أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

معلومة عـ الماشي ☺☺

kayan

Well-Known Member
إنضم
11 يوليو 2023
المشاركات
143
مستوى التفاعل
269
النقاط
63
عملة (( پاره ))
هي عملة نقدية قديمة للدولة العثمانية استخدمت هذه العملة في العراق عام 1635م لغاية اواخر الحرب العالمية الاولى 1917FB_IMG_1719131537329.jpgم
 

kayan

Well-Known Member
إنضم
11 يوليو 2023
المشاركات
143
مستوى التفاعل
269
النقاط
63
FB_IMG_1719135101156.jpg

عندما ذهب ألبرت أينشتاين إلى أمريكا فى عام 1930 .. وزار ستوديوهات شركة يونيفرسال فى هوليوود .. طلب أن يقابل شارلي شابلن .. وعلى الفور جاء شابلن لتناول الغداء مع أينشتاين فى مطعم الشركة .. وبعد هذا اللقاء ببضعة أيام .. حضر الإثنان العرض السينمائي الأول لفيلم شابلن الصامت "أضواء المدينة" .. وعندما استقبلتهم الجماهير بالهتاف والتصفيق وهم فى طريقهم إلى دار العرض .. قال أينشتاين لشابلن : "إن أكثر شيء أحبه في فنك هو أنه فن عالمي .. فأنت لا تقول كلمة واحدة ومع ذلك العالم كله يفهمك" .. ابتسم شابلن وقال : "هذا صحيح .. ولكن شهرتك أعظم .. فالعالم كله معجب بك رغم أنه لا أحد يفهمك"
 

kayan

Well-Known Member
إنضم
11 يوليو 2023
المشاركات
143
مستوى التفاعل
269
النقاط
63
FB_IMG_1719160993810.jpg

|| من هو مؤلف موسوعة الغدير ||

الشيخ عبد الحسين بن أحمد الأميني التبريزي النجفي (1320 هـ - 1390 هـ / 1902 م - 1971 م). هو رجل دين ومُؤلّف شيعي إيراني يُلقّب بلقب العلامة الأميني وهو مشهورٌ لتأليف موسوعة الغدير في الكتاب والسنة والأدب الذي ناقش فيه قضية الغدير ودون كثيراً مما يرتبط بذلك من الأحاديث والشعر مع تراجم للشعراء الناظمين حول الغدير، وسعيه لإثبات خلافة علي بن أبي طالب بعد رسول الإسلام محمد. من آثاره إنشاؤه مكتبة في النجف سماها مكتبة أمير المؤمنين جمع فيها ما يقرب من أربعين ألف كتاب بينها مئات المخطوطات وجعلها مكتبة عامة

قضى من ٢٠ الى ٥٠ سنة يؤلف موسوعة الغدير وفق الايام الصعبة التي كان يمر فيها للتأليف عكس ماهو متوفر حالياً من تكنولوجيا تساعد المؤلف وبضغطة زر للحصول على الالاف المعلومات والمصادر في محركات البحث ،
فكان يسافر الشيخ الاميني الى الاقطار ، ينقل عن نفسه انه سمع ان هناك كتاب اسمه الصراط المستقيم للنباط العاملي لدى شيخ من شيوخ قبائل في سوريا على الجبل ، فذهب الى هذا الشيخ وقد عانى ما عانى من خطورة في الطريق حيث كانت وسيلة النقل هي الدواب ، وبعد معاناة وصل الى الشيخ الذي معه كتاب الصراط المستقيم وطلب منه نسخه فكان للشيخ شرطان ، الشرط الاول هو ان الوقت المتاح لاستخدام الكتاب من بعد صلاة العشاء لغاية صلاة الفجر والشرط الثاني ان لا ينقل اي شئ على ورق ( قراءة فقط ) ، نفذ العلامة الاميني هذان الشرطان واخذ الكتاب وبدأ يقرأ فيه وحفظ ما حفظ منه لغاية صلاة الفجر .

انسان يضحي بنفسه ويذهب الى الجبال من اجل ولاية علي وبعض شبابنا من الموالين لايقرأ عن امير المؤمنين اي كتاب رغم توفرها في المكاتب وفي محركات البحث على الانترنيت .

ذكري لهذه الشخصية وذكر القصة التي حدث معه في تأليف موسوعة الغدير لي منها غايتين :
١- هو بيان مظلومية الامام علي عليه السلام من قبل شيعته ومواليه وعدم الاهتمام بقراءة الكتب التي تتناول علومه وفضائله ومناقبه .
٢- احياء ذكر صاحب موسوعة الغدير لما له من فضل كبير في بيان الكثير من حقائق واقعة الغدير
هذا الانسان صاحب الايثار العظيم والحب العظيم بحق مولاه امير المؤمنين عليه السلام
 

kayan

Well-Known Member
إنضم
11 يوليو 2023
المشاركات
143
مستوى التفاعل
269
النقاط
63
FB_IMG_1719161597877.jpg

