أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

معلومة عـ الماشي ☺☺

kayan

Well-Known Member
إنضم
11 يوليو 2023
المشاركات
143
مستوى التفاعل
269
النقاط
63
FB_IMG_1719451063078.jpg

البجع العملاق: حلم الطيران الذي لم يتحقق

إعجاز عسكري في لمح البصر
طائرة البجع العملاق من بوينغ كانت تجسيدًا للابتكار في مجال النقل العسكري. تم تصميمها لنقل لواء عسكري بأكمله - يتألف من 3000 جندي و7500 طن من المعدات - إلى أي نقطة في العالم في غضون 96 ساعة فقط، مما يعد ثورة في قدرة الاستجابة العسكرية السريعة.
ناقلة شحن مدني
بالإضافة إلى التطبيقات العسكرية، كانت بوينغ ترى البجع العملاق كحلقة وصل بين القارات في النقل التجاري، مما يسهل تحقيق نقل كميات كبيرة من البضائع في رحلات واحدة فقط.

التفوق على المنافسين
بفضل جناحيها الضخمين بطول 500 قدم، كانت البجع العملاقة تتفوق حتى على أكبر طائرات الشحن الموجودة حاليًا، مما يجعلها أطول من ملعب كرة القدم ورمزًا للتقدم التكنولوجي والهندسي.

لماذا لم تقلع البجع؟
رغم الإمكانيات الكبيرة، واجهت البجع تحديات هندسية هائلة وتكاليف مرتفعة، مما أثر على قرار عدم إقلاعها إلى السماء لتحقيق أحلامها الضخمة.

كشف التصميم
استكشفت بوينغ في تصميم البجع العملاق استخدام مبادئ التأثير الأرضي لتحسين كفاءة الطيران والرفع، مما أدى إلى تصميم مبتكر ومتطور.
إرث الابتكار
على الرغم من عدم رؤيتها في السماء، تبقى البجع العملاقة شاهدًا على السعي المستمر للابتكار في مجال الطيران، وتلهم الشركات والمهندسين لتطوير مشاريع طموحة ومستقبلية في هذا المجال..
 

kayan

Well-Known Member
إنضم
11 يوليو 2023
المشاركات
143
مستوى التفاعل
269
النقاط
63
Screenshot_٢٠٢٤٠٦٢٧-٠٧٢٣٤٩.jpg


( ما عندي ولا قمري )

إهوايه من العراقيين إذا مفلس إيردد عبارة( ما عندي ولا قمري).. تقريبا كلنه گايليهه ،بس أعتقد إهوايه من عدنه إيگولهه لكن ميعرف معناهه بالضبط.. حبيبي..( القمري ) عملة معدنية عثمانية كانت رائجة في العراق أيام حكم العثمانيين للعراق. والقمري هي عملة صغيرة بالقياس الى المجيدي كونها جزء صغير من الليرة المجيدية ..اما سبب تسميتها بالقمري ، فيعود ذلك لصورة القمر او الهلال المنقوش عليها وهو شعار الدولة العثمانية.* زين إشگد عراقيين هسه ما عدهم ولا ( قمري ) ؟"
 

kayan

Well-Known Member
إنضم
11 يوليو 2023
المشاركات
143
مستوى التفاعل
269
النقاط
63
FB_IMG_1719467859984.jpg

السجود علي الذقن !!
صورة فرعونية تكشف برهان وحكمة صاعقة للقرآن الكريم !!
من أسرار الغيب فى القرآن الكريم ..
السجود على الأذقان
{ قل آمنوا به أو لا تؤمنوا إن الذين أوتوا العلم من قبله إذا يتلى عليهم يخرون للأذقان سجدا }
هذه الآية تصف سجود المؤمنين من أهل الكتاب حينما يسمعون ذكر الله ووحيه إلى أنبيائه..
العجيب هنا أن الآية تقول : يخرون للأذقان سجدا..و ظاهر الآية يوضح الهيئة التى كان يسجد بها أهل الكتاب فى قديم الزمان...وهى السجود على أذقانهم ..
من اكتشافات علماء الآثار .. إحدى صور قدماء المصريين ... ومعروف أنه كان فيهم النبي يوسف عليه السلام .. .. وهم يسجدون على أذقانهم ..هذه الصورة وجدوها فى إحدى المقابر المكتشفة حديثا ولم تكن معروفة فى عهد النبى محمد صلى الله عليه واله وسلم ..
ألا تقف هذه الصورة شاهدة على الوحى وأنه لم يؤلف القرآن كما يدعى المكذبين .
كيف عرف النبى أن أهل الكتاب منذ آلاف السنين كان سجودهم على أذقانهم ؟؟
يقول سبحانه ﴿إن هو إلا ذكر للعالمين ولتعلمن نبأه بعد حين ﴾
 

