكي وننخورساك قد خلقوا البشر والحيوانات والنباتات ثم نزلت الملوكية من بعد ذلك من السماء واسست المدن الخمس الأولى وهي اريدو ، بادتبرا ، لاراك ، سبار ، شروباك ويعقب ذلك انخرام بالنص الى السطر 37 الذي يبدأ بشرح وقوع الطوفان أذ يذكر ان الاله انكي يحاول تخليص بعض البشر من فناء الطوفان فيخبر انكي بطل الطوفان زيوسودرا عن قرار الالهة وأفناء البشر ويأمره بأن يني سفينة لينجوا بها من الهلاك ، وبعد بناء زيوسودرا السفينة تهجم الأعاصير وتهطل الامطار الغزيرة التي استمرت لسبع أيام وسبع ليالِ وبعد ذلك تخف شدة الطوفان ويظهر الالهة شمش لينشر نوره في انحاء الأرض فيسجد امامه زيوسودرا ويقوم بتضحية الاضاحي ومن ثم يسجد للاله انو و انليل ويحافظ زيوسورا على ذرية البشر من الفناء وبعدها تقوم الالهة بمنحه الحياة الخالدة .
نقتبس جزء من النص الذي يخص زيوسودرا.
في ذلك الحين كان (يحكم) الملك زيوسودرا الممسوح بالزيت
وكان تقياً وراعً يكثر الدعاء والتضرع
كان يقوم على الدوام خاشعاً (للالهة)
ولم يكن ما سمعه حلماً
تعوذ منه بالسماء والأرض السفلى
سمع زيوسودرا وهو واقف الى جانبه
كان يقف الى الجانب الايسر من الجدار :
يا جدار اريد ان اكلمك فأستمع لكلامي
وتفهم قولي وارشادي :
ستهب عاصفة الطوفان وتجرف المدن والمنازل
وان تدمر نسل البشرية
هو القرار المحتوم من مجمع (الالهة)
انه القرار الذي أصدره انو وانليل وننخرساك والقضاء على الملوكية
تجمعت كل الريح والعواصف المدمرة
وجرف عباب الطوفان جميع المدن
وبعد ان ظل الطوفان يجرف البلاد طوال سبع أيام وسبع ليال
وجرفت العواصف المدمرة السفينة الضخمة وسيرتها في المياه العالية
اشرقت الشمس وأضاءت الأرض والسماء. وأحدث زيوسودرا فتحة في السفينة الضخمة ودخلت اشعة الشمس الى السفينة العظيمة
وسجد الملك زيوسودرا على الأرض امام الاله شمش وقرب الملك عدداً كبيراً من البقر والضأن
(جزء مفقود من النص)
ادعوك بحق السماء والأرض السفلى
اتوسل الى انو و انليل بالسماء والأرض السفلى وأخرجت الحيوانات وتجمعت من الأرض وسجد الملك زيوسودرا امام انو و انليل
اللذان منحاه الحياة الخالدة مثل الالهة وحافظ الملك زيوسودرا على ذرية البشر من الفناء ولقد اسكناه في ارض عبر البحار في المشرق في ارض دلمون.
طه باقر ، مقدمة في ادب العراق القديم ، ص 174-175.
طه باقر ، ملحمة كلكامش ، ص 235-241.
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 2 ( الاعضاء: 0, الزوار: 2 )