أبو طبيخ .. رجالات العشرين الخالدة

محسن أبو طبيخ، وهو أحد رجالات العراق المعروفة ومن قادة ثورة العشرين في العراق. وُلد عام 1878 في ناحية غماس. كانت غماس وقت ذاك تُعرف بالخرم. بعد دخول الإنكليز، العراق، عُرفت بغماس وهي ناحية من نواحي محافظة الديوانية جنوب العراق. تشتهر غماس بالنخيل وزراعة الحبوب. ومن عشائرها آلبو طبيخ وآل ملة جدوع وهم من شمر وآل ملة ياسين. أما آلبو طبيخ فهم أول من سكن الخرم ومنهم السيد حسن وهو والد السيد محسن أبو طبيخ وكان ذلك بحدود عام 1845.
المزيد من التفاصيل في التقرير عبر الرابط ادناه
 

kayan

Well-Known Member
إنضم
11 يوليو 2023
المشاركات
143
مستوى التفاعل
269
النقاط
63
FB_IMG_1719237272490.jpg

أقدم مكان على كوكب الأرض هو في فنزويلا 🇻🇪 ويسمى جبل روريما جبل روريما في فنزويولا 🇻🇪🤯 واحدة من أجمل العجائب الطبيعية المبهرة في العالم🌎💚 لأكثر من 500 عام حاول العلماء حول العالم فك شفرة الأصل الجيولوجي الفريد من نوعه جبل رورايما، جنوب فنزويلا. بالإضافة لارتفاع ما يقرب من 3000 متر فوق سطح البحر، يتمتع الجبل بمورفولوجيا غير طبيعية، يبدو أنه تم قطعها بالسكاكين بسبب دقة زواياه التي عمرها مليون عام. هذا التشكيل الصخري هو الأكبر من نوعه في جميع أمريكا الجنوبية وهو جزء من سلسلة جبال باكاريما. منذ أكثر من 5 قرون وهي تفتن المؤرخين والجيولوجيين وغيرهم من العلماء لأنه جبل بلا نقطة. قمة جبل روريمة أفقية بالكامل وتحتل مساحة تزيد عن 30 كيلومتر مربع تحيط بها الشلالات والجرفات وغيرها من الملامح الجغرافية النادرة في العالم. انظر بهذه الطريقة، يمكن اعتبارها جزيرة في المرتفعات. جبل روريمة موطنًا لتنوع كبير من أنواع النباتات والحيوانات المتوطنة. يقدر علماء الجيولوجيون وعلماء الأحياء من جميع أنحاء العالم أنه يخفي بعض الأنواع التي ليس للعلم سجل عنها حيث أن هناك مساحات في الجبل لا تزال غير مستكشفة. سو أوريجين إي موستريو. يعتقد أن جبل رورايمه كان نتاج زلزال كبير في الماضي ولكن أصلها ليس مؤكدًا، لأن الملامح الجيولوجية التي تم إنشاؤها بطرق مماثلة ليس لها هذا الشكل. هذا دفع العلماء إلى الاعتقاد أنه قد يكون أقدم تشكيل صخري على وجه الأرض.
 

kayan

Well-Known Member
إنضم
11 يوليو 2023
المشاركات
143
مستوى التفاعل
269
النقاط
63
Screenshot_٢٠٢٤٠٦٢٥-١١٥١٢٦.jpg


طريق القراقرم يربط بين باكستان والصين
المعروف بـ "طريق الصداقة" من قبل الصينيين، هذا الطريق يربط بين باكستان والصين عبر سلسلة جبال القراقرم. يعبر مرتفع خونجيراب الذي يبلغ ارتفاعه 4964 مترًا ( ثاني أعلى نقطة عابرة للحدود في العالم ) .
بدأ بناء الطريق في عام 1959 واستغرق الأمر 27 عامًا لإتمامه .
يعتبر طريق القراقرم إنجازًا هندسيًا مذهلاً، حيث يمتد على مسافة 1300 كيلومتر عبر ثلاث سلاسل جبلية في جبال الهيمالايا والهندوكوش .
 

kayan

Well-Known Member
إنضم
11 يوليو 2023
المشاركات
143
مستوى التفاعل
269
النقاط
63
FB_IMG_1719305710526.jpg

معقولة كان جو البصرة بارد بالصيف !!!
وثيقة نادرة ..
سنة١٩٦٦ في البصرة كانت درجة الحرارة العُليا في يوم ٢٧ من شهر السادس (حزيران) هي ٣٧ درجة مئوية فقط ..
اما اليوم فمن الممكن أن تتجاوز الـ٥٠ مئوية
 

kayan

Well-Known Member
إنضم
11 يوليو 2023
المشاركات
143
مستوى التفاعل
269
النقاط
63
FB_IMG_1719352957647.jpg

من عجائب نظام بلاد الرافدين في الماضي
لوح طيني من بلاد الرافدين يعود إلى عام 2040 قبل الميلاد ، في عهد سلالة اور الثالثة ، اللوح يوضح الميزانبة المالية السنوية لمدينة اور الأثرية فيما يخص احدى مؤسساتها الحكومية ، حيث نرى في الميزانية شرح مفصل للحسابات ، ومنه نستطيع فهم كيفية ادارة شؤون المدينة مالياً!