kayan

Well-Known Member
إنضم
11 يوليو 2023
المشاركات
143
مستوى التفاعل
269
النقاط
63
FB_IMG_1719577729928.jpg

جاكي شان لم يعرف هوية والده ووالدته الحقيقية الا في عام 2003!
الممثل الشهير جاكي شان اكتشف في وقت متأخر من حياته أسرارًا كبيرة عن ماضي عائلته. والدته، لي-لي شان، كانت تاجر أفيون ومقامرة معروفة في شنغهاي، واضطرت إلى تهريب الأفيون بعد وفاة زوجها الأول خلال الحرب العالمية الثانية لدعم نفسها وابنتيها. والد جاكي، تشارلز شان، كان جاسوسًا للوطنيين الصينيين، وألقى القبض على لي-لي أثناء تهريبها للأفيون، لكنه شعر بالشفقة عليها وتركها تذهب، مما أدى إلى زواجهما لاحقًا. بعد سيطرة الشيوعيين على الصين، هرب الزوجان إلى هونغ كونغ ثم إلى أستراليا. جاكي اكتشف هذه التفاصيل أثناء تصوير الفيلم الوثائقي "Traces of the Dragon: Jackie Chan and His Lost Family" في عام 2003.
 

kayan

Well-Known Member
إنضم
11 يوليو 2023
المشاركات
143
مستوى التفاعل
269
النقاط
63
FB_IMG_1719640684030.jpg


ﻓﻲ ﻓﻴﻴﻨﺎ ﻋﺎﺻﻤﺔ ﺍﻟﻨﻤﺴﺎ وﺑﻌﺪ ﺍﻧﺘﻬﺎﺀ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ في عام 1945 ، ﻗﺎﻡ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺘﺴﻮﻟﻴﻦ ﺑﺎﻻ‌ﺳﺘﻴﻼ‌ﺀ ﻋﻠﻰ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻤﻜﺘﺒﺎﺕ ﺍﻟﻤﻬﺠﻮﺭﺓ و المدمرة ﻭﺑﻴﻌﻬﺎ ﺑﺎﻟﺸﻜﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺮﻭﻧﻪ بالصورة كباعة متجولين ﻭﺑﺄﺑﺨﺲ ﺍﻻ‌ﺳﻌﺎﺭ لعدم ﺍﺩﺭﺍﻛﻬﻢ ﻗﻴﻤﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﺘﺐ ...ﻭﺑﻌﺪ ﻋﺪﺓ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻻ‌ﺣﻆ ﺍﻟﻤﺜﻘﻔﻮﻥ ﻓﻲ مدينة فيينا ﺍﺯﺩﻳﺎﺩ ﺛﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﻤﺘﺴﻮﻟﻴﻦ ﺑﺸﻜﻞ ﻻ‌ ﻳﺼﺪﻕ ﻭﺩﺧﻮﻟﻬﻢ ﺑﻤﺤﺎﺟﺠﺎﺕ ﺛﻘﺎﻓﻴﺔ و علمية ﻓﻲ ﻣﺎ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﻕ ﻭﻗﺪ ﺑﺪﺃﻭﺍ ﻳﺤﺴﻨﻮﻥ ﻣﻦ ﻛﻠﻤﺎﺗﻬﻢ ﺍﻟﺘﻲ يستخدمونها ﻓﻲ ﻣﺎ ﺑﻴﻨﻬﻢ .. ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ قام بعض النخب في فيينا بتتبع ﺍﻻ‌ﻣﺮ ﻭﺟﺪﻭﺍ ﺍﻥ ﻫﺆﻻ‌ﺀ "ﺍﻟﻤﺘﺴﻮﻟﻴﻦ" ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻘﺮﺃﻭﻥ ﻫﺬه ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﺘﻲ يبيعونها مُجبرين ﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻣﺤﺘﻮﺍﻫﺎ ﻭﺍﻟﻨﺪﺍﺀ ﺑﺎﻻ‌ﺳﻮﺍﻕ ﺑﻤﺤﺘﻮﻳﺎﺗﻬﺎ ﻟﺠﺬﺏ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻳﻦ ،ﻭﻗﺪ ﺗﺄﺛﺮﻭﺍ بها كثيراً ربما من حيث لايشعرون !!
 