نسخة منه إلى من يهمه الأمر
اللوح موجود في متحف اللوفر في باريس
•••••••••••••••••••••••••
المصدر : The Mesopotamian balance sheet/Babylon the gate of gods/Louvre Museum
 

kayan

Well-Known Member
إنضم
11 يوليو 2023
المشاركات
143
مستوى التفاعل
269
النقاط
63
الزوجة الثانية للوصي عبدالاله المصرية فائزة الطرابلسي وتم الزواج بتاريخ ٢٨ / ١٠ / ١٩٤٨ .
ملاحظة :
لم يرزق الامير عبدالاله بأي مولود لا من زوجته الاولى او الثانية او العراقية هيام ابنة شيخ قبيلة ربيعة في محافظة الكوت التي نجت من مجزرة قصر الرحاب صبيحة ١٤ تموز ١٩٥٨ اذ اصيبت باطلاقة في ساقها وتم نقلها الى مستشفى المجيدية ( موقع مدينة الطب حالياً ) . والتي تزوجت بعد ذلك من ابن عمها وانتقلت الى جوار ربها مؤخراً .
⚘️

FB_IMG_1719353789699.jpg
 

kayan

Well-Known Member
إنضم
11 يوليو 2023
المشاركات
143
مستوى التفاعل
269
النقاط
63
FB_IMG_1719354602581.jpg

البشر الأسماك
عمرك تخيلت إن ممكن حد يغطس وقت طويل في المحيط بسهولة ويسر، ويقضي أكتر من 60% من وقتهم في الميه من غير معاناة.. طلع فيه قبيلة «معجزة» حيرة العلماء معاها.
قبيلة باجاو في إندونيسيا.. أول البشر الذين عرفوا بقدرتهم على التكيف وراثيا مع الغوص لقاع المحيط بدون معدات... وتعيش القبيلة حياة برمائية للغاية، حيث يعيش شعب الباجاو في قوارب منزلية ويقضون جزءًا كبيرًا من حياتهم في البحر. والآن قد ثبت أنّ القبيلة تمتلك تركيبا جينيا الذي يمكنها من القيام بذلك.
يتمتع أفراد قبيلة باجاو بمهارات عالية في الغوص الحر والصيد بالرماح، فضلاً عن امتلاكهم قدرات رئوية غير عادية وقدرات سباحة قوية تمكنهم من الغوص لمسافة تصل إلى 230 قدمًا باستخدام مجموعة من الأوزان وزوج من النظارات الخشبية فقط.
ووفقًا لـ«بي بي سي»، قالت ميليسا إيلاردو من جامعة كامبريدج: «إن قبيلة باجاو الإندونيسية يغوصون بشكل متكرر لمدة ثماني ساعات يوميا، ويقضون حوالي 60% من وقتهم تحت الماء».
لكن اتضح أن مهاراتهم ليست فقط هي التي تساعدهم على تحقيق ذلك، ولكن أيضًا طفرة جينية فريدة - تُعرف باسم "جين البحر البدوي sea nomad gene" - والتي تساعد أيضًا في قدرتهم على الغوص. فأفراد القبيلة لديهم طحال كبير جدًا.
وينشط هذا الطحال عندما يغمر الجسم في الماء، ما يُسلّط الضوء على دوره الرئيسي في استجابة الإنسان للغوص. فينقبض الطحال ليحقن خلايا الدم الحمراء المؤكسجة في الدورة الدموية، والتي يمكنها زيادة الأكسجين في دم الإنسان بنسبة 9%.
لذلك فمن المنطقي أنه من خلال وجود طحال أكبر، يتمتع شعب الباجاو بميزة وراثية تمكنهم من السباحة تحت الماء لفترات طويلة ومسافات كبيرة.
قالت الدكتور إيلاردو: "ليس هناك الكثير من المعلومات حول الطحال البشري من حيث علم وظائف الأعضاء وعلم الوراثة، لكننا نعلم أن الفقمات التي تغوص عميقًا، مثل فقمة ويدل، لديها طحال كبير بشكل غير متناسب.
لذلك "نعتقد أن سكان الباجاو لديهم تكيف يزيد من مستويات هرمون الغدة الدرقية وبالتالي يزيد من حجم الطحال"، مضيفة أنه تبين في الفئران أن هرمونات الغدة الدرقية وحجم الطحال مرتبطان، فإذا قمت بتعديل الفئران وراثيا بحيث تفتقر إلى هرمون الغدة الدرقية T4، فإن حجم الطحال الخاص بها سينخفض بشكل كبير، ولكن هذا التأثير يمكن عكسه عن طريق حقن الفئران بمادة T4".
وأكدت إيلاردو أنّ من الصعب معرفة بالضبط المدة التي ظل فيها شعب باجاو تحت الماء، لكن البعض يزعم أنهم ظلوا تحت سطح البحر لمدة تصل إلى 13 دقيقة.
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 4 ( الاعضاء: 0, الزوار: 4 )