kayan

Well-Known Member
إنضم
11 يوليو 2023
المشاركات
143
مستوى التفاعل
269
النقاط
63
FB_IMG_1719646162581.jpg


" البلطجية " بـ الجيش إبان الدولة العثمانية & عصر محمد علي باشا
طبعاً كلمة " البلطجية " ليست كانت بالمعنى السيئ التي تستخدم اليوم!! 🙃
وهي مكونة من مقطعين : البلط & و جي النسب التركية أي حامل البلطة .. مثل جي النسب التركية التي تستخدم حتى اليوم قهوجي - مكوجي وألخ ألخ
كانت " البلطجية " عبارة عن فرقة منظمة داخل الجيش زمان مهمتها قطع أشجار الغابات لـتمهيد و تسليك الطرق أمام مركبات و أفراد الجيش لـعبورها و المشاركة في حفر الخنادق وإطفاء الحرائق . وكان كبير البلطجية و رئيسهم يلقب بـ " آغاسي "
وقد ساعدت " فرقة البلطجية "الوالي محمد علي كثيراً في مصر أثناء بناء الدولة الحديثة
حيث خصص قسم خاص بـ مدرسة" البلطجة " داخل مدرسة المهندسخانة ببولاق وهي مدرسة كانت خاصة بالمهندسين العسكرين فقط
ومن المواقف الطريفة في تاريخ البلطجية :
أثناء فترة محمد علي في بناء الدولة الحديثة بمصر .. كان خصص مدارس لـتعليم البنات التمريض
البنات طلبة التمريض كانوا يرتدون الزي الأبيض الخاص بالممرضات .. الزي الأبيض لـ البنات وقتها كان غريب شوية بالنسبة للمجتمع المصري وقتها .. الأولاد في الشوارع كانوا بيعاكسوا البنات وهم رايحين مدارس التمريض .
الأمر وصل إلى الوالي محمد علي.. على الفور أصدر الباشا أمراً لـ فرقة البلطجية للنزول إلى الشوارع لـحماية الطلبة البنات
نزلت فرقة البلطجية في الشوارع و مسكت الشباب وضربوهم...
وكانت فرقة البلطجية ترافق البنات الطلبة الممرضات في الذهاب من و إلى المدارس لـحراستهن من معاكسات الأولاد .
كانت هناك كذلك فرق داخل الجيش تسمى بـ :
* اللغمجية : تخصص زرع الألغام .
* الطوبجية : تخصص ذخائر المدافع .
* المدفعجية : تخصص مدافع .
* الكوبرجية : تخصص إنشاء كباري و جسور.....
 

kayan

Well-Known Member
إنضم
11 يوليو 2023
المشاركات
143
مستوى التفاعل
269
النقاط
63
FB_IMG_1719741900092.jpg


كلمة ( قبّط) وكلمة (کروه)..من الكلمات التي يستعملها العراقيون بكثرة وخاصة في وسائل النقل مثل الباص او التكسي فمن اين جاءت هذا الكلمات والتي هي بالاساس ليس لها وجود في قواميس اللغة العربية؟؟عندما يركب الناس في الباص ويكتمل عدد الركاب يقولون للسائق ( قبّط )..وهذه المفرده اصلها تركي تعود الى عهد الحكم العثماني للعراق وتكتب (Kapat) وهي تعني أغلق الباب..ولان عربة نقل الركاب المسماة بـ ( الكاري ) التي تجرها الخيول في ذلك الوقت كانت تتكون من طابقين وعندما يكتمل عدد الركاب في الطابق الاول والثاني ينادون على الشخص الذي يقف عند باب الكاري ( قبّط ) اي اغلق الباب..اما كلمة ( كروة ) وهي ايضا كلمة عثمانية الاصل وتكتب ( Kiraya ) وهي تعني ( الأُجرة )
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )